موسكو: أعلن زعيم "جمهورية" دونيتسك الانفصالية في شرق أوكرانيا السبت "التعبئة العامة" فيما بلغت المخاوف من غزو روسي ذروتها.

وقال دينيس بوشيلين في تصريح عبر الفيديو بعدما حذّر مراقبون من "تصعيد كبير" بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا على خط المواجهة، "أحضّ إخواني المواطنين في قوات الاحتياط على المجيء إلى مكاتب التجنيد العسكري. لقد وقّعت اليوم مرسوم التعبئة العامة".

ويأتي هذا الإعلان بعدما أكد مراقبون من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا السبت أن هناك "زيادة كبيرة" في انتهاكات وقف إطلاق النار بين انفصاليين موالين لروسيا والقوات الأوكرانية التي تقاتلهم منذ العام 2014 في شرق أوكرانيا، في نزاع أودى حتى الآن بحياة أكثر من 14 ألف شخص.

ويتهم زعماء غربيون روسيا التي نشرت قوات لها على الحدود الأوكرانية، بالتحضير لهجوم، فيما أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنه "مقتنع" بأن فلاديمير بوتين قرر غزو أوكرانيا.

وأكّد بوشيلين أن قوات منطقته أحبطت هجمات شنتها كييف، على حد قوله، متّهما الجنود الأوكرانيون بمواصلة هجماتهم على المنطقة.

وأضاف "معاً سنحقق النصر المنشود والضروري. وسنحمي دونباس وكل الشعب الروسي".

ونفت كييف رغبتها في استعادة سيطرتها بالقوة على المناطق الانفصالية بما فيها شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا عام 2014.

وفي السياق ذاته أقرّ زعيم منطقة لوغانسك الانفصالية في شرق أوكرانيا أمراً بالتعبئة العامة السبت، حاذياً حذو زعيم الانفصاليين في دونيتسك، مع تزايد المخاوف من هجوم روسي على الجمهورية السوفياتية السابقة.

وجاء في المرسوم الذي وقعه رئيس المنطقة الانفصالية ليونيد باسيتشنيك "أعلن التعبئة العامة على أراضي جمهورية لوغانسك الشعبية".