قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: نعى العراق الاربعاء رحيل الأمين العام السابق لمنظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك"النيجيري محمد سنوسي باركيندو عن 63 عاما مؤكدا انه كان صديقا ومحبا للعراقيين.

وقال وزير النفط احسان عبد الجبار اسماعيل في بيان اليوم تابعته "ايلاف" .."اتقدم بخالص العزاء والمواساة الى وزراء دول منظمة اوبك والى عائلة وذوي الراحل والى الشعب النيجيري . وأضاف "لقد كان الراحل باريكندو صديقا للعراق ومحباً لشعبه حريصاً على تعزيز دور اوبك في استقرار الاسواق العالمية وفي مواجهة التحديات التي عصفت بقطاع النفط والاقتصاد العالمي". وزاد "نبتهل الى العلي القدير ان ينعم عليه برحمته ويسكنه فسيح جناته وان يلهم اهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان".

أزمة صحية

وأعلن رئيس مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية ميلي كياري عن وفاة باركيندو، عن 63 عاماً فجر اليوم اثر أزمة صحية مفاجئة وقال في تغريدة على تويتر "تويتر" لقد "فقدنا الدكتور محمد سانوسي باركيندو المحترم.. لا شك أن هذه خسارة كبيرة لعائلته، ولمؤسسة النفط الوطنية النيجيرية، ولبلدنا نيجيريا، ولأوبك ومجتمع الطاقة العالمي".

وكان الراحل قد شغل سابقًا منصب الأمين العام بالإنابة خلال عام 2006 ومثّل بلاده نيجيريا في اللجنة الاقتصادية لمنظمة أوبك خلال الفترة بين عامي 1993 و 2008 وبقيادة مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية بين عامي 2009 و 2010، وترأس الوفد التقني النيجيري للمفاوضات حول المناخ في الأمم المتحدة منذ عام 1991.
وعُيّن محمد باركيندو أمينا عاما لمنظمة أوبك لمدة ثلاث سنوات اعتبارًا من الاول من آب أغسطس عام 2016 ليخلفه منذ كانون الثاني يناير 2022 الكويتي هيثم الغيص.

وكان باركيندو قد زار العراق الشهر الماضي والتقى عددا من المسؤولين في الحكومة العراقية، وشارك في عدة منتديات ومؤتمرات اقتصادية كما زار عددا من المواقع التاريخية والعتبات الدينية وبينها مرقد الامام علي بن ابي طالب في مدينة النجف وبناية قاعة الشعب في بغداد التي استضافت الاجتماع التأسيسي للمنظمة عام 1961.