laquo;حادث الجمراتraquo; كشف توجهات الرأي الآخر

على الجبيلي

لقد كنت أشعر وأنا اتابع نقل احداث حالات الدهس والإغماء نتيجة لتدافع متعجلي أداء النسك ورمي الجمرات ثاني أيام التشريق عبر عدة قنوات اخبارية بالشفقة المعنوية ازاء قناة laquo;الجزيرةraquo; وهي تبحث عمن يعطيها رأياً شامتاً أو حاقداً على حكومة وشعب المملكة ليقول لماذا حصلت وفيات واصابات في هذا التدافع؟؟
وهل هو بسبب سوء التنظيم أو عدم قدرة الأمن على تسيير هذه الأعداد من الحجاج أو ان موكباً لأحد الشخصيات أو ربما لأن الجهات التنظيمية تكب النفايات ومخلفات الحجيج في الطريق بين مخيمات الحجاج في مشعر منى وبين موقع الجمرات الثلاث؟!

لقد كان استلاب المعلومات عبر الأفواه المنفعلة مظنة من أدعياء البحث عن الحقيقة في القناة المزعومة للتشهير بالسلطات السعودية وعلى انها مقصرة في حق ضيوف الرحمن .ما هي الرسالة التي حرصت الجزيرة والقائمون عليها في ايصالها عن حادث جمرات ثاني أيام التشريق على وجه التحديد؟؟!!

وما هي الرسالة التي تربط بين حادث سقوط عمارة فندقية في مكة قبل بضعة أيام وحوادث اعتيادية وقعت بين الحجاج في أعوام مضت..؟!

ما الذي تحقق من هدف الرابط الواضح الفاضح في كل خبر تبثه هذه القناة لتنال من جهود وحكومة وشعب هذه البلاد في خدمة ضيوف الرحمن وتقليل كل طاقة وجهد لخدمتهم!!

ان ما تبثه هذه الوسيلة الإعلامية يثير الشفقة على حالها.. لأن ما كان بالنسبة لها هدفاً غير معلن.. اصبح واضحاً لا يحجبه غربال التدليس ولا مبرر البحث عن الموضوعية والرأي الآخر.

وكيف ابتلع الطاقم التحريري لهذه القناة اتصال أحد المشاهدين وهو يقول بما معناه لقد كنت آسف لمنعكم من تغطية موسم الحج في بلاد الحرمين.. ولكن الآن ظهرت الحقيقة في انكم لا تستحقون بالفعل هذه المزية العظيمة؟

لا أحد بالتأكيد في هذا البلد يقر مصادرة حرية الرأي - والرأي الآخر إذا كانت هناك مصداقية وهدف للصالح العام لكن ان تستغل الفرصة من قبل قناة الجزيرة لاستغلال الحدث الذي قدره الله سبحانه وتعالى ثم ما حصل من الحجاج أنفسهم في حمل الأمتعة على جسر الجمرات وسقوط بعضهم اثناء التدافع مما أدى إلى حدوث الوفيات والاصابات لتنقل وجهات نظر شهود عيان ولتستنطقهم بأسئلة استفزازية لتحصل على المعلومة التي تريد وليس ما يريد ان يعبر عنه الشاهد، حتى وان اختلفنا مع بعضهم لكن المهم ان نكون في دائرة العدل.. والموضوعية.. والرأي الآخر المنضبط.

وكشخص عادي اقدم شكري لطاقم الجزيرة الاخباري الذي تنقل من قناة إلى أخرى ليقدم مادته الشيقة والدسمة عن حادثة جسر الجمرات لا لشيء.. وإنما لهوى في نفوس القائمين عليها.. وأقول لهم laquo;حقاً فإن كل إناء بما فيه ينضحraquo; ويكفي ان طاقم العمل في هذه القناة قد فقد بوصلته تماماً في عرض البحر قبل ان يستقر على ظهر هذه الجزيرة الصغيرة فأصبح يتخبط بلا هدى أو صراط مستقيم ويستخدم مناظير عفا عليها الزمن ليتمكن من مشاهدة الفنار البعيد وهو الذي تحطمت سفينة مصداقيته على مشارف جزيرته النائية.

وكان من الأجدى ان يغمض عينيه ويفتحهما ليرى بهما ما يرتكب من فظائع باسم الديموقراطية أكبر بكثير من مساحة الجزيرة التي عليها طبقه الفضائي؟!!


٭ مدير مكتب laquo;الرياضraquo; بجازان