خالد المطيري، داهم القحطاني، عبدالله النسيس

فيما لم يكن مستغربا نجاح وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي نورية الصبيح أمس في امتحان طرح الثقة حاصدة 27 صوتا مناصرا في مقابل 19 مع طرح الثقة وامتناع نائبين، في صورة لخصها النائب المستجوب الدكتور سعد الشريع مبرئا الاسلاميين من تهمة أنهم ضد المرأة laquo;فلم ينقذ المرأة سوى الاسلاميينraquo; لفت النائب مرزوق الغانم اليه الأعناق والأكف وكل حواس الاصغاء وهو يترافع مؤيدا للوزيرة الصبيح، ومن خلالها عبر الى laquo;موقع الألمraquo; ليؤكد أن رغم كل محاولات شق صف الوحدة الوطنية فإن هذه الوحدة تبقى خطا أحمر، ولينال التصفيق ربما الوحيد على laquo;نجوميته الشابةraquo; في الجلسة.
واذ توزعت الأصوات في مصلحة وزيرة التربية وضدها، وكان (الصوت الوازن) للنواب الاسلاميين والمستقلين، فيما حافظت كتلة العمل الشعبي على مواقف نوابها من طرح الثقة ليصوت النواب أحمد السعدون وأحمد لاري وعدنان عبد الصمد في صف الصبيح ولينضم النائب الدكتور حسن جوهر في تاييد طرح الثقة الى النواب مسلم البراك ومحمد الخليفة ومرزوق الحبيني، أكد سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد رقي الأجواء التي سادت الجلسة التي وصفها بأنها كانت مثالا للأسلوب الراقي وlaquo;هذه الديموقراطية التي ارتضيناهاraquo;.
وقال النائب مرزوق الغانم في laquo;مرافعتهraquo; ان طرح الثقة بالوزيرة يعتبر بمثابة laquo;اعدام سياسيraquo;، ووصف الاعتداء على الأطفال في مدرسة العارضية بأنه laquo;اعتداء على كل أطفال الكويت وأن أقل ما يمكن أن تفعله الحكومة
في جريمة العارضية هو أن تطبق الحدود الشرعية على المجرمينraquo;.
وتساءل الغانم: laquo;هل تستحق الوزيرة الصبيح أن تطرح فيها الثقة لأنها أصدرت بيانا وفق معلومات متوافرة؟raquo;.
ومن الاستجواب و طرح الثقة الى الوحدة الوطنية laquo;التي يحاول البعض شقها وله نقول إنه لن يقدرraquo; وجه الغانم جملة من الرسائل السياسية مخاطبا سمو رئيس الحكومة الشيخ ناصر المحمد بأن بعضا من أفراد الأسرة يحاول ضرب الكويت، وأن الشيخ عذبي الفهد يحرض ويعد القوائم بواقع أربعة في كل دائرة انتخابية وينذر بحل المجلس قائلاً له: laquo;منو أنت حتى تحل مجلسا تشريعيا منتخبا من قبل الشعب الكويتي؟raquo;.
وقال الغانم إن هناك أطرافا تحاول أن تجرنا الى الفتنة وأن تهدم كل شيء وشعارها laquo;أنا ومن بعدي الطوفان وهناك من يعتبر مواقف النواب فزعيات وقبليات ومن يتبع سياسة فرق تسد لكن وحدتنا الوطنية خط أحمرلا أحد يمسهاraquo;.
وقال الغانم laquo;ان هناك من يعتقد أنه يستطيع ان يدير البلد من اسطبل لافتا الى سوء الادارة الحكومية في ملف العمالة laquo;والصور التي نراها كل يوم لنسور وصقور وأسود الداخلية كل يوم صايدين لهم صيدة وكابسين لهم كبسة في احدى مناطق الكويتraquo;.
وانتهى الغانم الى laquo;الاعتذارraquo; من (أم عادل) بقوله laquo;يا أم عادل محشومة عندما تتهمين بترويج الكتب الجنسية والتغاضي عن حفلات مختلطة واتهامك أمام عيالك بالكذب... لكن ما كسروا عزومكraquo;.
وقال النائب أحمد المليفي الذي تحدث معارضا لطرح الثقة إن قمة الديموقراطية أن تسمح للآخر بأن يعبر عن رأيه، وأكد أن الوزيرة الصبيح قادرة على قيادة المسيرة التربوية.
وأكد النائب عبد الله العجمي الذي تحدث مؤيدا لطرح الثقة أن الهدف من الاستجواب كان اصلاح التربية وأن اتهام بعض النواب بتكفير الوزيرة أمر لا يستوجب الرد عليه، داعيا (المرأة الحديدية) الى تطبيق القانون وفرض الهيبة على الجامعات الخاصة.
واتهم النائب الدكتور ضيف الله بورمية الوزيرة بأنها ضللت مجلس الأمة والحكومة والمجتمع الكويتي laquo;وهي أعطتنا حقائق غير صادقة وكذبت على الناس والرأي العام من أجل أن تحافظ على الكرسيraquo;، مشددا على أن آيات الله لا يستهزأ بها.
وقال النائب الدكتور سعد الشريع ان من يقبل الديموقراطية يجب أن يحترمها laquo;واننا كلنا سعداء بالنتيجةraquo; لافتا الى أن الاسلاميين اتهموا بأنهم ضد المرأة laquo;ولم ينقذ المرأة غير الاسلاميينraquo;.
وأكدت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي نورية الصبيح أنها لن تألو جهدا في سبيل الارتقاء بالعملية التعليمية والنهوض بها، وأن نيلها ثقة المجلس يعتبر دافعا لها للمضي قدما نحو استكمال المسيرة التربوية، وأنها عملت وستظل تعمل وفق اللوائح والقانون والحق.
وأعلن النائب السلفي أحمد باقر أن قرار التجمع بالامتناع هو قرار مناسب وأنه تداوله مع زميله النائب الدكتور علي العمير طوال جلسة طرح الثقة، واصفا نتيجة جلسة أمس بأنها جاءت طبيعية.
وقال باقر ان قرار الامتناع كان له ما يبرره laquo;فالوزيرة تفاعلت وأصلحت القضايا وهي لا تستحق طرح الثقة بهاraquo;. وبسؤاله ان كان قرار الامتناع جاء متناغما مع المبدأ الشرعي، قال باقر ان الجانب الشرعي حاضر
دائما في جميع قراراتنا ونحن لا نفصل بين السياسة والشريعة.
ومن جانبه، قال النائب السلفي الدكتور علي العمير ان وزيرة التربية تجاوبت وأسرعت في اصدار بعض النظم والقواعد والقرارات laquo;وسنرى ونحن نتوقع تنمية في المسيرة التربوية في المرحلة المقبلةraquo;.
واذ ناقش المجلس الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة في فزعة كويتية لنصرة الشعب الفلسطيني أعرب نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد الصباح عن أمله في عدم معارضة الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن التوجه الى عقد جلسة طارئة لبحث الاعتداءات الاسرائيلية على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، واصفا اسرائيل بالدولة المارقة والخارقة للقانون، موضحا أن الحكومة الكويتية أوصلت رسائل احتجاج واضحة برفض هذه الجرائم عبر سفراء الدول دائمة العضوية المعتمدين في الكويت.
وقال النائب محمد الصقر ان ما يحدث في غزة من مجازر جماعية أمر مرفوض، ووجه النائب أحمد السعدون رسالة الى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أن كفى اتصالا بالاسرائيليين.
وطلب النائب الدكتور فيصل المسلم بوقف الدعم عن عباس، فيما تمنى النائب أحمد لاري أن يهتز الكرسي الاسرائيلي ... وحتى الأميركي وتساءل النائب عبد الله عكاش laquo;أين الأمة التي تعجز عن مواجهة حثالة مثل اليهود؟raquo;، ووصف النائب خالد العدوة الأميركيين والأوروبيين بأنهم (أبناء كلب).