الفن يتسبب لها بقلق دائم... واغنيتها 'بيروت لا تنام' اشتراها فنان روسي

بيروت ـ زهرة مرعي

في نهاية العام الماضي أطلقت نورهان أغنية Beirut never sleeps أوديو وفيديو كليب تشجيعاً للسياحة وحباً ببيروت. ومؤخراً طلب موسيقى هذه الأغنية فنان روسي فحصل على حقوقها. هي فرحة لأن الإنتاج الموسيقي العربي الذي يمزج بين الشرقي والغربي ينال إعجاب الفنانين والجمهور في الغرب.
نورهان التي يتسبب لها الفن بحالة قلق دائمة، ترى أن الفنان مشغول بصورته وأغنياته وحفلاته على مدار الساعة. وهذا هو مصدر القلق.
مع نورهان كان هذا الحوار:
* 'بيروت ما بتنام' هي أغنيتك التي أطلقتها قبل نهاية العام الماضي. لماذا رغبت بالغناء لبيروت؟
* بيروت عاصمة وطني. وبيروت تختصر لبنان برمته. غنيت لبيروت وكأني أغني لكل لبنان.
* لماذا لا تنام بيروت؟ وما مدى انعكاس الحالة السياسية المتأزمة حالياً على بيروت؟
* رغم ذلك تقدم لنا بيروت الحياة الجميلة التي تدفع الناس لعدم النوم وعشق السهر. غنيت لبيروت بدافع تشجيع السياحة في الوطن ككل. أديت الأغنية باللغة العربية، فيما وضع 'رابيرز' صوته باللغة الإنكليزية. والـ'رابيرز' هما شابان لبنانيان يعيشان في ميامي جاءا إلى بيروت خصيصاً من أجل وضع صوتهما على الأغنية.
* علمنا أن مغنياً روسياً طلب حقوق أغنيةBeirut never sleeps ؟
* هذا صحيح وقد حصل عليها. إذ يبدو أن المزج بين الموسيقى الشرقية والغربية التي يقوم بها الموسيقيون اللبنانيون تلفت نظر الفنانين في الغرب. وما من مكان للسهر في اوروبا يخلو من إدراج أغنية عربية في برنامجه.
* نادرة حفلاتك في بيروت إن لم تكن معدومة فما هو السبب؟
ـ قلة قليلة من الفنانين تحيي حفلات في بيروت. حتى كبار النجوم بالكاد تكون لهم حفلات في بعض المناسبات كالأعياد. ليس في بيروت الكثير من الحفلات.
* هل ترغبين بإحياء حفل في لبنان؟
* هو شوق دائم، أعيش أجمل المشاعر عندما أحيي حفلات بين أهلي وناسي. لكن الواقع يقول أن أكثر من 75 بالمئة من الحفلات التي يحييها الفنانون اللبنانيون هي خارج لبنان.
* في فيديو كليب 'بيروت ما بتنام' قدمتك المخرجة رندلى قديح في شخصية فنانة مشهورة. لماذا أردت شخصيتك من واقع مهنتك؟
* إنها المرة الثانية التي أظهر فيها في الفيديو كليب بدور فنانة. في أغنية 'غرامي أنا' ظهرت ضمن حفل فني. لقد رغبت بأن أظهر للناس كيف أكون على خشبة المسرح. وفي 'بيروت ما بتنام' كنا مع فنانة مشهورة وكيف تعيش حياتها مع حبيبها، وكذلك حياتها المهنية. لقد أعجبني سيناريو رندلى قديح وصورته.
* ماذا قدمت لك رندلى قديح على صعيد الصورة؟
* رندلى من المخرجات المتميزات وعملها على الشاشات يتحدث عنها. كنت في غاية الراحة بالتعامل معها. وهي المرة الأولى التي أرتاح فيها بهذا القدر مع مخرجة. وأظن أن انتماء رندلى للجنس اللطيف يجعلها تظهر الفنانة بصورة أجمل.
* 'حبيبي تعا' هو عنوان السي دي الذي نزل قبل عام وهو الثاني في حياتك. فماذا تضمن؟
* ضممت إليه ثلاث أغنيات سبق ونزلت منفردة، وتسع أغنيات جديدة.
* بين سي دي 'شكلو كيف' سنة 2003 الذي عرّف بنورهان وسي دي 'حبيبي تعا' ما هو الاختلاف الذي حصل في مسيرتك الفنية؟
* لا شك بأن الزمن الذي مرّ على احترافي أكسبني الكثير من الوعي والنضوج الفني. باتت اختياراتي الفنية ذات قيمة أكبر. الفنان الجديد يكون مستعجلاً للوصول ولا يتروى، في حين أن مزيداً من الوقت والتجربة يكسب أحدنا صفات الهدوء والتروي. إذاً التغير بعد البدايات ضروري ليصل الفنان لفئة أكبر من المتلقين وبصورة أكثر احترافاً.
* النضج الذي يصيب الفنان بفعل التجربة هل يجعله يتبرأ من بعض أغنياته؟
* ليس تبرؤاً بالمعنى الكامل، لكني وفي قرارة نفسي، وفي النضوج الذي أنا عليه الآن لا يمكن أن أختار 'شكلو كيف' كأغنية لي. لكن قبل سبع سنوات كانت مقبولة مني وهي وصلت بشكل جيد جداً للناس. وقد تكون الأغنية الأكثر قرباً من الناس.
* على سبيل المثال هل ترفضين حالياً أداء هذه الأغنية على المسرح؟
* كثيراً جداً ما يطلبها الساهرون مني لهذا أجد نفسي مجبرة على أدائها.
* هل من أغنيات في تاريخك الفني القصير تتنكرين لها؟
* مطلقاً. أحب كافة أغنياتي وخاصة 'شكلو كيف' لأنها أسست لي اسماً معروفاً في عالم الغناء. ولن أكذب على نفسي وأقول العكس. وهي من كلمات طوني أبي كرم وألحان طارق أبو جودة.
* لماذا نشعرك وكأنك تشككين بهذه الأغنية؟
* أبداً وهي من أنجح أغنياتي وأحبها كثيراً. لكن وبكل صراحة أعترف بأني بعد الذي وصلته في مسيرتي الفنية لن أغني ما غنيته في البدايات.
* هنا يحق لنا أن نسألك إن كانت لك خطوط حمراء على أمور معينة بعد سبع سنوات من الانطلاقة؟
* أكيد صارت لي خطوط حمراء إنما هويتي تبقى هي نفسها. وأسلوب ادائي لأغنياتي هو نفسه إنما الخطوط الحمر موجودة على بعض الأشياء.
* هل يمكن تحديد هذه الخطوط؟
* لا شيء محدد في ذهني حالياً.
* هل هذا يعني أنك ترفضين حفلات معينة؟
ـ أكيد ثمة حفلات أرفضها حالياً.
* هل بت ترفضين الحفلات الخاصة؟
* سندخل في حوار طويل إن أردنا مناقشة مفهوم الحفلات الخاصة. ومن تعريفات الحفلات الخاصة تأتي الأعراس. وقد يطلبني للغناء أحدهم بحضور عائلته وأصدقائه بدل أن يذهب إلى مكان عام. هذا النوع من الحفلات الخاصة لا أرفضه.
* بعد الانطلاقة هل وجدت الفن كما رسمته في خيالك أم أكثر صعوبة؟
* الفن صعب جداً لكنه بصراحة حلو.
* هل يتسبب لك بقلق؟
* أكيد. الإنسان المشهور يبقى متحفزاً للحفاظ على صورته على صعيد الشكل وصعيد المضمون الذي يتمثل بنتاجه الفني وحفلاته. سعي الفنان دائم ليبقى جميلاً ومتجدداً بنظر جمهوره، كما عليه الحفاظ على مستوى أغنياته.