إيلاف من بيروت: عندما عاد الطبيب اللبناني زكي سليمان بالدراجة إلى المنزل من العمل يوم السبت، لم يكن لديه فكرة أنه على وشك أن يصيب شهرة واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي. فقد كان طبيب أمراض النساء قد أنهى نوبة أخرى بتوليد الأطفال عندما توقف لالتقاط صورة مع أحد المواليد الجدد.

في الصورة التي نشرت على فيسبوك، كان سليمان يرتدي "شورت" ركوب الدراجات وخوذته الحمراء، ويحمل الطفل لالتقاط الصورة. كتب سليمان تحت الصورة: "احتفظ بهذه الصورة، أيها الصبي الصغير، فذات يوم سيخبرك والداك أن طبيبك جاء على دراجته ليولدك، فقد ولدت في عصر بلا وقود ولا أدوية ولا كهرباء ولا طعام..."

فقد اشتهر سليمان بأنه الطبيب الذي أسرع على دراجته الهوائية ليمارس مهنته الإنسانية، ويشرف على ولادة في أحد مستشفيات بيروت، لأن لا وقود في سيارته.

يعانى سليمان الانهيار البطيء للدولة اللبنانية في أحد مستشفيات بيروت الكبرى، وتفاقم إحباطه في منشور على فيسبوك. في كل يوم، يركب دراجته حوالي 20 كيلومترًا للعمل ثم يعود إلى المنزل. هذا يعني أن ليس عليه التعامل مع طوابير السيارات المتعرجة خارج محطات الوقود. يقول الطبيب الذي يهوى رياضة ركوب الدراجات الهوائية: "إنها بالكاد عملية تحمية".

في غضون ساعات من نشره منشوره، كانت كل محطة تلفزيونية تقريبًا في البلاد تتصل به. فحديثه الصريح أصاب وترًا حساسًا في كل من قرأه. يقول سليمان إن إنجاب طفل في لبنان يكلف الآن بين 30 إلى 40 مليون ليرة لبنانية، أي أكثر من 2000 دولار بسعر السوق الحالي.

في الوقت الحالي، يتمتع سليمان بشهرة واسعة الانتشار. خلال مكالمة فيديو مع "ذا ناشيونال"، يقلب الكاميرا ليعرض نفسه على التلفزيون اللبناني ويضحك ضحكة مكتومة. يروي: "يصل المريض إلى المستشفى أولاً. وبعد ذلك أحتاج أنا إلى الوصول إلى المستشفى. كما أحتاج إلى القابلة والممرضة والمنظف. إنه فريق. إذا كان هناك شخص مفقود، لا يمكننا إجراء الجراحة. لا أتحدث عن الأدوية أو عدد غرف العمليات أو نقص الكهرباء. أنا لا أتحدث عن هذا. نحن بحاجة للوصول إلى المستشفى، لا أكثر. فالأساسيات غير موجودة".

حول انهيار لبنان وظيفة كانت تجلب للدكتور سليمان البهجة المستمرة إلى تجربة حلوة ومرة. يقول: "إنه شعور محير. تريد أن تكون سعيدًا لأنك تحضر بعض البشر إلى الحياة وترسم الابتسامة على وجوه الوالدين، لكن عندما تعتقد أن هذا الطفل، بعد 20 عامًا، قد يواجه نفس المصير الذي أواجهه الآن، وأنه سيواجه نفس المصير الذي واجهه والداي أثناء الحرب، فهذا محير للغاية. إنه المر والحلو في آن".

يضيف إن الأزمة التي تعصف بالمستشفيات في لبنان تنتج من أكثر من مجرد فساد سياسي، "إنه فشل شامل".

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "ذا ناشيونال".