ايلاف من لندن : رفض الكاظمي الثلاثاء الحديث عن الازمة السياسية الحالية التي يواجهها العراق داعيا القوى السياسية الى تحمل مسؤولياتها تجاه الشعب محذرا من الانجرار الى العنف والفوضى.

وقال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في كلمة خلال ترؤسه الاجتماع الاسبوعي لحكومته اليوم أنه لن "يدخل في الحديث السياسي .. مشددا على ضرورة "تحمل القوى السياسية لمسؤولياتها تجاه الشعب والوطن".

يشار الى ان العراق يمر بأزمة سياسية خطيرة بسبب الخلافات بين القوى السياسية وعدم قدرة أي طرف على حسم الأمور ما قاد الى اخفاق البرلمان ثلاث مرات في انتخاب رئيس للجمهورية وترشيح شخصية تشكل الحكومة الجديدة متخطياً المهل التي ينص عليها الدستور.

تحذير من الانجرار للعنف والفوضى

اشار الكاظمي الى ان هناك "من يستغل المنابر الإعلامية للدعوة إلى الانجرار للعنف والإضرار بالمصلحة العامة للمواطنين".. داعياً "الجميع إلى أن لا ينخدعوا، وأن لا ينساقوا وراء مثل هذه الدعوات والتحلي بالصبر والحكمة، والعقلانية وتغليب مصلحة العراق والعراقيين" كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي تابعته "ايلاف".

استذكار احتلال الموصل

ثم استذكر الكاظمي احتلال مدينة الموصل الشمالية ثاني اكبر المدن العراقية بعد العاصمة بغداد قائلا "نستذكر في مثل هذه الأيام سقوط مدينة الموصل بيد عصابات تنظيم داعش الإرهابية حيث تدعونا هذه اللحظات إلى التفكّر والتأمّل في الأسباب التي أدّت إلى ذلك لتجنب ما حدث قبل ثماني سنوات".. مشيدا بـ"حكمة المرجعية الدينية العليا وموقفها الشجاع" في اشارة الى فتواها بالجهاد الكفائي لدعوة العراقيين الى حمل السلاح والقتال ضد التنظيم.

وأضاف "علينا اليوم أن نفكّر بحاضرنا ومستقبلنا وأن نتعلّم ممّا جرى في السنوات الماضية وأن نعمل بكل طاقاتنا من أجل مستقبل أجيالنا".

وكان تنظيم داعش قد احتل في حزيران يونيو عام 2014 مدينة الموصل ومحافظات غربية عدة خلال فترة رئاسة نوري المالكي للحكومة وقيادة القوات المسلحة .. حتى تم طرد التنظيم منها اواخر عام 2017 .

طمأنة العراقيين على أمنهم

وطمأن الكاظمي العراقيين حول أمنهم مشيراً الى أن "الأمن ممسوك بجهود وتضحيات قواتنا الأمنية، على اختلاف صنوفها والحدود مؤمنة بشكلٍ كبيرٍ جداً، وأنا أشرف بشكلٍ يومي على عمليات عسكرية وأمنية". وأكد أن " قواتنا جاهزة وحاضرة للدفاع عن العراق كل العراق وعن العراقيين".

واليوم انطلقت عملية أمنية واسعة ومشتركة بين قوات البيشمركة الكردية وجهاز مكافحة الإرهاب الإتحادي لملاحقة عناصر تنظيم داعش والقضاء عليهم بسلسلة جبال "قره جوغ" في قضاء مخمور بمحافظة نينوى الشمالية. وتجري العملية العسكرية هذه بدعم وبمساندة المقاتلات الحربية العراقية.

تدابير مهمة عالجت الظروف الصعبة

وقال رئيس الوزراء العراقي ان حكومته "واجهت أصعب الظروف واستطاعت أن تجتازها عبر تدابير صعبة ومهمة أثبتت نجاحها".

وحذر أن "هناك من يحاول عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي أن يحرض على العنف والفوضى".. مشددا على ان هذا "أمر غير مقبول وسيقع تحت المساءلة القانونية".

ودعا الجميع الى "أن لا ينخدعوا وأن لا ينساقوا وراء مثل هذه الدعوات وعلى الجميع التحلي بالصبر، والحكمة، والعقلانية، وتغليب مصلحة العراق والعراقيين.

وأعتبر أن "البلد لا يتحمل والحكومة تعمل بكل جهودها"، لافتاً الى أنها " بحاجة إلى الموازنة والاستقرار كي تمضي بمشاريعها لخدمة المواطن واستقرار الأوضاع المعاشية للمواطنين".

يشار الى ان العراق قد دخل شهره السادس من العام الحالي 2022 ولم يتم الى حد الان تشريع موازنة البلاد العامة مايحرمها من تسديد التزاماتها الداخلية والخارجية والانفاق على متطلبات المشاريع والخدمات الضرورية للمواطنين.

تعيين الاف المتعاقدين وانهاء بطالتهم
واليوم وجه الكاظمي الوزارات كافة والجهات غير المرتبطة بوزارة بالإسراع في إعداد جرد بأسماء المتعاقدين ممن لديهم خدمة عقدية لا تقل عن سنتين تمهيداً لتثبيتهم، شرط التأكد من توافر التخصيصات المالية اللازمة دون طلب تخصيصات مالية إضافية وذلك إنصافاً لشريحة العقود والأجراء اليوميين ولغرض النهوض بمستواهم المعيشي واحتساب خدماتهم.
واشار المكتب الاعلامي لرئاسة الحكومة الى ان مجلس الوزراء كان قد أقرّ احتساب خدمة الأجر اليومي للأجراء اليوميين على وفق أحكام المادة (5) من قانون العمل رقم (37) لسـنة 2015 التي أجازت احتساب خدمة العامل لأغراض تحديد الراتب والتقاعد في حال تثبيته على الملاك الدائم شرط استيفاء التوقيفات التقاعدية وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية، ومجلس الخدمة العامة الاتحادي .
وأكد المجلس على إيقاف التعيين بصفة عقد أو أجر يومي بما لا يتعارض مع قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية الذي صوت عليه مجلس النواب مؤخراً.