جهاد الخازن


بعض الإسرائيليات حول فترة الأعياد الغربية.
رصدت في الأسبوع حول نهاية السنة الغربية بضعة عشر خبراً عن قرار للمحكمة العليا الإسرائيلية بفتح الطريق 443 أمام الفلسطينيين بعد إغلاقها منذ سنة 2002. واحتج مكتب رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو بسبب الخطر على الأمن، مع أن الخطر الأكبر هو من وجود حكومة فاشستية تعمل ضد السلام.

الصحف الإسرائيلية امتلأت بعدد مماثل من الأخبار عن محاولة نتانياهو شق حزب كديما. والمعروف أنه عرض على تسيبي ليفني أن يكون لحزبها أربعة وزراء دولة من دون مناصب وزارية، وأربعة نواب يمثلون الحزب في الحكومة الأمنية. وهي رفضت غاضبة وأوقف نتانياهو محاولته قائلاً ان الوقت غير مناسب وهاجمه نواب من الحزبين. ثم قرأت خبراًَ يقول ان حزب كديما سينشقّ على نفسه. وعندما لا يجد نتانياهو عرباً يتآمر عليهم يتآمر على المعارضة.

في الأخبار الأخرى حديث عن عملية السلام، ويبدو أن نتانياهو يأمل بأن يقنع الرئيس حسني مبارك الرئيس محمود عباس بالاجتماع معه، بل ان رئيس وزراء اسرائيل يريد قمة ثلاثية. والرئيس المصري اجتمع مع نتانياهو، كما هو معروف، وقابل بعده أبو مازن، إلا ان الموقف المصري، وهو موقف عربي عام، يصر على وقف الاستيطان في القدس أيضاً قبل التفاوض، وما تنشر الصحف الإسرائيلية هو تمنيات.

سنة 2009 انتهت بالتلفيق الإسرائيلي التقليدي في تبادل الأسرى، وقرأت الخبر ونقيضه يوماً بعد يوم، وأختار من نهاية السنة تعليقاً كتبه غاي بيشور، وهو صحافي اسرائيلي بارز، في laquo;يديعوت أخرونوتraquo; ليس له صلة بواقع نعرفه. هو قال: رد حماس السلبي على اقتراح الحكومة الإسرائيلية كان متوقعاً، ويناقض تماماً المعلومات المضللة التي نشرتها الصحافة العربية الأسبوع الماضي. حماس لا تريد صفقة تبادل أسرى والمفاوضات المستمرة تزيد الحرب النفسية التي تمارسها ضد المجتمع الإسرائيلي وتضخّم قوتها. هذه هدية تقدمها الحكومة الإسرائيلية وترددها الصحافة الإسرائيلية. الأسبوع الماضي قيل ان كل شيء اتفق عليه، وإن اعلان الاتفاق في أي لحظة، والآن يبدو أنه لم يُتفق على شيء.

الكاتب يزعم بعد ذلك أن laquo;العدوraquo;، ويقصد حماس، أذكى وأمهر في التفاوض من الإسرائيليين، ويجب خلق خيارات سيئة له.

طبعاً الكاتب يتمنى ذلك، ولو كانت الخيارات السيئة متوافرة لما قصرت حكومة الفاشست عن استعمالها، وأهم من ذلك ان هناك وقاحة في الزعم ان الفلسطيني أمهر في التفاوض من الذئب الإسرائيلي، أو أن حماس لا تريد إنهاء الصفقة، بل انها تمارس حرباً نفسية، أو ان الصحافة العربية متواطئة مع حماس، ونصفها ضدها أصلاً.

لا أقول ان الكاتب يكذب، فأنا لست في رأسه، ولكن أقول انه يقلب الحقائق رأساً على عقب.

رأيت الأسبوع الماضي الأخ خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحماس في دمشق، وتناولنا معاً غداء متأخراً بدأ حوالى الساعة الخامسة، وبقيت معه حوالى ساعتين ونصف الساعة شغل موضوع شاليت وصفقة الأسرى خمس دقائق منها لأن موقف حماس معروف لم اضطر الى مراجعته مع الأخ أبو الوليد، ومن كذب وتراجع هو اسرائيل.

الصفقة الأصلية كانت تنص على إطلاق 450 أسيراً وسجيناً لدى تسلم جلعاد شاليت، ثم إطلاق 50 آخرين و50 غيرهم، أو 30 آخرين بعد بضعة أسابيع. غير ان الأســـاس هو الأربعمئة والخمسون، بمن فيــهم مروان البرغوثي وأحـــمد ســعدات، واثنان من القادة العسكريين لحماس هما ابراهــيم حامد وعبدالله البرغوثي. وكانت اسرائيل تطالب بإبعاد 130 رجلاً خارج الضفة ثم رفعت العدد الى حوالى 200، ورفضت إطلاق الأربعة الكبار، فصوتت الحكومة الأمنية بثلاثة مقابل ثلاثة ورجح نتانياهو الرفض.

ما سبق ليس رأياً وإنما معلومات، ويأتي كاتب اسرائيلي بعد ذلك ليزعم ان حماس تراجعت.

الاخ أبو الوليد قال ان المفاوضات انتكست لأن اسرائيل تراجعت عن عرضها السابق، إلا أنها لم تتوقف، والوسيط الألماني لا يزال يحاول.

لا أدري ما هي أسباب نتانياهو في التراجع والتلاعب بأرقام السجناء والمبعدين، ولكن أعرف أن حماس غير مستعجلة أبداً، وتستطيع أن تنتظر حتى تحصل على ما تريد.

أهم من مئة شاليت هو المصالحة الفلسطينية، لذلك قضيت ساعتين مع الأخ خالد مشعل في الحديث عنها، ووجدته يركز على المصالحة، ما يجعلني أرجو أن نرى نتائج إيجابية قريباً.