الجمعة:13. 01. 2006
عيون وآذان
جهاد الخازن
اليوم الجمعة 13، أي نحس مضاعف بالمفهوم الغربي.
هذه السنة هناك يوما جمعة 13 خلال السنة، في مقابل يوم واحد السنة الماضية. وأرجو ألا يكون النحس مضاعفاً في السنة الجديدة، لأن 2005 حملت للعرب من اسباب النحس ما تنوء به الجبال.
الواقع ان التشاؤم بالرقم 13 قديم جداً، ويقال ان أساسه هو الاعتقاد بأن دزينة الشيطان 13 لا 12، فاذا اجتمع هذا مع سادس أيام الاسبوع الغربي ونهاية الاسبوع عندنا، عندما يكون الناس مرتاحين وفي غفلة، يتمكن الشيطان منهم. والاعتقاد بالنحس هذا قوي في الولايات المتحدة حيث تخلو شوارع بعض المدن من الرقم 13، وكذلك المصاعد في المباني. والموضوع من العلوق بأذهان الناس ان المجلة الطبية البريطانية اجرت عنه دراسة علمية سنة 1993.
كنت أراجع ما أذكر عن الجمعة 13 على سبيل التسلية، عندما لاحظت ان كل يوم عربي هذه الايام نحس مضاعف، فقد تكسرت النصال على النصال، ولا سبب منطقياً يجعل أي عربي يعتقد بأن غده سيكون افضل من يومه.
يفترض ان يكون الجهل راحة، إلا أننا لسنا جاهلين بما يكفي لنرتاح، ولسنا متعلمين بما يكفي لنلحق ببقية العالم.
اليوم يتبعنا النحس من فلسطين الى العراق، وكل ركن من هذا الوطن المنحوس، فلا بلد أو شعب من دون مشكلات، وحتى في بلدان الخليج التي تشهد فورة اقتصادية كبرى مع ارتفاع اسعار النفط، فهناك قلق من الوجود العسكري الاجنبي ومن الجار القريب، ومن أطماع ومؤامرات خارجية. واذا تجاوزنا هذا كله نجد ان هذه الدول غير منتجة بالمفهوم العصري، فالمعمل والعامل مستوردان.
واذا كان هذا حال افضل بلادنا حظاً فإننا نستطيع ان نتصور الوضع في العراق حيث الارهاب، وفلسطين والارهابان، ارهاب اسرائيل وارهاب العصابات المسلحة في قطاع غزة، وسورية المحاصرة ولبنان الذي لا يعرف من سيكون الضحية التالية من ابنائه، ودارفور والصحراء الغربية، والأخ العقيد، وهذا يوم جمعة 13 متواصل منذ 1/9/1969.
يقال ان الحظ الحسن يطرق باب الانسان مرة على الاقل في حياته، ومشكلة العربي ان سوء الحظ يطرق بابه كل يوم. وكلنا يعرف ان الانسان الذي يلازمه سوء الحظ يتخلى عنه الناس ولا يبقى سوى الدائنين. على مستوى قومي يمكن ان نضع الولايات المتحدة بدل الدائنين على المستوى الفردي.
هناك قصة عن قارئة بخت تنظر في كرتها البلورية وتقول للزبون: يا لطيف، يا لطيف، ويخاف الزبون ويسألها ماذا ترى، وتقول ان زائرها سيواجه خمس سنوات كارثية: زوجته ستهجره، هو سيفقد عمله، ابنه سيدخل السجن، ابنته ستفر مع شاب من غير دينها. خمس سنوات ستكون حافلة بالمصائب. ويسألها الزبون والعرق يتصبّب منه: وبعدين؟ وتقول قارئة البخت: تتعود.
ربما كنا تعودنا على ما نحن فيه، وآخر ما سمعت عن قارئة البخت هو انها اشفقت على زبونها العربي وأعطته حسماً بعد ان كشفت بخته laquo;المهببraquo;.
العربي اليوم في سوء حظ ذلك الذي اشترى وروداً من البلاستيك ووضعها في إناء، ثم وجد في اليوم التالي انها ذبلت وتساقطت اوراقها.
وأعرف انني اهذر، الا ان النحس العربي حقيقي، وكنت حاولت ان اضع مؤشراً للحظ من واحد هو الاقل الى عشرة كحد أعلى، غير انني لم استطع حساب حظ العربي لأنني لا أعرف الكسور العشرية.
الحقيقة هي ان هناك عرباً، او مسلمين، يعذبون في سجون حول العالم، ونحن اعجز من ان ندافع عنهم، ونسكت فيما برلمانات غربية تحقق مع حكوماتها، وصحافة العالم تطرح الصوت عالياً وتنشر تفاصيل عن نقل السجناء حول العالم من دون تهمة، ومن دون فرصة للدفاع عن انفسهم.
في الغرب يقولون انه اذا قطعت قطة سوداء الطريق امامك جلبت النحس. ولكن لو كانت قطط العرب كلها سود تقطع الطريق امامنا لكان سوء الحظ اقل مما جلبنا على انفسنا في السنوات الاخيرة.
في الغرب ايضاً، يقولون ان كسر مرآة يأتي بسوء الحظ سبع سنوات. هل كسرنا كل مرايا البيت؟ هل يكون حظنا السيئ سبعين سنة. هو في حسابي يقترب من سبعمئة سنة، فمنذ خسارة الاندلس لم نربح معركة قط.
شعار المرحلة عندي بيت شعر لبدوي الجبل في رثاء رياض الصلح هو: أين ابن الرعيل من آل بدر/ طوي الفتح واستبيح الرعيل. وعادتي ان يلازمني بيت شعر اياماً او اسابيع، ثم انتقل الى بيت شعر آخر يعكس واقع الحال. الا انني لا أزال مع بيت بدوي الجبل منذ سنة 1951 فالرعيل مستباح ابداً.
اليوم الجمعة 13، ولن أنصح العربي بألا يغادر سريره، فأنا اتذكر ان اكثر الحوادث الشخصية مسرحه البيت، وهو اذا لزم السرير قد يقع السقف عليه، واذا خرج قد تصدمه سيارة. وهذا وذاك اهون مما نواجه على ايدي أحدنا الآخر، وعلى ايدي laquo;الحلفاءraquo;. ربما كان الافضل اليوم ان يتفرج العربي على احد افلام الرعب laquo;الجمعة 13raquo;، فهي تحكي قصة لعنة موت على مخيم للشباب، الا انني وجدتها قصة رومانسية بالمقارنة مع تراجيديات الوضع العربي الحالي.
أرجو أن أكون في كابوس، وانني سأفيق منه على واقع جميل، أو مقبول. غير انني بت افضل الكوابيس على واقع اليقظة، فهي اسوأ.
اخيراً، هناك كلمة حديثة الاستعمال بالانكليزية، اعتقد انها نحتت في التسعينات هي Mcjob، او ماكوظيفة، من ماكدونالد والطعام السريع الرخيص. وماكوظيفة تعني عملاً بأجر قليل، لا مستقبل له، ولا احترام.
هل هناك ماكشعب، او ماكأمة؟ هل نحن في قياس الشعوب والامم مثل ماكدونالد في مقابل الطعام الراقي؟ لا اريد جواباً.
التعليقات