الدمام - علي سعيد

بينما تنهمك النجمة السورية سلاف فواخرجي هذه الأيام في تصوير دور البطولة في مسلسل (كليوباترا)؛ أعلنت نجمة هوليود آنجلينا جولي أنها وافقت على تجسيد شخصية الملكة المصرية في فيلم مقتبس من كتاب للكاتبة الأمريكية ستيسي شيف بعنوان: (حياة ملكة النيل.. كليوباترا). الأمر الذي سيضع النجمة السورية (كما رأى البعض) أمام تحدٍ مباشر خصوصاً وأن الجمهور العربي سوف يدخلها في مقارنة مع آنجلينا جولي التي اتفق النقاد على أن شكلها هو الأنسب لأداء شخصية ملكة مصر. ولأن شخصية كليوباترا هي مركب من الرومانسية والقوة فإن تقمص شخصية المرأة القوية سوف تكون المهمة الأصعب أمام فواخرجي المعروفة بطبيعتها الهادئة والشاعرية في مجمل أعمالها من (ذكريات الزمن القادم) وحتى (أسمهان).

أما عن المسلسل العربي الذي كتبه قمر الزمان علوش صاحب مسلسل (نزار قباني) ويخرجه زوج فواخرجي وائل رمضان؛ فهو عمل يهدف إلى تسليط الضوء على الملكة المصرية في تراجيديا لا تخرج عن إطار الحبكة الشكسبيرية حيث تروي حكاية علاقة كليوباترا بيوليوس قيصر ومن ثم حكاية الغرام مع القائد الروماني مايكل أنتوني إلى انتحارها بُعيد دخول الجيش الروماني إلى مصر؛ وذلك رفضاً لأن تمشي أسيرة مسبيّة في شوارع روما وهي التي كانت آخر ملكة في سلالة البطالمة (30 قبل الميلاد).

يذكر أن أول من أدخل شخصية كليوباترا إلى الدراما المسرحية هو الكاتب الإنجليزي وليم شكسبير في (انتوني وكليوباترا) بينما تم تجسيد الشخصية في السينما العالمية ثلاث مرات ومن قِبل ثلاث ممثلات: إليزابيث تايلور، وكلوديت كولبير، وفيفيان لي، على أن تكون أيقونة الجمالي الهوليودي آنجلينا جولي رابع الملكات المصريات في السينما الأمريكية.