مدريد: يتوقّع أن تصل طائرة ثانية تقل لاجئين أفغانًا إلى إسبانيا قادمة من باكستان، وفق ما أفاد مصدر حكومي، بعد يوم من وصول أول طائرة تقل أشخاصًا عملوا لحساب مدريد في أفغانستان.

ومن المقرّر أن تصل الطائرة التي تقل نحو 160 شخصًا حوالى الساعة 17,00 ت غ إلى قاعدة توريخون دي أردوز الجوية خارج مدريد، وفق ما ذكرت مصادر حكومية طلبت عدم الكشف عن هويتها.

وأضافت المصادر أنّ 84 شخصًا وصلوا على متن الطائرة الأولى الإثنين.

عمليّات الإجلاء

رتّبت إسبانيا عمليّات الإجلاء على مدى أسابيع إذ زار وزير الخارجية خوسيه مانويل ألباريس باكستان وقطر مطلع أيلول/سبتمبر للتحضيرات.

وأجلت مدريد أكثر من ألفي شخص، معظمهم أفغان عملوا لصالح إسبانيا إضافة إلى أفراد عائلاتهم، وذلك خلال فترة انسحاب القوات الغربية من البلاد والتي أعقبها استيلاء طالبان على السلطة في آب/أغسطس.

ولكن تعيّن وقف الرحلات فور مغادرة آخر الجنود الأميركيين الذين كانوا يؤمّنون مطار كابول.

وحضّ وزير خارجية الإتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الدول الأعضاء في التكتّل الجمعة على استضافة ما بين 10 آلاف و20 ألفًا من اللاجئين الأفغان الإضافيين "في الحد الأدنى".

وقال في مدريد "من أجل استقبالهم، علينا إجلاؤهم وهو ما نعمل عليه لكن الأمر ليس سهلًا".

وأفاد الإتحاد الأوروبي بأنه يمكن تحقيق مطالب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللّاجئين باستقبال 42500 لاجئ أفغاني على مدى خمس سنوات، رغم أنّ القرار في هذا الصدد يعود إلى الدول الأعضاء.