قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

على هامش لقاء عباس وموسى وحل أزمة الحجاج

القاهرة- العرب اونلاين

كشف مسؤول فلسطينى الاربعاء فى القاهرة عن وساطة من قبل مصر والسعودية ودول عربية أخرى لم يحددها من أجل توحيد الصف الفلسطينى وإجراء مصالحة فلسطينية شاملة.

وقال ممثل الرئيس الفلسطينى فى القاهرة الدكتور نبيل شعث فى تصريح للصحافيين عقب اجتماع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إن quot;وساطة من قبل مصر والسعودية ودول عربية أخرى- لم يحددها- من أجل العمل على توحيد الصف الفلسطينى وإجراء مصالحة فلسطينية شاملةquot;.

وأضاف أن الرئيس عباس أطلق مبادرة لفتح صفحة جديدة والاستعداد لحوار حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية quot;حماسquot; منذ أيام حيث لم يتلق ردا عليها حتى الآن مشيرا الى أن quot;أبو مازنquot; على اتصال مستمر بكل الأطراف الفلسطينية.

وذكر أن عباس سيتوجه الخميس للقاء العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى ثم الى السعودية خلال أيام للقاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

ومن جانبه قال الأمين العام لجامعة الدول العربية فى تصريح مماثل ردا على سؤال عن المصالحة بين حركتى quot;فتحquot; وquot;حماسquot; وتفاقم الوضع بينهما فى غزة حاليا قال موسى إن quot;الإرهاصات الايجابية فيما يتعلق بالمصالحة بين الجانبين بدأت منذ يومين مع طرح السلطة الفلسطينية لمبادرة جديدة حول هذا الموضوع ونأمل أن يكون الرد عليها منطلقا جيدا للتفاهم الفلسطيني- الفلسطينيquot;.

وأكد موسى أن الجميع يدعم خط التفاهم بين الجانبين ولم الشمل quot;خاصة أن هناك مسؤوليات كبرى لدى الجميع ويجب أن نعمل على رأب الصدع الفلسطينى باعتباره مسألة مهمة ومسؤولية أساسية ودورا مطلوباquot;.

وفى سياق الإقرار بالدور العربي، رحب رئيس الوزراء الفلسطينى المقال إسماعيل هنية بالدور المصرى والسعودى والأردنى الذى ساهم فى عودة أكثر من ألفى حاج فلسطينى علقوا فى مصر بسبب إغلاق حكومة الاحتلال الإسرائيلى للمعبر الحدودي.

وعبر هنية خلال اجتماع عقدته الحكومة المقالة أمس الأربعاء عن شكره لدور الرئيس المصرى حسنى مبارك والأحزاب والجماعات والنواب والنقابات فى مصر على جهودهم التى بذلوها من اجل تأمين هذه العودة الكريمة للحجاج.

وتقدم باسم الحكومة quot;بعظيم الشكر الى الدور المميز لخادم الحرمين الشريفين جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله وحكومة المملكة فى استقبال الحجاج وتسهيل أدائهم لمناسك الحج والعمرة وزيارة الأماكن المقدسة وتأمين عودة كريمة عزيزة لهمquot;.

وقال إن quot;الشكر موصول الى المملكة الأردنية ملكا وشعبا لقيامهم بدورهم وواجبهم تجاه حجاجنا فى رحلتى الذهاب والإياب عبر الأراضى الأردنيةquot;.