أوان - سامي كمال الدين

خلال الأيام القليلة الماضية تعرضت الفنانة ميرفت أمين إلى أزمة صحية دخلت على إثرها المستشفى، وخشي الكثير من محبيها أن تكون جلطة، ولكن أتضح أنه عارض نتيجة لتناولها حبوب تخسيس دون تناولها للطعام. عن ملابسات دخولها المستشفى وأعمالها القادمة كان لنا معها هذا الحوار.

في البداية سألناها عن حقيقة مرضها فقالت:

في الحقيقة لا توجد جلطة أو أي شيء من هذا القبيل ولكنني كنت أتناول حبوبا للتخسيس وليست هذه أول مرة أتناول فيها هذه الحبوب، وتناولتها لمدة يومين متتاليين ودون تناول أي طعام ولم أكن أعرف أن هذه الحبوب تقوم بحرق السكر بالجسم، فبدأت أشعر برعشة وعرق بارد ودوخة وبعد أن أديت واجب العزاء في ابنة ليلى غفران عدت إلى البيت وكنت أحس بأن هناك شيئا غريبا يحدث لي وقبل أن أذهب للنوم أخبرتهم بأنني أشعر ببعض التعب وعندما تأخرت في النوم دخلوا علي ليوقظوني فلم أستيقظ ولم يعرفوا وقتها ما إذا كانت جلطة أم سكرا أم ماذا فذهبوا بي إلى المستشفى وعملوا لي أشعة على الدماغ فتأكدوا أنها ليست جلطة وبعد ذلك بدؤوا في إعطائي المحاليل والعلاج، وبعد أن بدأت أصحو من هذه الغيبوبة لم أستطيع أن أتعرف على من كانوا حولي حتى ابنتي وزوجها شريف ولم أتذكر حتى أسماءهم ولكن الحمد لله خرجت من المستشفى بعد أن تم شفائي وعدت إلى طبيعتي.

{ هل خططت لأن يعرض لك عملان في نفس الوقت وفي شهر رمضان أيضا؟

- في الحقيقة لا فأنا تعودت على تقديم عمل واحد في العام، ولكن الذي حدث أنني أثناء عملي في مسلسل laquo;كلمة حقraquo; عرض علي الكثير من الأعمال ولأنني بطبيعتي لا أحب تصوير أكثر من عمل العام وخاصة في التلفزيون لأنه يحتاج إلى مجهود كبير ويأخذ وقتا كبيرا قد يصل إلى 12 ساعة يوميا وإن كنت قد قمت بعمل أكثر من فيلم في وقت واحد ولهذا رفضت الكثير من الأعمال التي عرضت علي إلى أن جاءتني الشركة المنتجة لمسلسل طيارة ورق وطلبوا مني أن أقرأ السيناريو فقط ثم أقرر بعد ذلك وحينما قرأت النص أعجبني جدا ووجدت أنه مختلف عن كلمة حق شكلا ومضمونا ومن هنا أحسست أنه لن يكون هناك أوجه شبه بين الشخصيتين لذا وافقت والذي شجعني على ذلك أننى كنت على وشك الإنتهاء من تصوير دوري في مسلسل laquo;كلمة حقraquo; ومن ثم لم أحصل على قسط من الراحة هذا العام الذي أعتبره عاما مرهقا للغاية خاصة أنه صادف زواج ابنتي هذا العام أيضا لذا تضاعف المجهود المطلوب مني.

{ قال البعض إن دورك في laquo;كلمة حقraquo; كان تكرارا لأدوار السيدة المثالية؟

- كلمة حق كانت مثالية في البداية فقط وأؤدي الدور كما هو مكتوب وشخصية دنيا في كلمة حق كتبها بسيوني عثمان بإتقان فهي دكتورة تسوقها الظروف لأن تكون الشاهدة الوحيدة على جريمة قتل متهم فيها ابن أحد كبار رجال الأعمال رغم التهديدات الخطيرة التي تواجهها هي وأسرتها لكن عند نقطة معينة ونتيجة الضغط الشديد على أولادها تنهار وتغير شهادتها، حتى أن هذا يحدث في الواقع فكل شخص يستطيع أن يتحمل حسب طاقته وتركيبته.

{ ومارأيك بعودة بعض النجوم الكبار للسينما؟

- باعتقادي أن هذا شيء جيد جدا وربما يكون قد تأخر بعض الوقت ولكنه يمثل اعترافا واضحا بقيمة هؤلاء النجوم في السينما خاصة وفي الفن عامة وهو اتجاه لدمج الجيلين السابق والحالى مع بعضهم البعض مما يعمل على تواصل الأجيال الفنية وتلاحمها، وهو ينعكس بالإيجاب على رقي الأعمال السينمائية وكذلك جمهورها.

{ وهل معنى هذا أنك توافقين على العمل مع النجوم الشباب؟

- بالتأكيد ليس لدي مانع في هذا بشرط أن تتوافر لهذه التجربة عناصر النجاح وأن يتم التعامل مع اسم الفنان باحترام وأن يكون له دور يليق به وهذا هو ما حدث مع محمود ياسين في فيلم الوعد.

{ كنت قد ذكرت سابقا أن النجاح يصيبك بالقلق والتوتر. لماذا؟

- لأن النجاح يجعلك تحرص أكثر على التدقيق في اختياراتك بعد ذلك وأيضا لتجنب التكرار والابتعاد عن التشابه فيما تقدمه من أعمال ولذلك أقرأ كثيرا لأجد عملا أو شخصية جديدة يمكنني أن أقدمها بشكل مختلف عن أدواري السابقة.

{ مالجديد لدى ميرفت أمين من أعمال؟

- مسلسل laquo;بشرى سارةraquo; وهو من تأليف وفاء الطوخي والإخراج لعمر الشيخ في أول تجربة إخراج تلفزيوني له إذ أجسد شخصية بشرى مدرسة تقيم بدبي إلى أن تقرر العودة إلى بلدها فتفاجأ بتغيرات كثيرة حدثت في سلوك وحياة المصريين وتتورط دون قصد منها في العديد من المشكلات والأزمات، وهناك العديد من السيناريوهات الكوميدية منها سيت كوم وأيضا مسلسل الجميلة والحارس وهو أيضا من فئة المسلسلات الكوميدية.

{ هل نستطيع أن نقول أن العام 2008 كان عاما سعيدا على ميرفت أمين؟

- ممكن.. فقد زوجت ابنتي منّة الله وقدمت فيه فيلما ومسلسلين ولكن لا أستطيع أن أعد دخولي المستشفى من الأشياء السعيدة التي حدثت في هذا العام.

{ كيف استقبلت ميرفت أمين العام الجديد؟ وماذا تتمنى فيه؟

- أستقبلته بشجرة الكريسماس لأنها تعطي نوعا من البهجة وفي ليلة رأس السنة نحتفل بعيد ميلاد شريف، وأتمنى أن تدوم سعادة ابنتي وأن أرى حفيدة أحملها بين ذراعي وأعمل أدوارا جيدة وأن أفتح الصحيفة فلا أجد بها كوارث أو مصائب.