قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أثينا: رسا قارب يرفع العلم التركي كان قد تم انقاذه في اليوم السابق وعلى متنه نحو 400 مهاجر قبالة جزيرة كوس في بحر إيجه، وفق ما ذكر خفر السواحل اليونانيون.

وانطلق القارب، الذي كان يعاني من مشكلة في محرّكه وأطلق صافرة الإنذار، من الساحل التركي قبل أن يعلق جنوب شرق جزيرة كريت بحسب خفر السواحل.

اتصلت الحكومة اليونانية بالمفوضية الأوروبية وبالسلطات التركية كذلك لتقديم الرعاية للقارب، وفقًا لوكالة الأنباء اليونانية.

وقال وزير التجارة البحرية يانيس بلاكيوتاكيس السبت إن "تركيا، من جديد، لم تقم بواجباتها تجاه الاتحاد الأوروبي، ولم تقبل بعودة القارب الذي يرفع العلم التركي والذي غادر ميناء تركيًا على مرأى من خفر السواحل الاتراك، وتواصل تجاهل الحياة الانسانية".

وقالت شرطة الميناء إن الركاب كلّهم سالمون.

وبحسب خفر السواحل اليونانيين، "هذه العملية هي من أكبر عمليات (الانقاذ) على الإطلاق في هذه المنطقة من شرق المتوسط".

وقضى أربعة مهاجرين الثلاثاء غرقًا قبالة الجزيرة اليونانية خيوس في بحر ايجه.

وبحسب مفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين، عبر أكثر من 2500 شخص من تركيا إلى بحر ايجه، مقابل 9700 شخص عام 2020 الذي وثّقت فيه المفوضية مصرع أو فقدان اكثر من مئة شخص.

وبالنسبة لعام 2021، اشارت المفوضية الى غرق ثلاثة قوارب ومصرع ستة أشخاص في بحر ايجه بين كانون الثاني/يناير وآذار/مارس. وغرق أحد هذه القوارب في المياه الإقليمية اليونانية قبالة جزيرة ليسبوس.

ووثقت المنظمة الدولية للهجرة غرق ثلاثة مراكب أخرى بين نيسان/أبريل وأيلول/سبتمبر في المنطقة نفسها ومصرع 13 شخصًا منهم ثمانية قبالة جزيرة كريت.