دارفور (غرب السودان), ابشي (الحدود التشادية) - فائز الشيخ السليك: فقدها والدها في قرية ارقو وتعيش الآن في مخيم كلنغو على الحدود التشادية. عشرات القرى والبلدات المحروقة ومثلها مهجورة من قاطنيها على امتداد الطريق من الحدود التشادية الى عمق ولاية شمال دارفور في غرب السودان.

وتحدث سكان وموظفو إغاثة الى "الحياة" داخل دارفور وفي مناطق الحدود التشادية عن حرق اكثر من الف قرية في الاقليم وقتل نحو عشرين الفاً على ايدي ميليشيات الجنجاويد, وتهجير مليون ونصف من مناطقهم نزحوا إلى حول المدن الكبرى او لجؤوا الى تشاد المجاورة.
لا يمكن الوصول الى شمال دارفور عبر الحدود التشادية إلا بعد عملية تسلل معقدة. فالسلطات التشادية لا تسمح لمعظم الصحافيين الاجانب بعبور الحدود, وتأذن لعدد منهم بالوصول الى مخيمات اللاجئين فقط, والتي اقيمت في المناطق الحدودية.

تسللتُ الى شمال دارفور ليلاً متخطياً الحشود التشادية الكبيرة التي بلغت نحو اربعة آلاف جندي على الحدود بين مدينتي الطينة التشادية والطينة السودانية اللتين يفصلهما وادٍ صغير. وعززت السلطات التشادية قواتها على الحدود اخيراً لمنع تسلل عناصر الجنجاويد الى تشاد ونهب القرى بعدما كثرت عملياتهم المسلحة, والتي طاول بعضها مخيمات اللاجئين.

تحركتُ وسط حراسة مشددة مع مقاتلي "حركة تحرير السودان", إحدى الفصائل المسلحة في غرب السودان, في سيارة "تويوتا" رباعية الدفع ترافقها أخرى مزودة مدفعاً من نوع "دوشكا" وقاذفة "آر بي جي" واسلحة خفيفة يحملها سبعة رجال.
بينما كانت السيارتان تنطلقان بسرعة وسط الكثبان الرملية والاودية, سألت مرافقي القائد محمدين عن الوجود الحكومي في المنطقة. فأجاب :"نحن نبحث عنهم وعن الجنجاويد, لكن من دون جدوى. ولولا وقف النار لذهبنا اليهم في مواقعهم وكنت شهدت هزيمتهم".

وسألته, اين الجنجاويد؟. فقال :"هم خلف الجيش هناك حول مدينة الطينة في شمال ولاية دارفور وكلبس في غرب الولاية.
قطعنا مئات الكيلومترات في الشمال الغربي حتى مشارف مدينة كتم, ثم مررنا ببلدات وقرى فوراوية وكرنوى وامبرو وديسة وبوبا وبامنة وحالنقة التي بدت جافة وخالية من سكانها, معظمها محروق... بعض المنازل تحولت رماداً والاخرى مدمرة جزئياً او كلياً. ومعظم المنازل في هذه المنطقة قطاطي, أي نصفها الاول مبني من الطين ونصفها العلوي من القش... لكن لا حياة فيها او خارجها, إلا عندما يمر بها بعض رعاة الابل متخفين من اعين الجنجاويد, وهم في طريقهم نحو آبار المياه القريبة.

قرية بوبا كانت تضم حوالي 300 منزل, لم يبق فيها سوى بضعة منازل وعدد قليل من سكانها الاصليين, سألت احدهم محمد ابراهيم عن سبب خلو القرية من السكان؟. فقال :"ان القوات الحكومية قصفت المنطقة بطائرات الانتنوف قبل تسعة شهور فقتلت بعض السكان, ثم هاجمت ميليشيات الجنجاويد القرية ونهبت اموال سكانها ومواشيهم, وفر بقية السكان نحو تشاد". واضاف "ان الجنجاويد يهاجمون المناطق المدنية في اعقاب القصف الجوي والمدفعي في معظم الاحيان... انهم يأخذون مرتباتهم وموادهم التموينية من الجيش السوداني".

ويقول ابراهيم ان "سوء الاأضاع المعيشية زاد الى القلق الامني, فسعر قنطار الذرة 150 الف دينار سوداني, أي ثلاثة اضعاف السعر في المناطق الاخرى, فيما يبلغ سعر رطل السكر 1500 دينار لاعتماد التجارة على السوق التشادي".وفي قرية فوراوية, لا وجود للمنازل... كلها محروق ورمادها فقط يدل على انها كانت موجودة ذات يوم في هذا الموقع. العيادة الوحيدة في المنطقة دمرت بواسطة المدافع.. الادوية متناثرة على الارض والحقن مكسرة. مدرسة فوراوية الوحيدة لم تنج من الدمار ايضاً, والسوق خالية. وما بين السوق والمدرسة قنبلة لم تنفجر كانت اسقطتها مقاتلة "ميغ", وقربها حفرة قطرها متران بعمق متر ونصف متر بقيت شاهداً على القصف الجوي للقرية.
روى يوسف علي الذي عاد الى القرية حديثاً في طريقه الى تشاد, ان "الجنجاويد هاجموا المكان ذات جمعة. نهبوا المنازل ودمروها وقتلوا اصحابها واغتصبوا سبع فتيات دون السادسة عشرة... كنت متخفياً, رأيت المشهد ولا يفارقني صراخ الصبيات حتى اليوم... فر مَن نجا الى الادغال ولم يعد احد منذ تسعة شهور حتى اليوم".

عثمان علي ابراهيم (37 سنة) من غرب كبكابية, التقيته في منطقة بامنة قرب الحدود مع تشاد. قال إنه عاد من ليبيا بعدما أمضى فيها ثلاث سنوات. واضاف :"أتيت لأبحث عن عائلتي, وكنت وصلت لتوي الى اطراف البلدة واتحدث الى بعض الاصدقاء عندما هاجمت ميليشيات الجنجاويد البلدة من طرفها الآخر... قتل اثنان من اصدقائي بالرصاص, ثم سيطر الرعب مع فرار السكان وتشتتهم". وتابع في أسى :"لم استطع رؤية ابنائي الستة وزوجتي, ولا اعرف مصيرهم, هل هم احياء ام قتلوا؟... اتنقل منذ ستة شهور بحثاً عنهم او عن من يعرف سبيلاً اليهم".
ولا يرغب عثمان في العودة الى بلدته, وقال :"الجنجاويد ميليشيات عربية تعمل بالتنسيق مع الجيش الحكومي... أنا لا اثق بالحكومة, وآمل ان يحصل اي نوع من التدخل الدولي لضمان أمننا".

الروايات ذاتها او متشابهة, سمعتها من السكان الناجين الذين صادفتهم خلال الايام الثلاثة التي امضيتها داخل دارفور الصحراوية الجافة التي تتمدد ارضها الشاسعة بقسوة... هذه الصحراء الجدباء التي تنبت فوقها اشجار شوكية مثل اللعوت والكتر والسدر لم تشهد الامان منذ زمن طويل. الرعب والارهاب سيدا المنطقة... والمتمردون يقطعون المسافات الطويلة بسيارات الـ"تويوتا" ذات الدفع الرباعي التي تقل المسلحين استعداداً لمعارك مقبلة... هي حرب الـ"تويوتا" والخيول... المتمردون يعتمدون على سيارات الـ"تويوتا" وسيلة نقلهم السريعة, والجنجاويد يعتمدون على الخيول في غاراتهم وغزواتهم. وقال احد المتمردين خلال الرحلة :"اننا نستهدف حصان الجنجاويد قبل الفارس الذي يمتطيه".

*الجنجاويد والجهاد ضد اسرائيل؟
ما ان تقترب من الحدود التشادية الكاميرونية يتصدر اسم الجنجاويد المجالس في تلك المناطق. وجمعتني الصدفة المحضة الى شاب كاميروني قال انه من اصل عربي واسمه علي جبريل. فلما اطمأن الي سألته ان كان "عرب الكاميرون" يشاركون فى حرب السودان؟ رد بعفوية قائلاً :"نعم الجنجاويد".

سألته ما علاقة الجنجاويد بعرب الكاميرون؟. فروى :"ان المئات من الكاميرونيين ذهبوا الى السودان عبر منطقة امتيمان شرق تشاد بعدما سمعوا عن مكافآت مالية يحصل عليها كل من يشارك في الحرب. كما ان بعضاً منهم يعتبر ان الحرب في دارفور جهاد لوقف الخطر الاسرائيلي على المنطقة عبر الـــسودان. فالعرب في غرب افريقيا ووسطها اصبحوا قلة مهمشة ومستضعفة لا بد من حمايتها وسط الحزام الافريقي الذي يحــاصرها في دارفور وتشاد وافريقيا الوسطى والكاميرون".

تقصيت عن الجنجاويد من بعض ابناء المناطق التي زرتها, واتفقت معظم الروايات على أنهم ينتمون الى قبائل تتحدر من اصول عربية ولقبت بالجنجاويد لان افرادها بنادق من نوع "جيم -3" ويمتطون الجياد في غاراتهم على القرى والمدنيين. وتوافدوا الى دارفور من تشاد عبر مناطق امتيمان وبطحة في الفترة من 1985 الى 1990 بعدما اشتدت المعارك بين انصار الرئيس التشادي السابق حسين حبري ومناوئيه من انصار الرئيس الحالي ادريس ديبي. لكن العامين 1989 و1990 شهدا قمة هجرة الجنجاويد الى السودان بعدما اشتد الصراع بين ديبي وحبري. وانضمت قبائل الزغاوة الى ديبي الذي ينتمي الى احدى فروعها, بينما اختار العرب من قبائل الزيود والمحاميد ان يكونوا لاجئين مع مواشيهم بحثاً عن المراعي.

وربط بعض الذين تحدثت اليهم, بين حوادث النهب المسلح والصراع القبلي في دارفور, خصوصاً بسبب الجفاف الذي ضرب هذه المنطقة الصحراوية النائية لفترات طويلة, مما دفع قبائل الجنجاويد المهاجرة من تشاد الى تنفيذ عمليات نهب المواشي ومحاولة السيطرة على المراعي. وأدى ذلك الى مواجهات مع سكان دارفور الذين ينتمون الى قبائل ذات اصول افريقية, خصوصاً قبائل الفور والزغاوة والمساليت والفولاني والداجو والبرتي وغيرها من القبائل الزنجية التي تعرف بـ"الزرقة". والزرقة في السودان تعني السواد. ومن اشهر الصراعات القبلية ذلك الذي اندلع بين قبائل العرب والفور في العام 1986 في جنوب دارفور.

وتحول الصراع القبلي لاحقاً الى نزاع سياسي ارتبط بما اصطلح على تسميته بـ"المناطق المهمـــشة". ويروي عبدالعزيز الحلو قائد منطـــقة جبال النوبة في "الحركة الشعبية لتحرير الســـودان" التي يتـــزعمها الدكتور جون قرنق, انه شارك في معارك قادها داوود يحيى بولاد في دارفور بين عامي 1991 و 1992. وان بولاد كان جاء من دارفور الى جنوب السودان مع نفر من قبائل الفور وطلب من "الحركة الشعبية" مده بالسلاح وتدريب ابناء دارفور للدفاع عن اهلهم بعدما اتهموا الحكومة بالتواطؤ مع العرب ضد الفور في جنوب الولاية.

ويعتقد الحلو بأن "السلطة المركزية في الخرطوم كانت تدعم العدوان على قبائل الزرقة منذ العام 1986, وان ما تطلق الحكومة عليه عمليات النهب المسلح هو عمل منظم باشراف السلطة المركزية ومباركتها, وهو حرب ابادة على القبائل الافريقية فى دارفور... واذكر ان في العام 1989 تحركت اعداد كبيرة من بعض القبائل العربية من ولاية كردفان القريبة, على ظهور الخيل والجمال الى دارفور للمشاركة فى الحرب ضد الفور, وتمكنت تلك القبائل خلال حربها ضد الفور منذ العام 1986 من حرق حوالي 2500 قرية واحتلال 235 أخرى في وادي صالح وقتل حوالي خمسة آلاف من المدنيين ونهب ما يزيد على الاربعين الفاً من المواشي".

ويتابع الحلو, ان "الحركة الشعبية تدخلت آنذاك لمصلحة الفور, فارسلت كتيبة من الجيش الشعبي في تشرين الاول (نوفمبر) 1991 الى جنوب دارفور ووصلت حتى مناطق حفرة النحاس سنغو وام دافوق وام دخن. والتقينا قبائل عربية مثل الحمر والتعايشة وبني هلبة وبني حسين والمهرية وام جلول. كما التقينا قبائل الزغاوة والفلاتة, وشرحنا لهم اهدافنا فاستجابوا ولم يحصل تصادم معنا رغم محاولات الحكومة ممثلة آنذاك بوالي دارفور العميد طبيب الطيب ابراهيم محمد خير بزرع الفتنة بين القبائل وتحريض العرب ضدنا... وحصلت صدامات مع القوات الحكومية في تلك المناطق, لكن المفاجأة كانت في تدخل ميليشيات قبائل الجنجاويد بعدما كانت رفضت المشاركة في القتال, واطلق على تلك الميليشيات اسم فرسان العرب... وكنت استخدمت في تقرير رفعته الى الدكتور قرنق في نيسان (ابريل) 1992 اسم الجنجاويج وليس الجنجاويد وتعني بحسب رواية الاهالي لنا: جواد "جيم 3 = جريمة".

ويقول حامد خليل احمد من قرية فوراوية, ان ميليشيات الجنجاويد التي يطلق عليها انصار الحكومة اسم "فرسان العرب", تملك اسلحة حديثة. ويضـــيف: "ان الحكومة تهتم كثيراً بفرسان العرب, ومنحت اللاجئين منـــهم أراضي وكافأتهم على دورهم في محاربة بولاد فأصبـــحوا قوة ضاربة في المنطقة تحتمي بالحكومة في ممارسة النهب والغارات على المدنيين". يقطعون عشرات الاميال للوصول الى بئر ماء قرب الحدود مع تشاد.

*الحياة اللندنية