واشنطن: انتقدت الولايات المتحدة الجمعة السلطات الايرانية، معتبرة أنها لم تقدم "اقتراحات بناءة" خلال المفاوضات حول الملف النووي الايراني في فيينا.

وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي إن "الحكومة الايرانية الجديدة لم تأت الى فيينا حاملة اقتراحات بناءة".

واضافت "لا نزال نأمل بمقاربة دبلوماسية، إنها دائما الخيار الافضل"، لكنها تداركت أن "مقاربة ايران هذا الاسبوع لم تتمثل، ويا للاسف، في محاولة معالجة المشاكل العالقة".

وتابعت ساكي "الاكثر اهمية ايضا أن ايران باشرت هذه الجولة الجديدة من المفاوضات مع جولة جديدة من الاستفزازات النووية، كما نقلت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ولم ينجح (الايرانيون) في التفاهم مع الوكالة لاعادة ارساء التعاون والشفافية اللذين تسببوا بتدهورهما في الاشهر الاخيرة".

خيبة أمل
وبعد أيام على استئناف مفاوضات فيينا حول البرنامج النووي الايراني، أعرب الأوروبيون الجمعة عن "خيبة أملهم وقلقهم" إزاء المطالب الإيرانية.

وقال دبلوماسيون كبار من فرنسا والمانيا وبريطانيا إن "طهران تتراجع عن كل التسويات التي تم التوصل إليها بصعوبة" خلال الجولة الأولى من المفاوضات بين نيسان/أبريل وحزيران/يونيو منددين ب"خطوة الى الوراء".

وقالت ساكي أيضا "نعلم لماذا وصلنا الى هنا. الحكومات (الايرانية) السابقة قررت الانسحاب من خطة العمل الشاملة المشتركة وأدى ذلك الى توسع دراماتيكي وغير مسبوق للبرنامج النووي الايراني. لا يمكن ان يستمر هذا الامر، والرئيس (جو بايدن) لا يزال يؤمن بأن ثمة بديلا افضل".