قضيته تتجه نحو التصعيد السياسي



بغداد ـ مازن صاحب

اعلن النائب عدنان الدليمي، رئيس كتلة التوافق ان السلطات العراقية فرضت الاقامة الجبرية عليه في منزله وانسحبت كتلته من جلسة البرلمان امس احتجاجا وقال في تصريح لـ raquo;الوطنlaquo;: raquo;منعت من الذهاب اليوم الى جلسة مجلس النواب، من قبل افراد الجيش العراقي بتعليمات صادرة من قبل السيد رئيس الوزراء نوري المالكي، بصفته القائد العام للقوات المسلحةlaquo; موضحا raquo;هذه الامور تصعد الفرقة بين العراقيين، ولا تخدم المصالحة الوطنية بتلفيق التهم ضدي، لتشويه سمعتي وسمعة جبهة التوافقlaquo;.
واعتبر ان كل ما اعلنه الناطق الرسمي باسم خطة فرض القانون تلفيق محض، فيما اشار الى الاختلافات الواضحة بين ما قام بتلفيقه، وبين الحقيقة، وشدد بالقول raquo;ليس هناك أي سيارة مفخخة في مقرنا (مقر جبهة التوافق في حي العدل) ولم يتم تفجير السيارة التي تم العثور عليها قرب هذا المقرlaquo;.

لكن عطا كان اكد القاء القبض على 7 أفراد من مكتب الدكتور عدنان الدليمي، بعد تفجير سيارتين مفتخختين وجدتا في المكتب، وأدى التفجير الى تدمير المكتب والمركز البلدي لحي العدل المجاور له، بعد ان تم ابعاد المدنيين عن المكان.

وقال عطا لقناة raquo;العراقيةlaquo; الممولة من المال العام، ان لا احد فوق القانون حين يتم العثور على مستندات جرمية، وكانت قيادة خطة فرض القانون قد اعلنت منذ بدء تطبيق هذه الخطة في بغداد عن الاسلحة والمواد المحظور تواجدها في المكاتب والمقرات، ومنها الاسلحة الثقيلة والمتوسطة، والمتفجرات بانواعها.
واشار عطا الى ان بروز هذه المستندات الجرمية، بوجود سيارتين مفخختين، وان يتم تفجيرهما في المكتب بوجود عناصر من القوات متعددة الجنسيات، تؤكد بان تعليمات رئيس الوزراء باحترام الشخصيات العامة واعضاء مجلس النواب لم يتم تجاوزها، مؤكدا بان التحقيقات تجري وفقا لمقتضيات القانون، وسيتم الاعلان عن كافة التفاصيل في الوقت المناسب بموجب القانون.

التحالف

من جانبه قال عبد اللطيف الريان المستشار في الدائرة الاعلامية لقوات التحالف ان هذه القوات اكتشفت بالاشتراك مع القوات العراقية سيارة ملغمة بالقرب من مكتب عضو مجلس النواب عدنان الدليمي بالامس عندما كانوا يتعقبون بعض المجرمين المشتبه بهم، كما تم القبض على 40 من المشتبه بهم نتيجة لهذه العملية المشتركة.
واشار الريان في تصريح خاص لـ raquo;الوطنlaquo; ان هذه القوات استجابت لتقرير من تشكيل الصحوة في حي العدل عن حادثة اغتيال أحد المواطنين على بعد مربع سكني واحد من مكتب النائب عدنان الدليمي، كما روى شهود عيان لعملية الاغتيال، كما شاهدت قوات التحالف سيارة مطابقة للمواصفات التي ذكرت في هذا التقرير فى مكان حادثة القتل متوقفة على الشارع وقد ترجل منها شخصان وقصدوا مكتب النائب الدليمي للاحتماء فيه.

واضاف raquo;على الاثر، قامت قوات التحالف مع القوات العراقية بمساءلة حراس المبنى كما تم القبض على ثمانية اشخاص منهم، فيما وجدت سيارة اخرى خارج مكتب السيد الدليمي وكان يبدو انها ملغمة لتفجيرها عن بُعدlaquo;.

وأكد الريان، القبض على أحد الحراس مع الثمانية الاخرين وكان معه مفتاح هذه السيارة بالاضافة الى خمسة اشخاص اخرين قد تم القبض عليهم أمام احدى السيطرات القريبة من مكتب السيد الدليمي.
في اشارة ضمنية الى اختلاف تفاصيل ما ذكره الناطق باسم خطة فرض القانون عن هذه الحادثة، قال raquo;خلال ترحيل المقبوض عليهم هرب احد الاشخاص الذين تم القبض عليهم وعلى الفور قامت القوات العراقية بفتح النيران على الهارب وتم جرح شخصين تم نقلهم الى المستشفى على الفورlaquo;.

وشدد الريان بان قوات التحالف قامت بتفجير السيارة الملغومة عن طريق الريموت ولكن انفجارا آخر قد وقع واصيب من جرائه خمسة اشخاص من قوات التحالف كما تمت اصابة أحد المواطنين وتم اخلاؤه على الفور للعلاج أما جنود قوات التحالف الذين أصيبوا بجروح طفيفة قد عادو الى وحداتهم للعمل، لان اصاباتهم طفيفة.

واشار الى توجه القوات العراقية الى منزل السيد الدليمي الذى يبعد نصف كيلو متر من مكتبه (وليس ملاصقا لمكتبه) حيث وجدوه فى المنزل وقاموا بالقبض على عدد 30 الى 40 شخصا من أفراد حراسته كما طلبوا منه البقاء فى منزله خوفا على حياته، كما قامت القوات العراقية بوضع عدد من الجنود خارج منزل الدليمي كما أعلنوا حالة منع التجول فى المنطقة.