زهير محمد جميل كتبي

يكفي الحجاز فخرا واعتزازا أن فيها أول بيت وضع للناس والصلاة فيه بمئة الف صلاة

تابعت النرفزة أو المعركة الخاسرة التي خلقتها الأستاذة جهير المساعد وكانت ساحتها جريدة عكاظ, وشاهدت غباراً ولم ار فرساناً , وهي معركة بلا عدو, ومعركة بلا رأس, وأفعى بلا رأس, حول المكانة التاريخية والستراتيجية والحضارية لمنطقة. الحجاز N, وأنا شخصياً افترضت حسن النية في مقالاتها وهذه عادتي . يا سيدتي !. إن كلامك كله مرسل . ولا تغذي كبرياءك بالاوهام .
أريد أن أقول لأختنا الكريمة جهير الحجاز حرم آمن يا سيدتي, كتبت, أو لم تكتبي, كما قالت مبدعة الغناء العربي السيدة فيروز macr; شفاها الله macr; وياليتك لم تكتبي في مثل هذه القضايا غير القابلة للجدل والمناقشة ومن يدخل فيها فهو خاسر خاسر خاسر! فهي من ثوابت وأركان التاريخ والأرض معا.
يا سيدتي أدلك على بعض المقولات النبوية العظيمة التي تدل على. تفرد, وتميز, ورقي, وعظمة, الحجاز : منها قول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم : (( أنا أفصح العرب بيداني من قريش )), وقريش لها ثلاث مفاخر أولا : هم جيران بيت الله تعالى . ثانيا : انهم ابناء اسماعيل بن ابراهيم الخليل, ثالثاً : ولد منهم رسول الله صلى الله عليه وسلم . والتراب المكي الحجازي له عبقرية وفلسفة وثقافة مميزة اقترنت بالاسلام, وقريش هي رأس القبائل الحجازية وأشرفها مادام ان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قريشي, وأيضاً قال نبي الرحمة عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم عن مكة المكرمة وهي عاصمة عواصم الكون (( والله اني لأعلم أنك أحب بلد الله إلي, وانك أحب أرض الله إلى الله عز وجل, وانك خير بقعة على وجه الأرض, واحبها إلى الله تعالى)).
ولعل من أقوى دلائل حب النبي صلى الله عليه وسلم لوطنه مكة, سؤال ربه وهو في المدينة أن يجعل قبلته مكة بدلا من بيت المقدس, واخذ يقلب وجهه في السماء ينتظر الاذن بالتوجه, لذا نزلت الآية الكريمة ( قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا) (البقرة:144). وسمي : حجازاً لأنه حجز بين الشراة ونجد كما قال ابن الجوزي .
وتقول أم المؤمنين السيدة العظيمة عائشة الصديقة في مدحها لمكة المكرمة وهي أم الحجاز, والحجاز عاصمة عواصم الكون quot;لم أر السماء اقرب منها إلى الأرض الا في مكةquot;.
ويكفي الحجاز يا سيدتي فخراً واعتزازا أن يكون بها أول بيت بني للناس, و لها خصوصية لم ولن تحصل عليها أية مدينة في الكون, وهي أن الصلاة فيها بمئة الف صلاة, والحسنة بمئة الف حسنة, وكل حسنة فعلها العبد في مكة بمئة الف حسنة بغيرها, وكل أعمال البر فيها بمئة الف حسنة . ويكفي الحجاز ان بها الحرمين الشريفين العظيمين.
ويقول هلال بن العلاء الرقي : (( شجرة العلم أصلها بالحجاز ونقل ورقها إلى العراق وخراسان macr; توضح بجلاء أن أصل العلم خرج من الحجاز خصوصاً مكة المكرمة وبدايته وانطلاقه مع إشراقة رسالة الإسلام, والذي حمل رايتها وأدى أمانتها ونشر شريعتها وثبت أركانها وأرسى دعائمها سيد الخلق والخلائق سيد الأكوان سيد النبيين والمرسلين وسيد العالمين محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم )) .
وأنت يا سيدتي تتجهين في اليوم والليلة خمس مرات للحجاز حتى تقبل صلاتك, ولن تستطيعي أن تؤدي الحج الا في الحجاز, ولا تستطيعي أن تؤدي العمرة الا في الحجاز . فهل لديك بديل عن الحجاز لاداء هذه الاركان والفرائض?
بل انه يا سيدتي لعظمة ومكانة الحجاز فقد ورد ذكرها في بعض الكتب السماوية وهي التوراة والإنجيل, في (سفر التكوين ), وهي الاقليم الوحيد الذي تفرد ويميز بذلك الذكر . انظري معجم البلدان لياقوت الحموي 4/225, والبداية والنهاية للحافظ بن كثير 1/154 و1/191, وتفسير ابن كثير 4/528 . وذكر ان جبال مكة تسمى : جبال فاران, كذا وجد في الفصل العشرين من السفر الخامس, عن سيدنا موسى عليه السلام ان الرب جاء من طور سيناء, واشرق من ساعين, واستعلى من جبال فاران , وحين جاء ذكر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم, حين ذكر بها أنه يخرج في آخر الزمان نبي من بين جبال فاران وهو اسم من أسماء مكة المعظمة .
أما فيما يتعلق بالدولة السعودية الحديثة الزاهرة -حماها الله- فلقد تشرف الملك عبدالعزيز مؤسس هذا الكيان بالصاق ووضع اسم الحجاز, باعتباره كيانا دينيا وسياسيا مهما ومستقلا في مسمى دولته العصرية, فسمي لقبه كحاكم للدولة ورمز لها / سلطان نجد والحجاز وملحقاتها . وملك الحجاز ونجد . ولأهمية اقليم الحجاز في ذات الملك عبدالعزيز macr;macr; رحمه الله macr;macr; انه لم يعين نائباً له الا في اقليم الحجاز . فكان الامير فيصل بن عبدالعزيز نائبه في الحجاز . وهذا خير دليل على اهمية الحجاز سياسياً في قاموس الملك المؤسس .
أما عن مقال الأستاذ عبدالرحمن الخطيب ودفاعه عن الحجاز فهذا حق مشروع ومكتسب له وليس فيه أي نوع من أنواع. quot;الشوفينيةquot;,كما غلب في ظنك, لأنه فعل ذلك وفاء لمسقط رأسه . وأستدل بذلك لموقف تاريخي لسيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز-حماه الله- أمير منطقة الرياض . والامير سلمان بن عبدالعزيز هو احد أهم المفاصل السياسية المهمة والقادرة على فعل التوازن والعقلانية والاعتدال . في كثير من المواقف الداخلية هكذا عرفته وعرفه الرجال وذلك حين نشرت صحيفquot;الوطنquot; مقالاً للاستاذ صالح الشيخي يوم الاثنين 13/2/1427هmacr;. وعنوانه : (( السنا سعوديين مثلكم ?)) انتقد الشيخي قيام اكثر من 30 طبيباً من أبناء محافظة الزلفي بزيارة تطوعية للاطلاع على الاجهزة والآليات الطبية والكشف عليهم, ورأى في ذلك تكريساً للمناطقية والإقليمية . ولم يقبل الامير سلمان ذلك التجاوز من الشيخي فقام بتوضيح الامور فأرسل خطابا للجريدة اشاد فيه بالوفاء لمسقط الرأس فكتب سموه macr;macr; رعاه الله macr;macr; كأمير لمنطقة الرياض في quot;الوطنquot; يوم الاربعاء 15/2/1427هmacr;. بعنوان ((الإنسان اذا لم يكن وفيا لمسقط رأسه لا يكن وفيا)).
ومثلي لا يغضب, ولا ينفعل, ولا يتنرفز من قراءة كتب رائعة مثل : شعراء نجد, ومدن نجد, وأدباء نجد, وتاريخ نجد, وغيرها, فهذا أمر من طبائعنا البشرية, ولا يعبر بأي حال من الأحوال عن العنصرية أو العصبية., فلا تغضبي يا سيدتي حين أقول: ان هناك كتبا رائعة تحمل عناوين : شعراء الحجاز, قبائل الحجاز, أدباء الحجاز, ومدن الحجاز, ورجالات الحجاز, ورجالات من مكة المكرمة, وغيرها . وكما تعلمين أن الحجاز استقبل في عصوره المختلفة امراء وملوكا وسلاطين وحكاما وممالك, إبتداء من العصر النبوي والخلافة الرشيدة والعصر الأموي والعباسي والأيوبي والمملوكي والعثماني الخ . وتوارثت تلك العصور السيادة والحكم, وظل وبقي quot; الحجاز quot; في كل العصور بمسماه المعروف للقاصي والداني quot; الحجاز quot; أرض الحرمين الشريفين وسيظل هذا المسمى الى ان يرث الله الأرض ومن عليها .
لقد وقعت يا سيدتي !. في نفس المأزق التاريخي والصحافي الذي وقع فيه الاستاذ تركي الدخيل حين اثار قضية خاسرة, وهي لماذا تسمى مكة المكرمة بالمكرمة, والمدينة المنورة, بالمنورة, وتحت عنوان quot;المكرمة المنورة... المقدسة المشرفةquot; . نشرت بجريدة quot;الوطنquot; ( 3159 ). بتاريخ 24 مايو 2009م . وكذلك تاريخ 29/5/1430هmacr;. والآخر بعنوان quot;غفر الله له.. متشدداًquot; نشر بجريدة الوطن بعددها ( 3165 ) وتاريخ 6/6/1430هmacr;. واثار ذلك المقالا جدلا دينيا . حيث تدخل سيدي صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز macr;macr; أيده الله macr; بحكمته ورجاحة عقله الكبير, واوقف تلك المهزلة بخطابه الشهير لرئيس تحرير جريدة quot;الوطنquot; . الذي قال فيه : (( إشارة إلى ما نشر في صحيفة quot;الوطنquot; في عددها 3156 بتاريخ 26/5/1430هmacr;. بريدة المكرمة, وكذلك في العدد 3159 بتاريخ 29/5/1430هmacr;. بعنوان quot;المكرمة.. المنورة.. المقدسة.. المشرفةquot;, وكذلك بتاريخ 6/6/1430هmacr;. بعنوان quot;غفر الله له متشدداًquot; للاستاذ تركي الدخيل . فإنه من المناسب الاشارة إلى ان لقب مكة بالمكرمة أو المدينة بالمنورة ليس من الثوابت التي اثبتها الشارع, ولكن هذه الاسماء وجدت منذ قرون عدة واصبحت شائعة ومستحبة . وحينما ننظر في اصل التسمية يتبين ظهورها في كتب علماء المسلمين منذ القرن الخامس الهجري واستمرار ذلك حتى الوقت الحاضر, ما اعطاها صفة اجماع من المسلمين للتعبير عن مشاعرهم تجاه هاتين المدينتين اللتين فيهما الحرمان الشريفان وشعائر الله التي أمر الله عز وجل بتعظيمها في قوله سبحانه وتعالى : ((ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ) (الحج:32) . فأصبح إطلاق لقب المكرمة على مكة والمنورة على المدينة يعبر عن الحنين لهما وإعلاء قدرهما ومكانتهما في نفوس المسلمين باعتبار شرف الحرمين وقدسيتهما . لاشتمال هاتين الصفتين على العمومية وقوة الدلالة . ولعله لا يغيب عن الذهن الواعي بمعطيات العصر والواقع انه كان من المناسب عدم إثارة نقاشات لا طائل من ورائها تمس مكة المكرمة أو المدينة المنورة لأن في إثارتها فتحا لباب الجدل فيما لا يحقق فائدة للأمة)).
وأقول لك : ماذا تقصدين يا جهير من وراء طرحك ? هل تريدين طمس الهوية الحجازية ?. ولمصلحة من هذا الفعل? لن تستطيعي ذلك.
هل تريدين ان تنسفي وتلغي كل ما ورد في المعاجم والقواميس وأمهات الكتب والمراجع والأطالس والخرائط التي لا يوجد منها إلا وقد استخدم مصطلح الحجاز,أما في الجانب الديني أو التاريخي أو الجغرافي, أو السياسي أو الاقتصادي, فلن تستطيعي يا جهير! وأجزم انك سوف تخسرين خسرانا مبينا . وهذه المعركة الوحيدة التي لن تجدي فيها خليلا ولا نصيراً وسيتخلى الجميع عنك .
وما فعلته في هذا التعقيب والرد الموضوعي هو وفاء وعهد لمسقط رأسي مكة المكرمة.
macr;macr; حماها الله macr;macr;.