إيلاف من لندن: قال قائد سلاح الجو الملكي البريطاني إن الطائرات الحربية والطيارون البريطانيون مستعدون للقتال إذا شكل جيش الرئيس الروسي تهديدًا لبريطانيا أو حلفائها.

وصرح قائد القوات الجوية المارشال السير مايك ويغستون لشبكة (سكاي نيوز) يوم الجمعة أن العمل مع الشركاء يمنح الطيارين البريطانيين "ميزة اشتباك قتال عالية في الأجواء - Dogfighting".

وتحدث معارك الاشتباك العنيفة (Dogfighting) عندما تدخل الطائرات الحربية، مثل F35 أو Typhoon البريطانية، في قتال جوي عن قرب ضد طائرات العدو السريعة - وهو تهديد أصبح حقيقة صارخة في القرن الحادي والعشرين مع الحرب في أوكرانيا التي حرضت الطيارين الروس والأوكرانيين ضد بعضهم البعض.

وردا على سؤال حول مدى احتمال أن يصبح سلاح الجو الملكي البريطاني في صراع مباشر مع روسيا، قال رئيس الأركان الجوية في مقابلة إن موسكو أصبحت "أكثر عدوانية بشكل متزايد".

المعرض الجوي

وقال المارشال السير مايك ويغستون الذي كان يتحدث في المعرض الجوي ( Royal International Air Tattoo (RIAT)) في قاعدة فيرفورد في مقاطعة غلوسيسترشاير، وهو أكبر معرض جوي عسكري في العالم: "علينا أن نكون مستعدين لذلك وهذا - في رأيي - هو أهم درس للأمن الأوروبي نتيجة الغزو".

وحول ما إذا كان هذا يعني أن سلاح الجو الملكي البريطاني بحاجة إلى الاستعداد للقتال، قال: "ليس هناك شك في ذهني أن روسيا هي التهديد الأكثر إلحاحًا لأمن المملكة المتحدة وأمن أوروبا - انظر فقط إلى سلوكها ليس فقط في أوكرانيا ولكن في جورجيا قبل ذلك".

وأضاف: "لذلك علينا أن نكون مستعدين وعلينا أن نكون مستعدين للوقوف إلى جانب حلفائنا في الناتو والدفاع عن أراضي الناتو، وليس أراضي المملكة المتحدة فقط".

نجاح الردع

أكد المارشال: "ليس لدي أدنى شك في أن هذا هو التهديد الواضح والقائم الذي نتدرب لنكون مستعدين له. من الواضح أننا نأمل ألا يصل إلى ذلك وأن الردع سينجح، ولكن يأتي اليوم الذي تتخذ فيه روسيا إجراءً عدوانيًا ضد دولة من دول الناتو، وعليها أن تكون جاهزة ".

ويشارك في المعرض الجوي ( Royal International Air Tattoo)، حب تصريح مارشال الجو ويغستون هذا الأسبوع نحو 67 قائدًا للقوات الجوية والقوات الفضائية "هؤلاء هم حلفاؤنا وشركاؤنا. نحن نتدرب ونعمل مع هؤلاء الأشخاص يومًا بعد يوم وهذا ما يمنحنا هذه الميزة القتالية".

وكان قائد سلاح الجوي الملكي البريطاني، في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الدفاع عن تزويد أسطولها من طائرات تايفون المقاتلة برادار جديد كجزء من استثمار قيمته 2.35 مليار جنيه إسترليني.

وسيساعد الرادار الطائرة على التحكم في الهواء، من خلال التشويش على إشارات الطائرات وأنظمة الدفاع الجوي الأخرى.