إيلاف من لندن: أغلقت محكمة بريطانية ملف محاكمة جاسوسة أميركية سابقة، بالحكم بسجنها 8 أشهر مع وقف التنفيذ 12 شهرا لتسببها بوفاة شاب بريطاني.
وحكمت محكمة أولد بيلي اللندنية، اليوم الخميس، حُكم على موظفة الاستخبارات الأميركية السابقة آن ساكولاس بالسجن ثمانية أشهر مع وقف التنفيذ لمدة 12 شهرًا لتسببها في وفاة راكب الدراجة النارية المراهق هاري دن بسبب القيادة المتهورة.
وكانت ساكولاس (45 عامًا)، تقود سيارتها فولفو على الجانب الخطأ من الطريق السريع B4031 في منطقة نورثهامبتونشاير، وهو طريق ذو مسارين يحد السرعة لـ40 ميلا في الساعة، عندما صدمت هاري ، 19 عامًا ، الذي كان يركب دراجة في الاتجاه المعاكس.

حكم غيابي

وقد حُكم على ساكولاس في قضية "غير مسبوقة" في محكمة أولد بيلي - لكنها لم تحضر الجلسة شخصيًا بعد أن تدخل المسؤولون الأميركيون.
وكانت ساكولاس ادعت الحصانة الدبلوماسية بعد الحادث وغادرت المملكة المتحدة إلى الولايات المتحدة في أغسطس 2019 ، في أعقاب الاصطدام خارج القاعدة العسكرية الأميركية التي تتمرطز في قاعدة سلاح الجو الملكي البريطاني كروتون RAF Croughton.
وبسفرها، تركت آن ساكولاس، والدي المراهق هاري المفجوعين بوفاته يواجهان رحلة "شاقة" استمرت ثلاث سنوات للسعي لتحقيق العدالة لابنهما.

اعتراف بالذنب

وخلال المحكمة، اعترفت بالذنب في التسبب في وفاة هاري من خلال القيادة المتهورة عبر رابط فيديو من واشنطن العاصمة في أكتوبر من هذا العام.
وإلى جانب إصدار حكم بالسجن مع وقف التنفيذ على ساكولاس اليوم الخميس، حكمت القاضية السيدة تشيما غروب أيضًا بأنها غير مؤهلة للقيادة لمدة 12 شهرًا.
وفي النطق بالحكم ، قالت القاضي إنه ليس هناك "سبب وجيه" لعدم حضور ساكولاس إلى المحكمة. وأشادت القاضية أيضًا بعائلة الشاب هاري دان على "مثابرتها الكريمة" ، والتي قالت إنها ساعدت في إيصال القضية إلى هذه النقطة.

أعيش الأسف

وفي بيان تلاه محاميها، قالت الأميركية ساكولاس، إنها تعيش "مع الأسف كل يوم". وأضافت: "لا يوجد يوم يمر فيه هاري ليس في ذهني ، وأنا آسف بشدة للألم الذي سببته. ولهذا السبب التزمت بشدة بحل هذه القضية منذ عام 2019. "
يذكر أنه في وقت حادث الاصطدام ، كانت ساكولاس تقود اثنين من أطفالها إلى المنزل من حفلة شواء في قاعدة كروتون الجوية.
واستمعت محكمة أولد بيلي، يوم الخميس إلى أن هاري ألقي فوق السيارة ورقد على الطريق حيث قال لها "لا تدعيني أموت" بعد الاصطدام. واستدعت ساكولاس زوجها إلى مكان الحادث وشوهدت تبكي ورأسها في يديها.
وأقرت المحكمة بأنها كانت تقود سيارتها على الجانب الخطأ من الطريق ، حيث لم تكن السرعة عاملاً من العوامل ، وأظهر اختبار تنفس الكحول سلبيًا ، حسبما أُبلغت المحكمة.

الييت الأبيض

يذكر أنه في أكتوبر 2019 ، تمت دعوة عائلة الشاب هاري للحضور الى البيت الأبيض ومقابلة الرئيس آنذاك دونالد ترامب، الذي رتب سراً لساكولاس للقائهم في المكتب البيضاوي.
لكن لم يكن لدى الوالدين أي فكرة عن الاجتماع ورفضا المشاركة في مكالمة مصورة كان السيد ترامب يأمل فيها.
وحتى الآن يقول والدا هاري إنهما لا يرغبون في التحدث إليها. قالت السيدة تشارلز، والدة هاري: "لا أعتقد أن هناك فرصة لذلك مطلقًا. لقد فات الأوان بعض الشيء. لقد مرت ثلاث سنوات."
ومن جهته، قال السيد دان والد هاري: "لا أشعر أن هناك أي حاجة لي لمقابلتها لأكون صادقة. ليس لدي ما أقوله لها".