بغداد ـ عمان: أكدت مصادر في المديرية العامة للسفر والجنسية في بغداد ان السلطات قررت الغاء منع سفر العراقيين الى اسرائيل. وقالت ان جوازات السفر العراقية الجديدة ستصدر من دون ان تكون مؤشرة بالعبارة الشهيرة "يسمح بالسفر الى جميع دول العالم عدا اسرائيل".
وقال صبار عطية مدير الجوازات في اتصال هاتفي مع "الشرق الأوسط" ان السلطات قررت الغاء المنع، مؤكدا ان "المواطن العراقي لا يحتاج الى هذه العبارة، وهو بشكل طوعي لا يمكنه الذهاب الى اسرائيل".
وقال عطية ان الجوازات الجيدة كانت قد اطلقت وبدأ العمل بها منذ منتصف الشهر الجاري وهي بديلة من وثائق السفر التي اصدرتها سلطة التحالف السابقة في العراق. وأضاف ان العمل بجوازات السفر القديمة النافذة المفعول سيستمر لمدة عامين من الآن، في حين ان الوثائق الموقعة من سلطة التحالف لم تعد نافذة.
وقال عطية ان الجواز الجديد الذي لم يعد يحمل عبارة منع السفر الى اسرائيل نافذ لمدة عام بعد ان تمت الموافقة عليه من قبل مجلس الوزراء. وأشار الى ان التأخير في صدور الجواز الجديد يعود الى اسباب فنية تتعلق بالطابع الليزري المثبت على صورة حامل الجواز، والذي يجعله وثيقة غير قابلة للتزوير.
على صعيد آخر، باشرت سفارة العراق في عمان منذ مطلع الشهر الجاري إصدار جوازات سفر عراقية جديدة تحمل حرف (س، S) حسب ما صرح به القنصل العراقي في عمان أحمد الجار الله. وقال الجار الله في تصريح لـ"الشرق الأوسط" ان هذه الجوازات ستمنح للعراقيين الذين لا يملكون جوازات سفر أساساً او للمواليد خارج العراق او للجوازات المنتهية، كما يمنح الجواز للشخص الذي فقد جوازه او في حالة تلفه. وأعلن الجار الله ان الجواز الجديد طبع في بغداد ولا تختلف الجوازات العراقية الحالية عن سابقاتها إلا بالحجم ومدة الصلاحية التي اصبحت سنة واحدة فقط، وسيحمل الجواز الجديد توقيع القنصل العراقي وختم السفارة في حين كان سابقاً يحمل ختم مكتب الارتباط. وأوضـح الجار الله ان الصفحة الأولى تحمل اسم وزير الخارجية العراقي وقد جاء فيها "باسم وزير خارجية العراق نحيي من يهمهم الامر ونرجو ان يشملوا حامل هذا الجواز برعايتهم وان يسمحوا له بالمرور وان يقدموا له جميع المساعدات الممكنة عند الاقتضاء". وبين ان الجواز يحمل لاصقاً فسفورياً وخريطة العراق المشار اليها بخريطة "الجمهورية العراقية". وأوضح الجار الله ان وثائق السفر المؤقتة التي صدرت في بغداد قبل انتقال السلطة تبقى سارية المفعول لتاريخ نفادها، وفي حال كانت الوثيقة منتهية يستطيع المواطن العودة بها الى العراق. أما في حال حصول المواطن العراقي على اقامة في الأردن فيشترط عليه اثبات الدخول الى الأردن بطريقة شرعية. وأشار جار الله الى ان السفارة تشترط للحصول على جواز سفر جديد ان تكون وثيقة السفر المؤقتة منتهية المفعول.
*الشرق الأوسط اللندنية