إيلاف من الرياض: نفى مصدر سعودي لـ "إيلاف" ما ورد من أنباء تفيد بأن أفيف كوخافي، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، يعتزم التوجه إلى الرياض في زيارة رسمية وعلنية، هي الأولى من نوعها إلى المملكة العربية السعودية، مؤكداً أن القيادة السعودية على موقفها الأساسي بعدم المضي في أي شكل من أشكال تطبيع مع إسرائيل قبل التوصل الى حل للنزاع الفلسطيني - الإسرائيلي، أساسه قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

وكانت مصادر دبلوماسية إسرائيلية سربت خبراً مفاده أن كوخافي يعتزم زيارة الرياض، لكن السعودية نفت صحة هذه المزاعم.

صورة نشرها القصر الملكي السعودي في 15 يوليو تظهر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان (يمين) والرئيس الأميركي جو بايدن (الثاني إلى اليمين) ووزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير (وسط اليسار) ووزير الخارجية الأمير كي أنتوني بلينكين (يسار)

وتأتي هذه الأخبار في سياق جولة الرئيس الأميركي جو بايدن الشرق أوسطية التي استهلها بإسرائيل معلنًا فيها عن تقدم على صعيد توسيع اتفاقيات "أبراهام" للسلام بين إسرائيل وبعض الدول العربية، قبل أن ينتقل إلى السعودية، تزامنًا مع إعلان الرياض الجمعة فتح أجوائها أمام جميع الناقلات الجوّية، بالشكل الذي يلائم شروط الملاحة الجوية الدولية. وافتتح بايدن أولى هذه الرحلات مغادراً من تل ابيب الى جدة بشكل مباشر.

ويلتقي بايدن، اليوم السبت، قادة دول مجلس التعاون الخليجي الست، بالإضافة إلى مصر والأردن والعراق، خلال اجتماع قمة في جدة، المحطة الأخيرة في جولته الشرق أوسطية التي قادته أيضاً إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

وكشف مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، أمس، أن بايدن سيعلن خلال القمة الخليجية استراتيجية أميركية لتعزيز الأمن والسلام في المنطقة، بالإضافة إلى مناقشة سبل تحقيق التكامل الإقليمي، بما في ذلك اندماج العراق، وتعميق التكامل الاقتصادي بين الدول المشاركة في القمة. كما يتصدر جدول الأعمال ملف إيران ومواجهة أنشطتها المزعزعة للاستقرار.