الموصل (العراق): أفاد مراسل وكالة فرانس برس انه تم العثور على أكياس تحتوي على أوراق نقدية تالفة في خزينة البنك المركزي في مدينة الموصل العراقية حيث استولى تنظيم الدولة الإسلامية على ملايين الدولارات.

في المبنى الضخم المدمر الذي لا يزال سقفه متفحما، رأى مصور فيديو لوكالة فرانس برس عمالا يسحبون من حفرة في الأرض عدة أكياس بلاستيكية سوداء تحتوي على رزم من الأوراق النقدية بالدينار.

واعلن حسين الزيدي مدير البنك المركزي فرع الموصل لفرانس برس انه "اثناء عمليات التحرير تعرضت بناية البنك المركزي الى ضربة جوية".

وأضاف "بعد بداية عمليات تأهيل البناية وازالة الانقاض استطعنا ان ندخل داخل الخزينة واكتشفنا وجود عملة نقدية داخل الاكياس من فئات صغيرة. والعملة تالفة ومتضررة بشكل كبير جدا نتيجة غرق الخزائن بالمياه الجوفية اثر الضربة الجوية" خلال الهجوم لاستعادة الموصل من الجهاديين.
وقال إنه تم العثور على حوالى 175 كيسًا حتى الآن، دون أن يحدد المبلغ بدقة.

خلال سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية على الموصل في صيف 2014، سقطت مئات الملايين من الدولارات وسبائك الذهب المودعة في خزائن فرع البنك المركزي في الموصل في أيدي الجهاديين.

وجعل تنظيم الدولة الإسلامية من الموصل "عاصمة" لـ"دولة الخلافة" التي أعلنها في المساحات الشاسعة التي احتلها عام 2014 في المنطقة الحدودية بين العراق وسوريا.

وفي نهاية 2017، أعلن العراق انتصاره على الجهاديين، قبل أن يهزم التنظيم في سوريا عام 2019.