قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

الصحافة العربية وقمة مسقط :

عدنان أبو زيد : تابعت الصحف العربية وكتّابها باهتمام وترقب أعمال القمة الخليجية التاسعة والعشرين في مسقط، في وقت تصاعدت فيه الاعمال الحربية الاسرائيلية على قطاع غزة، وبينما ابدى القادة الخليجيون ارتياحا لانجازات مجلس

التعاون حيث نوّه رئيس القمة التاسعة والعشرين بما quot;تحقق من أمن واستقرار ورفاهية للمواطن quot;، فان احداث غزة أقلقت القادة، وتطرق البيان الختامي عن اجراء اتصالات عاجلة مع الدول الدائمة في مجلس الأمن الدولي من أجل التحرك لحل الأزمة، والضغط على إسرائيل، كما عبر القادة الخليجيون في بيانهم عن بالغ الاسف لما يحصل في القطاع، مطالبين بالانسحاب الكامل من القطاع ومرتفعات الجولان، الى خط الرابع من يونيو97، وما تبقى من الأراضي اللبنانية المحتلة وفق قرار مجلس الأمن. وفي هذا الصدد يتسائل تركي بن عبد الله السديري في مقاله بجريدة الرياض السعودية.. لماذا لا تلتقي دول الخليج مع بعضها في اطار استراتيجية تكون مفرغة تماماً من الانشغال بسلبيات الواقع العربي ومتجهة إلى تطوير توحد اقتصادي وثقافي واجتماعي يعزلها عن الشتات العربي مع عدد محدود من الدول العربية المعتدلة السلوك والزمالة..

الحياة اللندنية
جميل الذيابي

لا شك في ان الدول الخليجية تواجه تحديات خارجية وأخرى داخلية، منها على سبيل المثال لا الحصر، وجود جار إيراني laquo;متعنتraquo;، يسعى إلى التوسع وزيادة نفوذه في المنطقة على حساب هذه الدول، وقبل ذلك يحتل ثلاث جزر إماراتية منذ العام 1971، ويرفض التفاهم حولها.

الرأي الكويتية
حنان المطوع

نريد كمواطنين كويتيين أن تنظر حكومتنا لهذه القمة الاقتصادية على أنها الفرصة المناسبة لنفيد ونستفيد، وحتى نخرج من تلك الأزمة التي نعانيها، وهي أن الماضي في الكويت كان أفضل من الحاضر، وغالباً أفضل من المستقبل، رغم أن لدينا المؤهلات كلها من مال وعلم وفكر وثقافة ودين

النهار الكويتية

هيلة حمد المكيمي
أمن الخليج يمثل محورا هاما للقمة ولاسيما ان منطقة الخليج تشهد تغيرات جوهرية في معادلة توازن القوى. فالولايات المتحدة الاميركية شهدت تغيرا في الادارة الاميركية التي اتت بالرئيس الديموقراطي المنتخب باراك اوباما والذي يتطلع الى النهوض بعدد من الملفات الاميركية الساخنة اولها الاقتصاد الاميركي ومن ثم اغلاق عدد من الملفات التي لاتزال مفتوحة. فقد استطاعت طالبان ان تجدد الصراع في افغانستان ولاسيما ان الادارة الاميركية لم تحسمه في السابق، كذلك الحال مع الملف الايراني النووي، ودعم الديموقراطية في العراق.

الرياض السعودية
تركي بن عبد الله السديري

لماذا لا تلتقي دول الخليج مع بعضها في اطار استراتيجية تكون مفرغة تماماً من الانشغال بسلبيات الواقع العربي ومتجهة إلى تطوير توحد اقتصادي وثقافي واجتماعي يعزلها عن الشتات العربي مع عدد محدود من الدول العربية المعتدلة السلوك والزمالة..
.... من ذا يستطيع أن يلوم المجتمع الخليجي إذا ما اتجه إلى تطوير ذاته فقط حيث أعطى وأعطى الكثير لغيره، لكن سوق المتاجرة بالنزاعات السياسية والطائفية عطل أي مساعٍ خليجية لتوحيد القدرات العربية..
إنه ليس في مقدورنا خليجياً أن نصنع مثاليات أو على الأقل اعتدال الآخرين، فلماذا لا نتجه نحو أنفسنا..؟

الرياض السعودية
يوسف الكويليت

الأمن الخليجي هو موضع الجدل الأكبر عندما أصبحت إيران تشكل القوة المركزية عسكرياً وسط طبول حرب تدق عليها باعتبارها تجاوزت الخطوط الحمراء في موازين القوى، وفي حال وصولها إلى إنتاج سلاح نووي، أو حصول ضربة أمريكية - إسرائيلية فالقلق سيبقى كبيراً، والتعامل مع الموقف يفترض تحليل الواقع بجدلياته كلها، لأنه في كلتا الحالتين سنكون وسط المعركة، ويظل العراق المشكل الآخر إذا ما تم تقطيعه وتحويله إلى مصدر إثارة في نزاعات إقليمية وعربية، وفي الشأن العربي العام، هناك بؤر كثيرة قابلة للانفجار أو التحول إلى مصادر أزمات مادية وأمنية..nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

أوان الكويتية
محمد الرميحي
تتضاعف أهمية القمة الخليجية، كي يبرز من جديد الجهد الذي بذله ويبذله ساسة الخليج في تكريس نهج الاعتدال والحلول السياسية، التي لا يتوافر، الآن وفي المدى المنظور، أي مناخ متاح غيرها.

أوان الكويتية
مطلق مساعد العجمي

قمة مسقط 2008 تنعقد في ظروف سياسية وأمنية واقتصادية معقدة وصعبة إقليمياً ودولياً فإن القمم الخليحية قد خبرت هذه الظروف، ولم تنعقد دوراتها السابقة منذ النشأة الأولى في ظروف أفضل دائماً..

الاتحاد الاماراتية
عبدالله خليفة الشايجي
لا أعتقد أننا في المجلس سنرى عملة خليجية موحدة بحلول عام 2010 في تاريخها المقرر، خاصة بعد انسحاب عُمان وفك الكويت ارتباط الدينار الكويتي بالدولار. وهذا هو ما يراه حوالي نصف العاملين في القطاعات المالية والاقتصادية في المنطقة.

أوان الكويتية
ماضي الخميس
هناك ملفات أمام القادة الخليجيين ظلت عالقة لسنوات طويلة.. وكان هناك بطء في تنفيذها.. ولأجل تحقيق رغبات القادة والحكام، يجب أن تتم محاسبة المتقاعسين في الإدارات التنفيذية.. كما أن هناك آمالا من قبل المواطنين وعشما كبيرا في أن تسفر اجتماعات القادة الخليجيين عما من شأنه تحقيق الرخاء في الحاضر وتأمينه للمستقبل، خصوصا في ظل التصدع الدولي الذي ينذر بسنوات مقبلة قد تكون في غاية الصعوبة.

الاتحاد الاماراتية

سيف الإسلام بن سعود بن عبد العزيز
العُمانيون تدفعهم أحاسيسهم إلى نزوع من الأفكار يقول: العمل العربي المشترك ضرورة مُلحة، لكن هذه الضرورة لم تُترجم إلى أرض الواقع بأفعال تعود بالفائدة على الشعوب العربية، لهذا فهم لا يأملون كثيراً في الاعتماد على ما يمكن أن تقدمه جامعة الدول العربية ولا كل المنظمات المنبثقة عنها؛ أما محيطهم الإقليمي فهو ملاذ آمنٌ لهم على ما فيه من عيوب واضحة متمثلة في عدم وضوح الرؤية الاستراتيجية الجماعية في الحقل الاقتصادي، والتعامل شبه الفردي مع الأزمات التي تحيط بالخليج وأهله، إلى جانب البطء في ردم الهوة الاجتماعية والاقتصادية بين سكان الدول المشكِّلة لمجلس التعاون الخليجي، لهذا كله ليس مستغرباً أن نلمس تمايزاً بين نظرة عُمان في حقول معينة وبين بقية دول الجوار القريب، ويسري ذلك على المحيط الأكبر العربي.

أوان الكويتية
عدنان السيد حسين
دول مجلس التعاون الخليجي معنيّة بقضية فلسطين قبل مذبحة غزة، وبعدها. ويتداخل أمنها عضوياً مع أمن العراق، وتالياً أمن الشرق الأوسط. والأزمة العالمية المتمادية أولوية عالمية، في الخليج كما في غير منطقة من العالم. المعالجة لا تكون جزئية، ولا تتحقق بالتقسيط. إنها معالجة شاملة، وخصوصاً أن الإدارة الأميركية الجديدة ستتولى قريباً. لا بد من تصوّر استراتيجي خليجي وعربي متكامل، ينسجم مع التحديات العالمية الضخمة في العام الميلادي الجديد.

جاسم حسين
الوسط البحرينية
نتمنى أن ينتبه قادة دول مجلس التعاون الخليجي وهم يصدرون بيانهم الختامي بأن فصول الأزمة لم تنتهي بل تفاقمت وباتت تهدد قطاعات أخرى مثل قطع التأمين وقطاع التجزأة (بسبب مشكلة الطلب) أي بدأت تتحول من أزمة مالية إلى اقتصادية. نرى أن الحاجة ماسة لتبني خطط إنقاذ لأن التأخير سوف يؤدي حتماً إلى زيادة فاتورة التدخل.

الحياة اللندنية
محمد سيف الرحبي
عبّرت كلمة السلطان قابوس المقتضبة، في الجلسة الافتتاحية، عن ارتياح ملحوظ في شأن laquo;انجازات المسيرة المباركةraquo; لمجلس التعاون، حيث نوّه رئيس القمة التاسعة والعشرين بما laquo;تحقق من أمن واستقرار ورفاهية للمواطنraquo;، و laquo;حرية للقطاع الخاص، مكّنته من المشاركة في التنمية الشاملة لدولناraquo;.

الجزيرة السعودية

يأمل ابناء وشعوب مجلس التعاون الخليجي بان تتبنى (قمة مسقط) مواقف مشتركة تخدم التوجهات الجماعية وتحقيق رؤى القادة في توفير الرفاهية لشعوب دول المجلس وتثبيت دعائم الاستقرار في المنطقة. اضافة إلى تلمس احتياجات المواطن والرقي بمستوى معيشته وتحقيق اعلى مستويات الرفاهية.

الرياض السعودية
محمد الحميدي
بعض الجهات الخليجية قد دعت في وقت مبكر من هذا العام إلى ضرورة الانتهاء من توحيد الأنظمة والقوانين وآليات العمل المتعلقة بالاتحاد الجمركي في منطقة الخليج العربي لإعلان قيامه رسميا، وسط إعلان العمل بالاتحاد الجمركي بين الدول الست في قمة الدوحة التي عقدت في ديسمبر (كانون الأول) 2007.

الرياض السعودية
الأمير سعود الفيصل: لا جدوى من قمة عربية لا تتخذ قرارات محسوسة

المدينة السعودية
السعودية تتقدم بطلب رسمي للقمة الخليجية لاستضافة البنك المركزي المشترك، فقد
كشف صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن محمد بن سعود الكبير وكيل وزارة الخارجية لـ laquo;المدينةraquo;، عن تقديم المملكة طلب رسمي لاستضافة البنك المركزي المشترك

أوان الكويتية
أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد الصباح، الدور المؤثر للموقف الخليجي في تشكيل الرأي العام العالمي، لدعم الحق الفلسطيني في ضوء ما يشهده قطاع غزة من هجمات إسرائيلية شرسة راح ضحيتها المئات من المدنيين الأبرياء.

الوطن الكويتية
النائب ناصر الصانع قال: laquo;لا اهلا ولا سهلا بمحمود عباس في الكويتraquo;، في حين طالب النائب حسين القويعان بـ laquo;فتح الحدود بين الدول العربية لمواجهة الاحتلالraquo;، وهذا دعا اليه ايضا النائب جمعان الحربش: laquo;فلو فتحت الحدود لهزمت الشعوب العربية اسرائيلraquo;.

الوسط البحرينية
النتائج الطيبة التي‮ ‬جاء بها الملك وإخوانه قادة دول المجلس على مر الاجتماعات السابقة لتعطى دلالات واضحة وثقة كبيرة بأن هذه القمة وفي‮ ‬دورتها التاسعة والعشرين ستخرج بنتائج إيجابية وقرارات ناجحة لما تمثلها من منعطفاً‮ ‬هاماً‮ ‬في‮ ‬مسيرة التكامل الخليجي‮ ‬من جانب وفي‮ ‬علاقات مجلس التعاون مع العديد من الدول والأطراف الإقليمية والدولية من جانب آخر

الوطن العمانية
السلطنة دار ضيافة لكل الاشقاء قادة الدول الست في دورتهم التاسعة والعشرين حيث تتاح الفرصة واسعة لبحث المزيد من سبل التعاون والتكاتف وبحث القضايا الاقليمية والدولية وتطورات الاوضاع وتأثير تلك التطورات على برامج التنمية الخليجية

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;