إيلاف من لندن: على وقع تداعيات مأساة غرق قارب المهاجرين، كشفت قناة بريطانية عن تفاصيل عن عمل شبكات المهربين على شبكات التواصل الاجتماعي.

وقالت قناة (سكاي نيوز) في تقرير لها، يوم الخميس، إنه من السهل العثور على مسار عبر القنال الإنكليزي بنفس سهولة كتابة كلمة "تهريب" في فيسبوك.

وأضافت قائلة إنه بعيدًا عن كونه عالمًا خفيًا، فإنها اكتشفت أن شبكة من المهربين تعمل بشكل علني على منصة التواصل الاجتماعي.

وأشارت القناة البريطانية إلى أنه يتم تسليط الضوء بانتظام على الطرق المؤدية إلى أوروبا والمملكة المتحدة، مع مشاركات تعرض صورًا لعلم المملكة المتحدة وساعة بيغ وبيج بن، حتى أن أحد المهربين ادعى أنه سيتمكن من الحصول على جواز سفر بريطاني للعملاء.

ويأتي كشف (سكاي نيوز) فيما قُتل 27 شخصًا أثناء محاولتهم عبور القناة، في أحد أسوأ حصيلة القتلى في السنوات الأخيرة.

وقالت إن العديد من المهاجرين من الذين يحاولون العبور إلى بريطانيا من دول مثل إيران وسوريا والعراق، حيث يحاول عدد كبير من أكراد العراق القيام بهذه الرحلة المحفوفة بالمخاطر.

مصطلحات كردية وعربية

وأشارت القناة إلى أنها بحثت على فيسبوك عن مصطلحات مكتوبة باللغتين الكردية والعربية مثل "التهريب" و"تأشيرة المملكة المتحدة"، بالإضافة إلى مواقع مثل كاليه ودنكرك وإنكلترا.

وأثارت هذه النتائج المهربين الذين يعلنون عن الطرق، ويسردون أرقام هواتفهم ويدعو الناس إلى مراسلتهم على انفراد للحصول على مزيد من المعلومات ، مثل التكاليف.

وتقول (سكاي نيوز) إنه لا يوجد ما يشير إلى أن فيسبوك يأخذ أي عائد للمحتوى. ويزعم أحد المنشورات أن العملاء سيكونون قادرين على السفر بشكل قانوني إلى المملكة المتحدة في غضون ثلاثة أيام وأن الرحلة ستتم "بأفضل الطرق وأكثرها أمانًا وأسهلها"

ويقول تقرير القناة إن أحد أكثر المهربين غزارة في النشر على فيسبوك هو رجل يقول إنه يعيش في المنطقة الكردية في العراق. وهو يدعي أنه قادر على إدخال المهاجرين إلى عدد من البلدان، بما في ذلك المملكة المتحدة. ويروج في هذا الإعلان لطريق من دونكيرك إلى المملكة المتحدة "بسعر معقول".

الثقة قبل الربح

وفي صفحته الشخصية في فيسبوك، يصف نفسه بأنه "يضع الثقة قبل الربح". وتبدو صورة الغلاف الخاصة به - صورة في أعلى الصفحة - هي جواز سفر وبطاقة صعود.

وغالبًا ما ينشر هذا الشخص عدة إعلانات في الأسبوع، والعديد منها بنفس الصياغة. يزعم في إعلاناته أنه يقدم ضمانات بالإضافة إلى قدرته على تقديم "أقل سعر وأقصر وقت".

ولتشجيع العملاء المحتملين، نشر المهرب عددًا من جوازات السفر والتأشيرات التي يدعي أنه حصل عليها. وهو كمثل العديد من المهربين الآخرين على المنصة، يستخدم صور المعالم للمساعدة في جذب انتباه الناس.

جواز سفر بريطاني

كما أن المهرب ينشر مختلف إعلاناته إلى جانب صور العلم البريطاني وساعة بيغ بن. ويدعي في رسالته أنه سيكون قادرًا على "جعلك جواز سفر بريطانيًا".

في أحد الإعلانات، يظهر أحد المهربين طائرات الخطوط الجوية البريطانية والخطوط الجوية الفرنسية. وتتضمن الصورة الأخيرة في منشوره رقم هاتف للاتصال به.

ويشار إلى أنه يتم استخدام صور شركات الطيران بدون إذن وليس هناك ما يشير إلى أن الخطوط الجوية البريطانية أو الخطوط الجوية الفرنسية تدرك أن الصور يتم استخدامها بهذه الطريقة.

كما أن بعض الإعلانات لا تعتمد على الوعود والضمانات والصور اللامعة للمملكة المتحدة. وينشر أحد المهربين ببساطة أنه يمكنه نقل أشخاص من فرنسا إلى بريطانيا ويقدم رقمًا هاتفيا مع الاعلان.

صفحات لغايات اخرى

وتقول (سكاي نيوز) في تقريرها إنه يتم نشر العديد من الإعلانات في الصفحات المستخدمة في المقام الأول لأسباب أخرى، تتراوح من صفحات المجتمع العامة إلى تلك الخاصة بمتجر البضائع الإلكترونية.

ومع ذلك ، تم إعداد بعض الصفحات خصيصًا لمناقشة التهريب وجذب أولئك الذين يتطلعون إلى الوصول إلى المملكة المتحدة وأماكن أخرى.

تشير القناة إلى أن أحد الأمثلة على ذلك هو صفحة جماعية تسمى "التهريب إلى أوروبا مع ضمانات". وتتضمن صور الملف الشخصي والغلاف صورالمهاجرين مأخوذة من مواقع إخبارية. وهذه الصفحة لديها ما يقرب من 800 عضوا.

وكانت نُشرت إحدى أحدث منشورات الصفحة في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني وهي لفيديو يظهر مهاجرين في دونكيرك، فرنسا.

كما نشر مقطع فيديو آخر تمت مشاركته على هذه الصفحات وهو من مقطع فيديو من تطبيق الوسائط الاجتماعية TikTok، وهو يُظهر جزءًا من الرحلة بين كاليه والمملكة المتحدة.

لا يقتصر الأمر على نشر إعلانات المهربين. إذ يقوم الأشخاص بنشر أسئلة حول التكاليف والطرق. كما أنهم يتبادلون الأخبار حول عبور المهاجرين الآخرين.

التأشيرة الألمانية

ويسأل رجل ما إذا كانت التأشيرة الألمانية ستمكنه من دخول بريطانيا. ويرد الملف الشخصي الذي يبدو أنه يخص أحد المهربين بأنه لا يمكن، لكن الرجل صاحب السؤال يضيف أنه إذا كان بإمكان أي شخص الوصول إلى ألمانيا، فيمكنه محاولة الوصول إلى المملكة المتحدة "سيرًا على الأقدام".

وبينما رجل آخر يسأل عن تكلفة الدخول إلى بريطانيا. يشارك أحدهم بآخر الأخبار عن العدد الكبير من المهاجرين الذين لقوا حتفهم يوم الأربعاء.

تعليق فيسبوك

وإلى ذلك، علق متحدث باسم شركة Meta، مالكة فيسبوك، لشبكة سكاي نيوز: "أفكارنا تذهب إلى كل المتضررين من هذه الأحداث المأساوية. تنسيق تهريب الأشخاص غير مسموح به على فيسبوك ونعمل مع سلطات إنفاذ القانون للتصدي له".

وأضاف: "نحن نستخدم مزيجًا من تقنية الذكاء الاصطناعي والمراجعة البشرية والتقارير من مستخدمينا وشركائنا الموثوق بهم لاكتشاف وإزالة مثل هذه المشاركات."

وخلص تقرير سكاي نيوز الى القول بأن الصفحات التي تم لفت انتباه فيسبوك إليها قيد التحقيق الآن وستتم إزالتها إذا تبين أنها انتهكت سياسات النظام الأساسي.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "سكاي نيوز".