باريس: أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) الخميس أن أكثر من 150 موقعا ثقافيا أوكرانيا تعرض لتدمير جزئي أو كلي خلال الحرب الممتدة منذ حوالى أربعة أشهر.

وقالت الوكالة الأممية في بيان إنه "وفق عمليات تحقق أجراها خبراؤها، تعرض 152 موقعا ثقافيا إلى تدمير جزئي أو كلي بسبب القتال، بما في ذلك 70 مبنى دينيا و30 مبنى تاريخيا و18 مركزا ثقافيا و15 معلما و12 متحفا وسبع مكتبات".

تركزت ثلاثة أرباع الأضرار في ثلاث مناطق منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير: 45 موقعًا متضررًا في دونيتسك، و40 موقعا في خاركيف، و26 موقعا في كييف، وفق اليونسكو.


نصب مينورا التذكاري خارج خاركيف، في موقع دروبيتسكي يار التذكاري للهولوكوست. وهو موقع شهد قتل جماعي لليهود على يد النازيين خلال الحرب العالمية الثانية، ولقد أدرجته اليونسكو في قائمة المواقع التي تضررت منذ غزو روسيا لأوكرانيا.

التراث الثقافي

وقالت المديرة العامة للمنظمة أودري أزولاي "يجب أن تتوقف هذه الانتهاكات المتكررة للمواقع الثقافية الأوكرانية"، وأضافت "لا ينبغي بأي حال استهداف التراث الثقافي بكل أشكاله".

في منتصف نيسان/أبريل، أعلن مدير مركز اليونسكو للتراث العالمي لازار إلوندو أسومو عن تضرر أو تدمير حوالى 100 موقع "يعود بعضها إلى القرنين الحادي عشر والثاني عشر والبعض الآخر يتميّز بهندسة معمارية من الحقبة السوفياتية في بداية القرن العشرين".

وأضاف حينها في مقابلة مع وكالة فرانس برس أن من بين المواقع المتضررة "كنائس وكاتدرائيات تحتوي على قطع ليتورجية فريدة، ومسارح مثل ذاك في ماريوبول، ومكتبات ونصب تذكارية شُيدت احتفاء بتاريخ أوكرانيا".

وذكّرت أودري أزولاي أن أوكرانيا وروسيا ملزمتان حماية التراث الثقافي في حالة نشوب نزاع مسلح باعتبارهما موقعتين على اتفاقية لاهاي لعام 1954.

رغم الدمار المسجل، لم تتضرر مواقع التراث العالمي الأوكرانية السبعة حتى الآن، وفق الوكالة التابعة للأمم المتحدة.