قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رعد: مصر تحاصر غزة وتحرّض الفلسطينيين ضد بعضهم

بيروت - quot; الراي quot;

استمرت laquo;الحرب الموازيةraquo; لـ laquo;حرب غزةraquo; على laquo;اشتعالهاraquo; بين مصر وlaquo;حزب اللهraquo; على خلفية موقف القاهرة من مسألة معبر رفح، وبلغت laquo;الملاكمة الكلاميةraquo; على هذا الصعيد مستويات غير مسبوقة من الحدّة وبدت أشبه بـ laquo;حرْق المراكبraquo; في العلاقة بين الجانبيْن.
ففي موازاة الردّ الجديد لوزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط على الأمين العام لـ laquo;حزب اللهraquo; السيد حسن نصر الله متوجّهاً الى الأخير قائلاً laquo;أخطأتَ وأخطأتَ كثيراً، وهذا الخطأ دفع الشعب المصري للتعبير عن عميق الرفض لما تقولهraquo;، تساءل رئيس كتلة نواب laquo;حزب اللهraquo; محمد رعد laquo;أليس مؤسفا اقفال المعبر الوحيد بين غزة والدول العربية، وهو معبر رفح، ستة اشهرraquo;، متهماً laquo;المصري ونظامهraquo; بانه laquo;يعمل على تحريض الفلسطينيين ضد بعضهم البعض لمنع التواصل والتفاهم في ما بينهمraquo;.
وكان ابو الغيط اكد لمحطة laquo;العربيةraquo; laquo;أن مصر تلعب دور الوسيط وتدافع عن الاستقرار في الإقليم العربي وهذه قوة مصرraquo;، معتبراً laquo;أن هناك قوة داخل المنطقة العربية تريد الامساك بقرار هذه المنطقة خدمةً لايرانraquo;.
ورأى laquo;أن ايران تسعى للامساك بأكبر قدر من المنطقة العربية، تمسك بها لتقول للولايات المتحدة انه اذا أردتم البحث في أي موضوع لاسيما الملف (النووي) الايراني تحدثوا معنا ونحن لنا حيثياتنا التي هي أننا في فلسطين موجودون وفي لبنان موجودون وفي العراق أيضاraquo;، ومشيراً الى laquo;أن الوضع العربي لم يكن أبدا بهذا الانقسام الا بعد اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق رفيق الحريري (في 14 فبراير 2005)raquo;.
وتوجه أبو الغيط الى السيد نصرالله بالقول: laquo;لقد أخطأتَ وأخطأتَ كثيرا وهذا الخطأ دفع الشعب المصري للتعبير عن عميق الرفض لما تقوله. وحتى الاخوان المسلمون في حديثهم قالوا laquo;له رأيه ولنا رأيناraquo;، معتبرا laquo;أن نصر الله أعلن حرباً على مصر لأنه وجّه حديثه الى الشعب والقوات المصرية (بدعوتهم لفتح معبر رفح بصدورهم والضغط على الحكم)raquo;، ومؤكدا أن laquo;الجيش المصري والقوات المسلحة شيء مقدس في مصر ولا يتصور أحد أن هذا الجيش يستطيع أن يوجَّه من الخارجraquo;، وواصفاً كلام الأمين العام لـ laquo;حزب اللهraquo; بانه laquo;إهانة كبيرة للجيش المصريraquo;.
ورد على كلام نصر الله بأن مصر تقود حركة سلام غير عادلة في المنطقة، وسأله: laquo;أين هو السلام العادل؟ هل هو السلام الإيراني؟raquo;.
اما النائب رعد فاتهّم مصر بانها تحرّض الفلسطينيين على بعضهم البعض laquo;لانها اتخذت موقفا بتأييد جهة وتضغط على الجهة الثانية كي تؤيد نفس موقف الجهة التي يؤيدها النظام المصري وهو يحاصر غزةraquo;، معتبراً laquo;ان التلبّد عند النظام العربي وصل الى مستوى انه يشارك في عملية الذبح والقتل تنفيذا لمشروع صهيوني - اميركي وتنفيذا لخريطة سياسية يراد رسمها لمنطقتنا من الطواغيتraquo;.
واكد ان laquo;المشكلة في غزة ليست مشكلة صواريخ، انما مشكلة الاحتلال الذي يعترض على الصاروخraquo;، وسأل: laquo;الا يرى الاحتلال الجاثم على صدور اهل غزة وشعبها منذ ستين عاما هذا الظلم في الحكم والتعاطي مع الامور؟raquo;، وقال: laquo;نحن جربنا منهج الامام الحسين في التصدي للعدو الاسرائيلي، صبرنا صمدنا واصررنا على حقنا وكانت النتيجة ان قلبنا المعادلة ليس في لبنان فحسب بل في كل المنطقة. وما يُعرض اليوم على laquo;حماسraquo; في غزة من خيارات سياسية هو اقل بأضعاف مما عرض على ياسر عرفات في العام 2000 (...) واذا كانوا يفكرون ان في غزة خاصرة رخوة فهم مشتبهون، لان في غزة مقاومة تعلمت من مدرسة أتباع الحسين في جنوب لبنان، ونحن نعرف بعضنا وبعض الخبرات الموجودة في غزة، ونعرف ايضا بعض الامكانات التي لا تزال خفية وربما ستفاجئ الاسرائيلي وتغيّر بعض المعادلاتraquo;، مضيفاً: laquo;لا نقول ان المعركة متكافئة بين غزة وبين الكيان الصهيوني على الاطلاق. لكن ثمة امكاناً للصمود لان العامل الزمني له حالة اساسية في تحديد نتيجة المعركةraquo;.
واذ تساءل laquo;اذا سقطت غزة هل ثمة من يبقى ليحكم فلسطينياً في الضفة الغربية، ام ان مشروع الوطن الاردني البديل هو الذي يسود وسيعاد طرحه من جديد؟raquo;، قال: laquo;الان المبادرة مع المقاومة، لذلك الصواريخ تستمر وتتخذ ابعاداً مختلفة وسيفاجأ العدو بمدى الصواريخ الموجودة لدى المقاومة في غزةraquo;. ويذكر ان النائب رعد زار امس رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وعرض معه التطورات الراهنة في جوانبها كافة، لاسيما الاوضاع في غزة.
وأشاد رئيس كتلة نواب laquo;حزب اللهraquo; بالموقف الذي اتخذه رئيس الجمهورية بالموافقة على انعقاد القمة العربية وتاليا موافقة الحكومة على بحث الموقف حيال المجازر الاسرائيلية في غزة.
ومعلوم ان السيّد نصر الله كان دعا في تظاهرة التضامن مع غزة يوم الاثنين الماضي الرئيس سليمان الى اتخاذ موقف من مسألة انعقاد القمة العربية يعبّر عن الإجماع اللبناني على إدانة العدوان على غزة وذلك laquo;بعيداً عن النظر في اي حساسيات عربيةraquo;، وهو ما ردّ عليه لسيمان في شكل غير مباشر معلناً انه سبق ان ابلغ امير قطر يوم السبت (الذي سبق تظاهرة الاثنين) بتأييد لبنان عقد القمة الطارئة.

المنظمات اليسارية رشقت
السفارة المصرية في بيروت laquo;بالأحذية الباليةraquo;

كانت السفارة المصرية في بيروت أمس محط الأنظار اذ شهدت الطرق المؤدية اليها laquo;سباقاًraquo; بين التظاهرات التي واصلت التوجه إليها محتجة على موقف القاهرة من مسألة فتح معبر رفح، وبين الإجراءات الامنية التي انتهت الى قطع كل المداخل اليها لـlaquo;حمايتهاraquo;.
وكانت المنظمات الشبابية اليسارية اللبنانية والفلسطينية المشاركة في الإعتصام المفتوح امام مقر laquo;الاسكواraquo; (وسط بيروت) للتضامن مع غزة، نفذت تحركاً عند الحادية عشر من صباح امس أمام السفارة المصرية، بحيث رمى المشاركون في التظاهرة عدداً كبيراً من الأحذية البالية على سياج السفارة لناحية أوتوستراد المدينة الرياضية، رداً على نزع جهاز امن السفارة الأعلام الفلسطينية التي وضعتها المنظمات أول من امس على السياج.