إيلاف من الرياض: جذبت الخريطة الجيولوجية لشبة الجزيرة العربية أنظار زوار "دار كريستيز" في معرض الرياض للكتاب نظراً إلى أهميتها التاريخية والإقليمية ولفرادة منظرها.

وتعرض دار كريستيز للمقتنيات النادرة ونوادر المخطوطات في معرض الكتاب هذا العام، أول خريطة جيولوجية يعود تاريخها إلى القرن العشرين إضافة إلى 22 خريطة تفصيلية نادرة عن الجزيرة العربية.

وكشفت الدار في حديث لها أثناء جولة "إيلاف" الميدانية في معرض الكتاب عن أن الخريطة الجيولوجية تبيّن المعادن الطبيعية التي تتمتع بها شبه الجزيرة إضافة إلى التضاريس والموارد الأخرى، كما تتوافر باللغتين العربية والإنجليزية.

ويبلغ سعر الخريطة الجيولوجية المعروضة 60 ألف دولار، فيما يصل سعرها إلى جانب الخرائط التفصيلية المتوافرة نحو 100 ألف دولار.

أرامكو

وأبانت الدار أن رسم هذه الخريطة جاء تتويجاً للعلاقة بين هيئة المسح الجيولوجي الأميركية والشركة الرائدة في مجال إنتاج الطاقة والكيميائيات "أرامكو".

وتعرض الدار ثمانية كتب علمية، وهي سلسلة فرنسية علمية كتبها العالم بيير، كما تكشف الدار النقاب عن مخطوطة نادرة مكتوبة بخط اليد باللغة اللاتينية، مصدرها من إيطاليا، تعود إلى القرن الخامس عشر، مضيفة بأن فرعها في لندن يعرض مكتبة خاصة تضم 3000 آلاف كتاب جمعت على مدى خمسين سنة، ومراجع عن الفنون الإسلامية، بعضها نادر جداً من القرن التاسع.