تنقل إلى أرض أمريكية 18 ألف برميل من الرمل و200 دبابة وآليات وقذائف ومخلفات حرب ملوثة خزنت في معسكر laquo;أم القواطيraquo; وخضعت لرقابة مستمرة

عبداللطيف راضي - الوطن


تستعد الكويت لنقل آلاف من براميل الرمل و200 دبابة وآليات وقذائف ومخلفات عسكرية كلها ملوثة اشعاعيا، للتخلص منها في أرض في الولايات المتحدة الأمريكية، في وقت أكد تقرير دولي ان laquo;الأراضي الكويتية غير ملوثة بأي نفايات أو مخلفات اشعاعية ونسبة الاشعاع فيها في حدودها الطبيعيةraquo;.

وذكر مدير ادارة الوقاية من الإشعاع في وزارة الصحة المهندس سمير العصفور ان laquo;18 الف برميل من الرمل و200 دبابة بالاضافة الى آليات وقذائف ومخلفات العمليات العسكرية لتحرير الكويت الملوثة اشعاعيا جاهزة الآن لشحنها من أجل التخلص منها في منطقة في الولايات المتحدة الأمريكيةraquo;، لافتا الى ان laquo;تأخير عملية النقل كان بسبب ابقائها أو التخلص منها في أراضيهاraquo;.
وأفاد العصفور لـ laquo;الوطنraquo; بأن laquo;جزءا من النفايات المشعة ناتج عن انفجار سابق لمخزن للذخيرة في معسكر الدوحةraquo;، مبينا ان laquo;النفايات الملوثة خزتت في معسكر تابع لوزارة الدفاع في منطقة أم القواطي الصحراوية وتخضع لرقابة مستمرة لملوثاتها الاشعاعيةraquo;.

وشدد العصفور على ان laquo;الأراضي أصبحت نظيفةraquo;، مؤكدا ان laquo;اشعاع اليورانيوم المنضب ينحصر في اطار بسيط في حدود المليمترات عن موقعه ولا ينتشرraquo;، مبينا ان laquo;فريقا دوليا تعاونت معه الكويت ووكالة الطاقة أكد هذا الجانبraquo;.

وأشار الى ان laquo;جهات عدة باشرت اجراءات النقل والتخزين للمواد المشعة اذ تم تقطيع الدبابات والآليات والقطع الحديدية ووضعها في حاويات ضخمة محكمة الإغلاقraquo;، مضيفا انه laquo;تم تجميع الأتربة الملوثة في 18 ألف برميل ووضعها في أكياس خاصة بوساطة شركة متخصصةraquo;.

وأشار الى ان laquo;الدبابات التي كانت موجودة في أرض المعارض أزيلت بعد أشهر من تحرير الكويت ولا صحة انها استمرت في مكانها خمسة أعوامraquo;، مشددا على انه laquo;لا توجد تأثيرات اشعاعية أو مخاطر على الانسان في الكويت والملوثات حصرت وجردت منذ ديسمبر 1991raquo;.

وأضاف العصفور: laquo;فريق دولي فحص الوفرة والعبدلي والجهراء حتى ساحة مستشفى الجهراء وظهر عدم وجود أي مستوى من اليورانيوم المستنفدraquo;.