يوسف الكويليت

كل المسلمين يؤمنون ويؤدون فرائض الأركان الخمسة، وجميعهم يؤمنون بأن لهم رسالة واجبة عليهم، لكن المشكلة ليست في الإسلام، وعقيدته، وإنما في مَن يفسرونه وفق الأهواء والمنطلقات، البعض يضيّق إلى حد كسر القواعد المتسامحة، والبعض الآخر يحاول الإصلاح، ولكن بمحاولات حيّية، وفريق ثالث يريد أن يتمرد على النصوص ليكون محرَّراً ومتحرراً منطلقاً من فرضية أن للإسلام رجالاً في الماضي والحاضر، وأنه دين لا يقتصر على تفسير واحد، طالما الأزمنة تتعاقب وتتغير..

المسلمون لهم مناسبات كثيرة، يلتقون فيها على مبدأ واحد، وروحانية واحدة مثل شهر رمضان والحج وعيديْ الفطر والأضحى، وهناك دول تضيف إليها احتفالات أخرى يتفق عليها البعض، ويرفضها آخرون، لكن بعيداً عن الخلاف والالتقاء، لماذا أصبح العالم الإسلامي هو بؤرة الصراع وحاضن الإرهاب، والمتخلّف اقتصادياً وسياسياً؟ هل هي عوامل من صلب الدين، وهذا القول مردود عليه أن الإسلام بنى حضارة كسر فيها كل الأزمنة بسرعة التطور، أم هي صدمة الحداثة، كما يصورها البعض عندما تحول الغرب إلى القطب الذي تحوم حوله وتقلده كل الأمم والأعراق؟

نجح البعض وخرج من المحاكاة، إلى السبق حتى على دول المنبع مثل دول جنوب شرق آسيا التي كسرت احتكار التقنية والمعرفة لتلحق بتلك الدول وتتجاوزها!

هناك من ينظر إلى توحيد الدول الإسلامية في إطار واحد بأنه مستحيل، لأن جمع أندونيسيا ونيجيريا وهما في قارتين مختلفتين تتباعد بينهما المسافات وحتى نسب التقدم، يجعل مثل هذه الفرضية مستحيلة، لأن العالم المسيحي، وإن ظلت دوله علمانية، لا يستطيع أن يوحد عالماً متناقضاً بكل شيء في رؤية واحدة ورباط واحد، كذلك البوذية وغيرها بمعنى أنه يمكن للصلات أن تتطور لكن بمفهومها الضيق، أي تسهيل المعارف دون المساس باستقلالية أي دولة..

هناك تجمعات ومنظمات تلتقي، وهناك قمم إسلامية تجري فيها النقاشات وطرح الآراء، ولكن بدون حلول، ولعل مناسبة الحج مثلاً، فرصة لأنْ يلتقي الفقهاء والعلماء لطرح الأسئلة المعاصرة، أي لماذا أصبحنا جبهة حرب مع مَن يتفوقون علينا بالتقدم والأسلحة والموارد والطاقات البشرية المنظمة، ونحن لانزال نعيش حاضرنا بعقلية ماضينا، ويكون هذا الاجتماع جريئاً وصريحاً بحل الخلافات المذهبية والفقهية والرؤية للعالم بروح السباق لا الصدمة ، والتقوقع على الذات..

الماضي ليس مقدساً إلا ما يتعلق بالعبادات، ولا الحاضر يحمل نفس القداسة ما لم يكن معماراً موحداً لنا، لكن الحقيقة المؤلمة أننا نعيش الفعل الماضي فقط، ونحذف من جداولنا فعل الحاضر والمستقبل..

الخلاف ليس في بنية الدين، وإنما في كل ما يتعلق بسلوك الإنسان التربوي والسياسي والحريات التي كفلتها الأديان والدساتير، والتي لم تدخل هذا العالم الكبير إلا من الأبواب الضيقة ولبعض الدول فقط، إذن ، اقتران الحرية بالإصلاح، وتمكين المواطن من تكوين ذاته، وتفجير طاقاته، هي الوسائل، لأنه بدون شراكة في المسؤولية وضمن أطر واحدة تنعدم الرؤية ، ويسود عمى الألوان، وتتعطل قدرة الإنسان..