10% مساهمة السياحة في الناتج العالمي وتوفير 231 مليون وظيفة

دبي ـ laquo;البيانraquo;

أظهرت دراسة أجرتها شركة ريد للمعارض مؤخرا أن قيمة المشاريع التي خصصتها دول الخليج للنهوض بواقع القطاع السياحي قد بلغت تريليون درهم، حيث يتوقع اكتمال هذه المشاريع بحلول عام 2018. وتبلغ حصة الإمارات نحو 858 مليار درهم من مجمل هذه المشاريع، أي 85 بالمائة من إجمالي مشاريع الاستثمار السياحي في الخليج العربي.

وحلت سلطنة عمان بالمرتبة الثانية بمشاريع قيمتها 61 مليار درهم، تلتها قطر بمشاريع قيمتها 1. 31 مليار درهم، ثم البحرين 77. 20 مليارا، فالسعودية 44. 16 مليار درهم ثم الكويت 67. 12 مليار درهم، وهذه الأرقام لا تشمل قيمة المشاريع المتعلقة بالبنى التحتية مثل مصانع الكهرباء وشبكات المواصلات.

كما أظهرت الدراسة بأن الإمارات تتصدر دول الخليج من حيث حجم المساحات التي ستقام عليها المشاريع والتي تبلغ 558 مليون متر مربع، مشكلة أكثر من 75 بالمائة من المساحات المخصصة للمشاريع السياحية في دول الخليج العربية.

من ناحية أخرى يشارك كبار المتحدثين والخبراء في قطاع السياحة في الندوات المتخصصة التي تعقد على هامش فعاليات الدورة الأولى من معرض مشاريع الاستثمار والتطوير السياحي من خلال تناولهم للعديد من المواضيع المتعلقة بالقطاع ومستقبله في الشرق الأوسط وواقع السياحة العالمية.

ويشارك في الندوات كبار العاملين المتخصصين في قطاع السياحة مثل جان كلود بومجارتان، رئيس مجلس السياحة والسفر العالمي، و صالح الجزيري مدير دائرة التسويق العالمي في دائرة السياحة والتسويق التجاري التابعة لحكومة دبي، وآل غوسلنغ، الرئيس التنفيذي لإكستريم جروب

وتشارلي بري، الرئيس التنفيذي للجمعية الدولية للحدائق والوجهات الترفيهية وداريل ميتزجر، الرئيس التنفيذي لرواد للوجهات السياحية ونائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الدولية للحدائق والوجهات الترفيهية، ونيك تيرنر المدير التنفيذي عن الشرق الأوسط لمجموعة آر سي آي، وكيث جيمس رئيس جاك روس وشركاه وغيرهم الكثير.

ويتناول جان كلود بومجارتان في الندوة التي سيقدمها والتي تحمل عنوان laquo;توقعات للسياحة والسفر: الحالة الإماراتيةraquo; وصف معرض مشاريع التطوير والاستثمار السياحي أنه حدث يسلط الضوء وبشكل كبير على الإمكانيات الاقتصادية للشرق الأوسط من حيث الاستثمارات في القطاع السياحي،

مستشهدا بما ورد في بحث صادر عن مجلس السياحة والسفر العالمي والذي ينص على أن قطاع السياحة والسفر العالمي وفر حوالي 231 مليون وظيفة حول العالم وساهم بنسبة 10 بالمائة في إجمالي الناتج العالمي مع توقعات بنمو القطاع بنسبة 3. 4 بالمائة سنويا خلال السنوات العشر القادمة.

من جهته قال تشارلي بري الرئيس التنفيذي للجمعية الدولية للحدائق والوجهات الترفيهية إن كلمته ستتطرق إلى واقع القطاع، منوها إلى أن جميع العاملين في القطاع مهتمون حاليا وبشكل كبير بالاستثمار في الشرق الأوسط خاصة مع التطورات الكبيرة التي تشهدها المنطقة والمشاريع العديدة التي يجري تنفيذها أو المخطط تنفيذها لتقوية قطاع السياحة في المنطقة.

ويشارك في المنتدى كل من صالح الجزيري مدير دائرة التسويق العالمي في دائرة السياحة والتسويق التجاري التابعة لحكومة دبي وآل غوسلنغ الرئيس التنفيذي لإكستريم جروب التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرا لها والذي سيتناول موضوع مستقبل قطاع السياحة في الشرق الأوسط.