قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تقرير / شعارات بعد سبحات وفيديو

بيروت - quot; الراي quot;

... laquo;لعب بالنارraquo;، صبّ laquo;زيتraquo; الدين على laquo;نارraquo; السياسة والانتخابات النيابية. هكذا يمكن اختصار المشهد laquo;البوليتيكو - دينيraquo; الذي ارتسم في الأيام الاخيرة في بيروت، ويكاد ان يتحوّل laquo;كرة ثلجraquo; تنذر بتداعيات تلامس laquo;قدسيّةraquo; العيش المشترك.
... اتهامات متبادَلة بين أطراف من laquo;8 مارسraquo; وlaquo;14 مارسraquo;، بـ laquo;دسّraquo; سبحات صلاة تحمل صوراً للأمين العام لـ laquo;حزب اللهraquo; السيد حسن نصرالله الى جانب صور السيدة العذراء والقديسين شربل ورفقا، وُزّعت في عدد من المناطق المسيحية، وسرعان ما laquo;أجّجهاraquo; كلام عن فيديو كليب عن نصرالله ظهر بمقاطع فيه كورس يردّد الأغنية في كنيسة (قيل انها laquo;مار يوسفraquo; حارة حريك).
وفيما اعتبر laquo;حزب اللهraquo; وlaquo;التيار الوطني الحرraquo; (يقوده العماد ميشال عون)، ان هناك محاولات laquo;للتحريض على التفاهم بين الجانبينraquo; من فريق laquo;القوات اللبنانيةraquo; ربطاً بالانتخابات النيابية ومحاولة laquo;احراجraquo; تيار عون امام الجمهور المسيحي لـ laquo;احراقهraquo;، صدرت جملة مواقف من مسيحيي laquo;14 مارسraquo; انتقدت ما اعتبرته laquo;تطاولاً على المقدّسات المسيحيةraquo; داعية القضاء الى التحرك.
ووسط هذه laquo;المعركةraquo; التي تبدو أقرب الى اللعب على حافة laquo;خطرraquo; الفتنة الطائفية، وفيما كان البطريرك الماروني الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير، يدعو الى معالجة هذه المسألة laquo;بعقلانية ورصانة لئلا تتعثر الأمور وتقودنا الى ما لا نريدهraquo;، أطلّت من عمشيت (مسقط الرئيس ميشال سليمان) حادثة قرأتها اوساط مراقبة laquo;محايدةraquo;، على انها محاولة وربما من laquo;طابور خامسraquo; لـ laquo;اشعالraquo; فتيل الفتنة مستفيداً من laquo;العصبيةraquo; الطائفية التي أيقظها ادخال الدين ورمزيته مع السياسة ورموزها.
فقد افادت laquo;الوكالة الوطنية للاعلامraquo;، بان مجهولين أقدموا على كتابة شعارات على جدران ثانوية عمشيت الرسمية أثارت عددا من ردود الفعل بين الطلاب الذين اعتبروها مسيئة للعيش المشترك في منطقة حافظت عليه في أصعب الظروف.
ونقل موقع laquo;القواتraquo; عن طلاب في الثانوية، ان الشعارات التي كُتبت على الحائط مناصرة لـ laquo;حزب اللهraquo;، منها: laquo;لا نصر سوى لنصر اللهraquo;، laquo;لا مسيح غيرك يا نصراللهraquo;، وlaquo;جبيل وكسروان مناطق المسلمينraquo;.
اضاف الموقع: laquo;صباح الخميس فوجئ الطلاب اثر دخولهم حرم المدرسة بأعمال تخريبية ولصق صور للأمين العام لحزب الله مكان الصلبان التي كُسرت ورُميت على الأرض. وعليه، رفض التلاميذ حضور الحصص الدراسية استنكاراً لهذه الحادثةraquo;.
وعلّق النائب نبيل نقولا على الشعارات المكتوبة على الجدران في مدرسة عمشيت، معتبراً أنها laquo;تدل على نية خبيثة لمطلقيها وهي الجهة نفسها التي اطلقت الشعارات ضد رئيس الجمهورية من اجل الايقاع بين الرئيس التوافقي ميشال سليمان وشريحة كبيرة من الطائفة الشيعية في لبنانraquo;.
كما استنكر النائب شامل موزايا، laquo;الموجة الاجرامية التي تحاول بشتى الطرق ايقاع فتنة طائفيةraquo;.
اما النائب بطرس حرب، فرفض laquo;الممارسات الشاذة التي تطول المقدسات والرموز الدينيةraquo;، مطالباً laquo;بملاحقة مرتكبيها وكشف الأهداف التي يرمون الى تحقيقها من خلال زرع الشقاق والخلافات بين اللبنانيينraquo;.
وأوضح رئيس بلدية عمشيت انطوان عيسى، laquo;لا احد يستطيع اتهام جهة معيّنة بهذا الفعل، لكننا نشك بأن من قام بها هم تلامذة مدرسةraquo;، وقال: laquo;من المؤسف ان يتم تحميل هذا الموضوع اي وزن سياسي فهو يبقى مجرّد كتابة على الحائط قد لا تمثّل اي جهة معيّنةraquo;، ولفت الى laquo;وجود طابور معيّن يستغلّ الامور السياسية ويقف وراء هذه الاعمال، فالمسيحي وحزب الله لا يتصرفان بهذه الطريقة، وهناك جهة مدسوسة للعب على الغرائز السياسية من منطلق دينيraquo;.
وفيما شهدت منطقة عين الرمانة المسيحية (جنوب بيروت) تجمعا قرب كنيسة مار جريس، اعلن المشاركون فيه انه laquo;استنكار للمسّ بالمقدسات المسيحية واحتجاج على تصوير الفيديو كليب في كنيسة مار يوسف حارة حريكraquo;، اعلن نائب رئيس المكتب السياسي في laquo;حزب اللهraquo; محمود قماطي عدم وجود أي علاقة للحزب بالفيلم الذي أعدته مجموعة من الشبان، واصفاً اياه بـ laquo;التجاريraquo;.
وكشف أن نصرالله منع عرض هذا الفيلم على تلفزيون laquo;المنارraquo; وهذا خير دليل على ذلك، بينما عرضته فضائيات أخرى لا صلة لها بالحزبraquo;. واعتبر laquo;ان القوات اللبنانية مفلسة شعبياً وتحاول استغلال مثل هذه الأكاذيب انتخابياً في الشارع المسيحيraquo;. وأضاف: laquo;كل ما ورد في هذا الفيلم هو عملية خداع منظمة تحاول القوات اللبنانية دائماً اللعب على وترهاraquo;.
واُعلن مساء أنه بنتيجة التحريات التي قامت بها النيابة العامة حول موضوع الكتابات والشعارات التي وجدت مكتوبة على حائط مدرسة عمشيت الرسمية، ألقت القوى الامنية القبض على (إ. م) وهو من تلامذة المدرسة ومن سكان عمشيت، وقد تم توقيفه قيد التحقيق.