إيلاف من الرباط : جدد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي ،نايف فلاح الحجرف، التأكيد على موقف المجلس الثابت في دعم سيادة المغرب على صحرائه ووحدة أراضيه، معتبرا أن أي حل لهذا النزاع الإقليمي المفتعل، لا يمكن أن يتم إلا في إطار سيادة المملكة المغربية ووحدة ترابها.
جاء ذلك خلال لقاء عبر تقنية الاتصال المرئي اجراه اليوم ناصر بوريطة وزير خارجية المغرب مع الحجرف، تناول علاقات الشراكة الاستراتيجية القائمة بين المملكة المغربية ومجلس التعاون الخليجي، منذ سنة 2011.
وجدد الوزير بوريطة شكر وتقدير المملكة المغربية، لمجلس التعاون وللدول الخليجية على الموقف التضامني الموصول مع المملكة المغربية، والذي تجسد فيما ورد في البيان الختامي الصادر عن المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الثانية والأربعين في الرياض،المنعقد يوم 14 ديسمبر 2021، من تأكيد لمواقفه الداعمة لمغربية الصحراء ومساندة ثابتة للوحدة الترابية للمملكة المغربية.
بدوره ، نوه الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عاليا بمواقف المغرب التضامنية مع دول المجلس وقضاياها الوطنية، وبالمستوى المتميز الذي بلغته علاقات الشراكة بين الجانبين وحرص المجلس البالغ على تدعيمها، وفقا لتطلعات العاهل المغربي وإخوانه قادة دول مجلس التعاون.

الحجرف خلال لقاء عبر تقنية الاتصال المرئي مع الوزير المغربي ناصر بوريطة


في سياق ذلك ، جدد بوريطة إدانة وشجب المملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا استمرار هجمات جماعة الحوثيين ومن يدعمهم على المنشآت المدنية والاقتصادية بكل من المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة، مجددا التأكيد على رفض المغرب وإدانته لكل أشكال التدخلات الإيرانية السافرة في الشؤون الداخلية لدول المجلس، لاسيما مملكة البحرين ، ومذكرا أن المغرب كما أكد ذلك الملك محمد السادس ، أمام القمة المغربية - الخليجية بالرياض في 20 أبريل 2016، "يعتبر دائما استقرار وأمن دول الخليج العربي جزءا لا يتجزأ من أمنه واستقراره، إيمانا منه بما يجمعهما من وحدة المصير، ومن تطابق في وجهات النظر إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك".
وبشأن تدعيم مسار الشراكة، جدد بوريطة استعداد المملكة المغربية لمواصلة العمل مع الأمانة العامة والدول الخليجية، بما يؤسس لمرحلة جديدة من التعاون النوعي، تروم ترسيخ إطار تشاركي متجدد يعزز العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والبشرية بين الجانبين، تجسيدا لمنظور الملك محمد السادس ، الوارد في الخطاب الملكي أمام القمة المغربية - الخليجية المنعقدة بالرياض بتاريخ 20 أبريل2016 .
وخلص بوريطة الى توجيه دعوة للامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية للقيام بزيارة عمل إلى المغرب سيتم تحديد موعدها لاحقا.