قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أحمد بن سعيد: إنجاز كبير و40 مليون مسافر توقعاتنا للعام الحالي

البيان - الأمارات

أظهر احدث تقرير صادر عن مجلس المطارات العالمي، ان العام 2007 كان عاما فارقا في تاريخ مطار دبي الدولي، حيث احتل المطار المرتبة الأولى ضمن قائمة أسرع مطارات العالم نموا. وحسب تقرير المجلس فقد تربع مطار دبي على قائمة أسرع مطارات العالم نموا ضمن فئة المطارات التي تتعامل مع الــ 20 مليون مسافر وما فوق.

وبالتزامن مع تقرير المجلس أشار احدث تقرير صادر عن مؤسسة raquo;مطارات دبيlaquo; التي تشرف على إدارة المطار، ارتفاع عدد المسافرين عبر مطار دبي الدولي إلى 34.3 مليون مسافر في 2007 بزيادة قياسية قدرها 19.31% مقارنة بالعام 2006 في تطور يعكس مدى الأهمية التي يحظى بها على خارطة السفر الدولية ومدى الجهود الكبيرة التي تبذلها المؤسسة لترسيخ مكانة هذا المرفق الجوي والمضي قدما في خططها الاستراتيجية لمواكبة النمو المتعاظم الذي يحققه اقتصاد دبي على أكثر من صعيد.

وأكد سمو الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم رئيس مؤسسة مطارات دبي رئيس هيئة الطيران المدني في دبي، ان الأرقام التي حققها مطار دبي تعد انجازا قياسيا بكل معنى الكلمة ويتواكب مع الدور المتعاظم الذي تلعبه دبي كمركز تجاري عالمي ووجهة سياحية متميزة.

وقال سموه: raquo;شكل العام 2007 إضافة نوعية لصناعة الطيران في دبي، حيث شهد عدة أحداث مهمة أبرزها، النجاح القياسي لمعرض الطيران 2007 وصفقات شراء الطائرات الأكبر من نوعها في التاريخ التي عقدتها كل من طيران الإمارات ودبي لصناعة الطيران واستقطاب المزيد من شركات الطيران وارتفاع عدد مستخدمي المطار إلى 34.3 مليون مسافر بدلا من توقعاتنا التي كانت تتمحور حول 33 مليونا. ان كل هذه الانجازات تضع أمامنا المزيد من التحديات لمواصلة الحفاظ على الثقة الكبيرة التي يحظى بها المطار لدى المسافرين وشركات الطيران وتوفير أرقى الخدمات لهمlaquo;.

وأضاف سموه: raquo;مع نهاية 2007 وبداية عام جديد لا يسعني سوى ان أعرب عن بالغ تقديري لشركائنا الاستراتيجيين والى جميع العاملين في صناعة الطيران في دبي، الذين ساهموا معنا بصدق واقتدار في تسجيل هذه الانجازات من اجل الارتقاء بقطاع السفر والنقل الجوي في دبي وتحقيق الأهداف المشتركة لجميع الأطراف. كما أتقدم بجزيل الشكر والتقدير إلى موظفينا الذين عملوا بجد كل في مجال اختصاصه في سبيل تعزيز رصيد مطار دبي الدولي على خارطة السفر العالمية، وتأكيد جدارة دبي بأن تكون إحدى ابرز المراكز والوجهات التجارية والسياحية المفضلة في العالمlaquo;.

وعن توقعاته للعام 2008 أكد سمو الشيخ احمد قائلا: raquo;الانجازات السابقة أصبحت وراءنا وعلينا التطلع لان يكون العام الحالي هو عام (الانجاز الأكبر) كما ذكرت سابقا، حيث سننتهي من مشروع توسعات المطار في شهر مايو المقبل، لتبدأ بعد ذلك مرحلة جديدة من تاريخ خدمات النقل الجوي عبر دبي والعالم. اما بخصوص توقعاتنا للعام الحالي فهي نحو 40 مليون مسافر على اقل تقديرlaquo;.

ومن جانبه قال السيد بول غريفيث الرئيس التنفيذي لمؤسسة raquo;مطارات دبيlaquo; هذا النمو يضع أمامنا المزيد من التحديات خاصة اننا نستعد لافتتاح المبنى 3 والكونكورس 2 خلال الشهور القليلة المقبلة ضمن توسعات مطار دبي بتكلفة 15 مليار درهم وهذا سوف يرفع طاقتنا الاستيعابية إلى 70 مليون مسافر ويمنحنا في الوقت ذاته الفرصة لتوفير المزيد من الخدمات والتسهيلات الراقية التي تتناسب مع تطلعات واحتياجات عملائناlaquo;.

وأضاف غريفيث: raquo;خططنا تنصب الآن على إجراء عمليات التشغيل التجريبية لضمان إدارة واستخدام التوسعات الجديدة بكفاءة عالية، وإدارة مواردنا وطاقتنا الاستيعابية الحالية بكفاءة عالية. كما تنصب أيضاً على مرحلة ما بعد افتتاح المرحلة الأولى من مطار آل مكتوم الدولي ضمن مشروع دبي ورلد سنترال في منطقة جبل علي. انها تحديات نعمل على مواكبتها في كافة المجالات لجعل قطاع النقل الجوي في دبي الأفضل في العالمlaquo;.

وعلى صعيد توقعاته المستقبلية لصناعة الطيران في دبي قال محمد أهلي مدير عام هيئة الطيران المدني في دبي: raquo;هناك عدة عوامل تلعب دورا مؤثرا في النمو القياسي بحركة مطار دبي، أبرزها الموقع الاستراتيجي لهذا المرفق بين الشرق والغرب وخدمته لأسواق يفوق تعدادها 1.4 مليار نسمة واعتماد سياسة الأجواء المفتوحة وازدياد أهمية دبي على خارطة الاقتصاد العالمي والخدمة الممتازة، كل هذه عوامل ايجابية ساهمت في تعزيز أهمية المطار على خارطة السفر الدوليةlaquo;.

وأضاف أهلي: raquo;نتيجة لما سبق ارتفع عدد شركات الطيران العاملة عبر المطار إلى 120 ناقلة في عام 2007 بدلا من 113 في العام 2006. كما ارتفع عدد الوجهات التي يوفرها المطار للمسافرين إلى 205 عواصم ووجهات عبر العالم بدلا من 198 وجهة خلال عامي المناظرةlaquo;.

وحسب إحصاءات مطارات دبي ارتفع عدد المسافرين عبر المطار إلى 34.348110 مسافر في نهاية 2007 مقارنة مع 28.788726 مليونا في عام 2006. كما ارتفع عدد الرحلات إلى 260.530 رحلة بزيادة قدرها 9.81% مقارنة مع العام 2006. كما ارتفع عدد شركات الطيران العاملة عبر المطار إلى 120 ناقلة مقارنة مع 113 ناقلة في 2006 مما يرفع بدوره عدد الوجهات التي يخدمها المطار إلى 205 وجهات مقارنة مع 198 وجهة.

أظهرت الإحصاءات ارتفاع عدد متوسط الرحلات عبر المطار إلى 725 رحلة يوميا ومتوسط عدد المسافرين إلى 95 ألف مسافر يوميا. في حين سجل شهر أغسطس أعلى رقم بخصوص أعداد المسافرين مقارنة بالشهور الأخرى من العام وشهر يوليو بالنسبة للشحن.

وسجل يوم الأحد من كل أسبوع والساعة ما بين 1 ـ 2 صباحا من كل يوم أعلى رقم بالنسبة للمسافرين. وبلغ عدد مواقف الطائرات داخل المطار 137 موقفا يخدم مختلف أنواع الطائرات وأكثرها ضخامة.