واشنطن

استبق المحامي الأميركي رود هوبسون الذي يدافع عن الطالب السعودي خالد علي الدوسري (21 عاماً) محاكمته بتهمة الإرهاب في 9 كانون الثاني (يناير) المقبل بالتقدم بطلب إلى محكمة في لوبوك بولاية تكساس لتقويم حالته العقلية. وذكرت شبكتا laquo;ايه بي سيraquo; و laquo;ان بي سيraquo; التلفزيونيتان الأميركيتان أول من أمس أن هوبسون أبلغ المحكمة (الأربعاء) بأن المعاينات تشير إلى ان الدوسري يعاني laquo;إعاقة عقلية كبيرة تشمل الرؤى الوهمية والمعتقداتraquo;. وذكر أن هيئة الدفاع عن الطالب السعودي تتوقع أن تعوَّل عن الدفع بأنه كان مصاباً بالجنون وقت وقوع الجريمة التي اتهم بارتكابها.

وكانت السلطات الأميركية احتجزت الدوسري في شباط (فبراير) الماضي بتهمة الإعداد لشن هجوم بالقنابل على سدود ومفاعلات نووية وعلى مقر إقامة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش في دلاس بولاية تكساس. وطبقاً لعريضة قدمها روبسون إلى المحكمة الاثنين الماضي، فإنه laquo;يبدو ان المتهم يعاني مرضاً عقلياً أو عاهة أو حالة عقلية. وهنا المرض العقلي أو العاهة كفيلة بجعل الدوسري غير لائق عقلياً إلى درجة أنه غير قادر على فهم طبيعة وعواقب الإجراءات المتخذة ضدهraquo;.

وطلب هوبسون من المحكمة إلغاء قرار النائب العام (وزير العدل) الأميركي اريك هولدر حظر الكشف على الأدلة التي جمعتها السلطات لإدانة الدوسري بدعوى أن ذلك يمثل خطراً على الأمن القومي الأميركي. وكان هولدر أبلغ المحكمة بقراره المذكور في 25 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي مدعياً ضرورة حماية المصادر والوسائل التي تستخدمها الولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب.