قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من الرباط: أعلن وزير الداخلية المغربي عبد الوافي لفتيت، اليوم، عن فتح باب تلقي الترشيحات لانتخابات مجلس المستشارين (الغرفة الثانية في البرلمان)، المقرر إجراؤها في 5أكتوبر المقبل، ابتداء من يوم الجمعة المقبل .
والفئات المعنية بالترشيح هم أعضاء مجالس الجماعات المحلية ( البلديات)ومجالس العمالات ( المحافظات) والأقاليم،ومجالس الجهات، والغرف المهنية، وكذا ممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية،(ممثلي رجال الأعمال) وممثلي المأجورين،(النقابات)
وذكر بيان لوزير الداخلية أن الفترة المخصصة لإيداع الترشيحات ستبتدأ يوم الجمعة 24 سبتمبر وتستمر إلى غاية الساعة 12 من زوال يوم الإثنين 27 سبتمبر 2021.
وأفاد البيان أنه طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل، فإنه يجب إيداع التصريحات بالترشيح برسم الهيئات الناخبة لممثلي مجالس الجماعات ومجالس العمالات والأقاليم، وممثلي مجالس الجهات، وممثلي الغرف المهنية، وممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، بمقر العمالة أو الإقليم مركز الجهة المعنية. أما لوائح الترشيح برسم الهيئة الناخبة لممثلي المأجورين، فينبغي إيداعها لدى كتابة اللجنة الوطنية للإحصاء الكائن مقرها بوزارة الداخلية.
وجرى وضع نماذج المطبوعات الخاصة بالترشيح رهن إشارة الأشخاص الراغبين في الترشح بمقر كتابة اللجنة الوطنية للإحصاء، بالنسبة للهيئة الناخبة لممثلي المأجورين، وبمقر العمالة أو الإقليم مركز الجهة المعنية بالنسبة للهيئات الناخبة الأخرى.
ويتكون مجلس المستشارين من 120 عضوا يمثلون الجماعات المحلية والجهات، وممثلي رجال الأعمال، وممثلي النقابات.
وتمثل كل فئة في المجلس بنسبة محددة. وتمتد ولاية المجلس 6 سنوات، وله نفس صلاحيات مجلس النواب (الغرفة الأولى في البرلمان) من حيث الرقابة على الحكومة والتشريع، بيد ان مجلس النواب له أفضلية الحسم النهائي من خلال المصادقة على النصوص التشريعية ، ومنه تنبثق الحكومة.