فهمي عبدالعزيز: من جديد يعود الفنان السوري سلوم حداد ليتصدر معارك الشاشة الصغيرة بدور أبي زيد الهلالي في المسلسل الجديد الذي تنتجه قناة أبوظبي ـ ويستعيد العمل الجديد سيرة بني هلال القبيلة العربية التي هاجرت من نجد إلى تونس في القرن الحادي عشر الميلادي، والتي تحولت إلى أسطورة عربية وسيرة بطولية يرويها الآباء والأجداد.وحكواتية المقاهي الشعبية جيلاً بعد جيل، حتى أصبحت واحدة من المأثورات الجميلة في التراث الشعبي العربي، وفي دبي التقيت به، وكان بداية حوارنا ان سألنا، ماذا عن جديد سلوم حداد الان، فقال:
(أبو زيد الهلالي) هو آخر ما تم تصويره لصالح تلفزيون أبوظبي ويعتبر من اضخم الاعمال التاريخية في هذا العام حيث تكلف حوالى مليون ونصف مليون دولار، بالاضافة الى ان هناك مسلسلا تلفزيونيا جديدا مع المخرج باسل الخطيب (عائد الى حيفا) ، وسيبدأ التصوير فيه قريبا.


ـ ماذا عن دورك في هذا المسلسل؟
- اجسد دور البطل (أبو زيد الهلالي)، فقد ولد أبو زيد أسود اللون لأبوين لونهما أبيض، مما دفع الأب للتخلي عن زوجته وابنه وطردهما من القبيلة، فان سيرة بني هلال هي حكاية شعبية موجودة في ذاكرة الناس، ومازالت تروى في المقاهي الشعبية ويحفظها الأجداد، وتأتي أهمية تقديمها في عمل درامي تلفزيوني من أنها تجسد قيم البطولة والفروسية والرجولة ـ وانا اطمح في إعادة إحياء التراث الشعبي من خلال ملاحم العرب في محاولة لإعادة قراءتها من جديد.

ـ أين وصلت الدراما السورية الآن؟
- الدراما السورية الان على مفترق طرق خطير اذا لم تطور نفسها بشكل حقيقي وفعلي سيكون هناك تراجع كبير في اداء الدراما السورية، فان هناك خطأ في الاختيارات الاجتماعية التي تصورها الدراما السورية، ولابد من انتقاء المواضيع المناسبة لتلاءم حياة الناس في الشارع، وآراء الناس في الشارع السوري، وهناك فرق كبير بين ما يدور في الشارع وما يقدم على الشاشة السورية، نحن نعيش في حالة فصام، لذا لابد ان نقدم ما نشعر به حقيقة.

ـ كيف نعيد هذه الثقة بين المشاهد والاعمال الدرامية السورية؟
- الثقة لم تفقد بالدراما السورية، ولكن لابد من ان تكرس بالحقيقة وبالحوار وبالديمقراطية وبحريات الناس، بالاضافة الى الجرأة في طرح المواضيع، مثلما يحدث في الدراما المصرية.

ـ دأب الفنان سلوم حداد في الاونة الاخيرة في حصر نفسه في الادوار التاريخية، لماذا؟
- هناك عشق شديد بيني وبين الادوار التاريخية، ولكن في هذا العام بالذات اقدم دورين مختلفين، الاول تاريخي في مسلسل (ابو زيد الهلالي)، ودور اجتماعي معاصر له علاقة بالقضية الفلسطينية من خلال قصة الشهيد الفلسطيني غسان كنفاني بعنوان (عائد الى حيفا)، من خلال رب الاسرة (سعيد) الذي يغادر حيفا ويعود اليها بعد 20 عاما.

ـ كيف توفق بين الدورين التاريخي والاجتماعي المعاصر؟
- لابد ان يكون هناك فارق زمني بين العملين، حيث انني لا استطيع التوفيق بينهما في الوقت ذاته، حيث انتهيت من تصوير مسلسل (ابو زيد الهلالي) وتم تسليمه الى تلفزيون ابوظبي، والان استعد لتصوير مسلسل (عائد الى حيفا) حتى يلحق بركب العرض في رمضان.

ـ لوحظ في الاونة الاخيرة غياب بعض المخرجين السورين بعد فشل اعمالهم، ما تعليقك على هذا؟
- هذا نوع من عدم الاجتهاد، وتكرار اعمالهم الماضية، وليس لديهم جديد، بالاضافة الى ظهور جيل جديد من المخرجين يعملون بابداع وجهد لاثبات وجودهم على الساحة الدرامية، كما ايضا يوجد ممثلان جدد يحاولون دائما الاجتهاد ليضعوا بصمة من خلال اعمالهم، دائما من يكرر نفسه يتراجع الى الوراء، ناهيك عن حالة الكسل التي تنتاب بعض المخرجين او الممثلين او المنتجين وهناك ايضا مجموعة من العوامل النفسية التي تؤدي الى غيابهم عن الساحة.

ـ ماذا اضافت الاعمال المشتركة لمشوار سلوم حداد الفني؟
- لقد اشتركت في احد المسلسلات المصرية ويدعى (ابو العلا البشري) تأليف اسامة انور عكاشة واخراج محمد فاضل، حيث اضاف هذا العمل الكثير الى مشواري الفني، لانني كنت اتعامل مع اثنين من رموز الدراما المصرية، فلم ار في حياتي كاتبا دراميا بمثل موهبة اسامة انور عكاشة، واستفدت الكثير من هذه التجربة من خلال الاحترام للمهنة والقدسية لها، ونحن في طور التعلم من هؤلاء العمالقة.

ـ اين سلوم حداد من السينما؟
- استعد الان لتصوير احدث الاعمال السينمائية بعنوان (علاقات عامة) من سيناريو واخراج شريف ذكرى، وهذا هو العمل السينمائي الثالث.

ـ العديد من الفنانين السوريين يشاركون في بعض المسلسلات الخليجية، هل في جعبة سلوم حداد القيام بمثل هذه الخطوة؟
- انا لا اجيد اللهجة الخليجية، فانا اجيد اللهجة الفلسطينية، فانا لا اجد نفسي في الاعمال الخليجية.

ـ من متابعتك للاعمال الخليجية، كيف تراها الآن؟
- الدراما الخليجية في تطور مستمر، ولكن لا تنافس الاعمال العربية، لان الدراما الخليجية تناقش القضايا الخليجية، والدراما الاجتماعية المصرية تعالج هموم انسانية في وجدان الوطن العربي كله، والدراما التاريخية السورية لها علاقة بالتاريخ العربي، لذا فان الدراما الخليجية لم تخرج من اطار الخليج، وهموم ومشاكل الخليج.

ـ هناك علاقة شائكة ما بين الدراما المصرية والدراما السورية بسبب عدم عرض الاعمال الدرامية في كلا التلفزيونين؟
- ليس هنا علاقة شائكة، بل هناك سياسة اعلامية، ولكن هناك علاقة متكاملة بين الدراما المصرية والدراما السورية، فهما مكملتان لبعضهما الاخر، وهي علاقة تنافسية وليست علاقة شائكة، وهذا حق مشروع بين المحطات الفضائية، فكل محطة تتميز بما تقدمه لمشاهديها، وهذا التنافس من وجهة نظري يجعل معيار المنافسة اشد.

ـ كيف ترى الدراما المصرية، واين وصلت الان؟
- الدراما المصرية متميزة في مجال الدراما الاجتماعية الانسانية وبدون منافسة، ولم نستطع نحن في سوريا الوصول الى الكم الكبير من الجرأة في طرح القضايا الاجتماعية كما تطرحه الدراما المصرية.

ـ ما هي خطوتك المقبلة؟
- تصوير مسلسل تلفزيوني بعنوان (عائد الى حيفا)، والفيلم السينمائي (علاقات عامة).

ـ من هو سلوم حداد الذي لا يعرفه أحد؟
- سلوم حداد هو سلوم حداد؟
البيان الإماراتية