بيروت - laquo;الشرق الاوسطraquo;

أكد مصدر في laquo;حزب اللهraquo; اللبناني امس لـlaquo;الشرق الاوسطraquo; ان المعارضة اللبنانية تدرس laquo;ردا قوياraquo; على ما وصفه بـlaquo;الاستفزاز والتحديraquo; اللذين قامت بهما الحكومة بإقرارها ورقة اقتصادية سترفعها الى مؤتمر laquo;باريس ـ3raquo; مشيرا الى ان الهدنة ستنتهي laquo;اليوم او غداraquo; وان اركان المعارضة laquo;يتواصلونraquo; لاختيار الخطوات المناسبة.
وقال المصدر ان المعارضة كانت ملتزمة استمرار الهدنة، خصوصا بعد الاجواء الايجابية التي تمثلت بأجواء لقاءات وفد laquo;حزب اللهraquo; في المملكة العربية السعودية واجواء زيارة السفير المصري في بيروت حسين ضرار الى الامين العام للحزب السيد حسن نصرالله، لكن اجتماع الحكومة الذي أقر الورقة الضرائبية الاقتصادية (الورقة الاصلاحية) وما تضمنته من بعض النقاط الاستفزازية تحتم ردا قوياraquo; مشيرا الى ان المعارضة تبحث laquo;خيارات صعبة اكثر شدة وقوة من الخطوات السابقة تشعر معها الحكومة بالضغط الفعلي بعدما ضربت عرض الحائط كل الاعتبارات وأصرت على المضي في عملها رغم انها غير دستوريةraquo; وعن طبيعة هذه التحركات، قال المصدر ان المعارضة تمتلك laquo;مروحة خياراتraquo; ملمحا الى انها قد تكون عبارة عن laquo;احتجاجات داخل بيروت او في كل المناطقraquo;.

وقد دعا رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن الى اعتصام بعد غد الثلاثاء امام مقر وزارة المالية في بيروت laquo;باسم جميع الرافضينraquo; لبرنامج الحكومة الاقتصادي.

واكد ان الاتحاد سيتحرك laquo;من اجل رفض اي ضرائب مباشرة او غير مباشرة من اجل اعتماد سياسة مالية تبدأ باصلاح النظام الضريبي ومن اجل منع مشاريع الخصخصة التي تنال من حق العمال في عملهم وحرمان الدولة من عائداتها المالية ومن اجل مكافحة الفساد والرشوة وهدر المال العام ومن اجل تصحيح الاجور بما يتناسب مع ارتفاع غلاء المعيشة منذ عام 1996raquo;.

وفي الاطار نفسه أخذ الرئيس السابق للحكومة الدكتور سليم الحص على الحكومة ان laquo;الحل في يدها ولا تبدي حراكاraquo; مشيرا في المقابل الى laquo;ان المأخذ على المعارضة تخبطها في التعاطي مع الواقع الشاذ والاليم، فقد عرضوا عضلاتهم بابلغ صورة عندما غصت ساحات العاصمة وشوارعها بحشودهم مرتين في مطلع الشهر الماضي، ولكنهم اخطأوا اذ استمرت الاعتصامات من دون طائلraquo;.

وفي المقابل كانت الحكومة تمضي في التحضير لمؤتمر باريس ـ3 المخصص لدعم الاقتصاد اللبناني. \وعقد رئيس الحكومة فؤاد السنيورة امس اجتماعا وزاريا خصص لبحث التقديمات الاجتماعية التي ستخرج عن مؤتمر باريس ـ3 المقرر عقده في الخامس والعشرين من الشهر الجاري.