إيلاف من بيروت: تضغط الإدارة الأميركية على السودان لتوقيع اتفاقية تطبيع مع إسرائيل وإقامة علاقات دبلوماسية معها. جاء ذلك الأحد في نشرة الأخبار الإسرائيلية المسائية. ويأتي الضغط بعد عام تباطأ فيه السودان فعليًا بشأن هذه القضية، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الخلافات في رأس الإدارة السودانية بين المستويين العسكري والمدني في البلد.

في الأسبوع الماضي، زار وفد من العسكريين والمسؤولين الأمنيين من السودان إسرائيل، جاءوا لمناقشة تعزيز العلاقات بين البلدين. وبحسب تقارير إعلامية عربية ، فقد ضم الوفد ضابطين رفيعي المستوى من السودان: عبد الرحيم حمدان ديكلو ، قائد قوات التدخل السريع ، ومرجاني أدريس سليمان، مدير شعبة الصناعات الدفاعية.

ليس السودان وحده على جدول الأعمال. فوزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد الذي سيزور الولايات المتحدة هذا الأسبوع، سيناقش مع كبار المسؤولين الأميركيين تعزيز التطبيع بين إسرائيل والدول الأخرى.

وسيلتقي لابيد خلال زيارته واشنطن بوزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكين ووزير خارجية الإمارات العربية المتحدة الشيخ عبد الله بن زايد.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الإسرائيلية، سيناقش الثلاثة التقدم في العلاقات الإسرائيلية - الإماراتية خلال العام الماضي منذ توقيع اتفاق السلام بين البلدين ، بالإضافة إلى فرص إضافية لتعزيز السلام في الشرق الأوسط وقضايا الأمن والاستقرار الإقليمي.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "كان".