آل الشيخ : علينا السعي لما يوحد الكلمة.. وعلى الخطباء مراعاة المستويات الفكرية للمصلين

الرياض -تركي الصهيل

رد الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للإفتاء، على الهجوم الذي شنه نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي أول من أمس على المؤسسة الدينية، حيث اتهم المفتي المالكي بإطلاقه laquo;مغالطاتraquo; في هذا الصدد.
واعتبر الشيخ عبد العزيز آل الشيخ أن كلام المالكي عن المؤسسة الدينية السعودية فيه laquo;مغالطةraquo;. وكان نوري المالكي، قد هاجم المؤسسة الدينية الرسمية في السعودية، على خلفية هجوم أحد رجال الدين السعوديين على آية الله علي السيستاني. لكن مفتي السعودية، رفض laquo;مغالطاتraquo; رئيس مجلس الوزراء العراقي، وهو الذي دأب خلال الفترة الماضية على مهاجمة الموقف السعودي من بلاده، قبل أشهر قليلة من الانتخابات المقبلة.

وقال الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، إن laquo;علماء السعودية أهل اتزان في ما يقولون وليسوا أهل تكفير أو تبديع، ولكنهم متبعون للكتاب والسنة، فهم يتعاملون مع كل شيء على حسب ما دل عليه الكتاب والسنةraquo;. وفند هجوم نوري المالكي على المؤسسة الدينية الرسمية وعلمائها. وقال الشيخ عبد العزيز إن laquo;دعوى أنهم يحملون فكرا تكفيريا فهذه دعوى مغالطةraquo;، مؤكدا أن العلماء السعوديين laquo;لا يسعون في تكفير أحد بلا حقraquo;.

وأضاف: laquo;ومن تأمل منهج علماء هذا البلد من خلال رسائلهم ومؤلفاتهم وتعاملهم، وجد أنهم بعيدون عن التكفير، إنما هم متمسكون بالكتاب والسنة، ولا يسعون في تكفير أحد بلا حق، إنما هم متبعون للكتاب والسنة، وليسوا يحملون منهجا تكفيريا، وإنما يحملون وعيا سليما ودعوة صادقة ونصيحة لكل مسلم، وتوجيه الخيرraquo;.

وشدد مفتي السعودية على أنه laquo;لا ينبغي إطلاق مثل هذه المغالطات على دولة إسلامية مشهود لها بالخير والاعتدال في أحوالها كلهاraquo;، في إشارة إلى الانتقادات الحادة التي وجهها نوري المالكي للمؤسسة الدينية الرسمية قبل يومين.

وفي رده على أهمية الترفع عن التهجم على الرموز الدينية قال: laquo;اتهام البعض علماء السعودية ومؤسساتها بأنها تكفيرية، هذه دعوى مغالطة، بل هي مؤسسات علمية خيرة منهجها الكتاب والسنةraquo;. وأكد الشيخ عبد العزيز آل الشيح، على ضرورة laquo;أن نسعى لما يوحد الكلمة ويجمع الصف وأن لا نكيل المغالطات للآخرين من دون برهان أو تأكدraquo;.

وشدد المفتي على أهمية أن يراعي خطباء الجمع في السعودية، المستويات الفكرية للمصلين، وأن لا يتم التطرق إلى موضوعات فوق المستوى الفكري للمأمومين لأنه لن يحدث فيهم التأثير المطلوب.

وقال إن laquo;على خطيب الجمعة أن يعالج في كل خطبة مشكلة اجتماعية، سواء تتعلق بالعقيدة أو العبادات أو المعاملات أو الأحوال الشخصية، ينظر في أي قضية يعالجها أو أدب يدعو إليه، أو خلق فاضل يحث عليه، أو خلق سيئ يحذر منه. الخطيب يتعامل في خطبته مع مشكلات المجتمع لأنه يعيش بينهمraquo;.

وشدد على أن laquo;دور خطيب الجمعة يتركز على علاج القضايا، وتصحيح الأوضاع، ومخاطبة الناس على قدر عقولهم. المسجد يجتمع فيه طبقات مثقفة وأخرى ذات علم، وثالثة أقل، فهم مختلفون في مقدار تحملهم واستيعابهم. يجب أن يخرجوا من المسجد بنتيجةraquo;.