زياد الدريس


ما زلت، للمقالة الثالثة، أسير بين أزهار وأشواك الربيع الألماني... بحثاً عن الربيع العربي!

في المقالة الأولى تحدثت عن إعادة بناء ألمانيا، وفي الثانية عن الذي أعاد بناء ألمانيا. لكنك لا تستطيع أن تتحدث عن الذي بنى ألمانيا من دون أن تشير إلى الذي هدم ألمانيا، فهتلر باقٍ وراسخ في التراث الشفوي الألماني والغربي كرسوخ هولاكو في التراث العربي والإسلامي. وهذا ما قلته للزميلة سفيرة ألمانيا لدى اليونسكو، التي أبدت امتنانها للمقالتين المكرستين مني عن وطنها، لكنها في الوقت ذاته أبدت امتعاضها من الإشارة إلى هتلر في المقالة الثانية. قلت لها بكل هدوء وإيجاز: إن هتلر جزء من التاريخ الألماني شئنا أم أبينا (وأنا أعني: شئتم أم أبيتم!).

هناك صنفان من الألمان الذين يريدون طمس هتلر: صنف متعاطف مع اليهود، ومع إسرائيل تحديداً، فهم يريدون طمس هتلر لكنهم لا يريدون طمس الهولوكوست حتى ينتفعوا من بكائياتها. وصنف آخر كره هذا الابتزاز اليهودي والإسرائيلي لألمانيا بالتلويح بورقة هتلر الحارقة!

وكنت قد تعمّدت عدم الإشارة إلى الهولوكوست لسببين، الأول: انني أعرف أنها لو حضرت فـ laquo;ستحرقraquo; كل ما سواها من مشاهد في المقالة عن تطورات وتحولات الشخصية الألمانية. الثاني: انني سبق أن كتبت عن الهولوكوست مراراً، بما أخشى أن يُظن بأنني من مشعليها أو من ضحاياها.

لكنني سأستعيد هنا، وقد فُتح ملف الجريمة من جديد!، اقتباسات من مقالين سابقين. تناولت في مقالة (كوست أوف هولوكوست) قرار اليونسكو وقرار الجمهورية الفرنسية (الساركوزية) في وضع الإعدادات اللازمة لإدراج حكاية المحرقة النازية laquo;الهولوكوستraquo; ضمن مقررات الكتب المدرسية في التعليم العام، وحض كل الدول الأعضاء في اليونسكو على اتخاذ الإجراء نفسه في مقررات الأطفال الدراسية. وتساءلت: (متى سيعي العالم أن محاربة الهولوكوست ليست بالتذكير بها حتى الملل والابتزاز، بل بالوقاية من أسبابها ودوافعها وشواحنها؟!). وأضفت في المقالة نفسها: (لو قدّر للقرار الساركوزي أن يطبق فعلاً قبل مغادرتي باريس، فسأجد لزاماً عليّ أن أقول لأبنائي كلما عادوا من مدرستهم: ان ما تعلموه اليوم في المدرسة عن أن اليهود كانوا قد تعرضوا إلى هولوكوست في الماضي هو نصف الحقيقة، أما النصف الآخر فهو أن اليهود الصهاينة الآن يقومون هم أنفسهم بهولوكوست جديد ضد شعب آخر... هناك في فلسطين. كانوا الضحية، وأصبحوا الجلاد الآن. أي أنهم هم ذاتهم لم يتعلموا الدرس الذي يريدون أن يعلموه للأطفال الآن!!).

وفي مقالتي الأخرى: (لعنة هتلر)، قلت وأكدت من جديد أن الهولوكوست النازي ضد اليهود عمل إجرامي وحادثة بشعة وسلوك غير إنساني، ونتمنى أن يكون استذكارها لدى الناس الآن هو لمنع وقوعها وليس لتبرير وتسهيل تكرارها في مواضع أخرى من الكون. ثم أشرت إلى الموقف الألماني الجديد والمتنامي حول القضية: (إذ أصدر 25 أستاذاً جامعياً ألمانياً بياناً رسمياً جاء فيه أن ألمانيا دفعت دينها للمحرقة laquo;الهولوكوستraquo; بالكامل، وأن ألمانيا يجب أن تتوقف عن إعطاء إسرائيل معاملة خاصة، وأن تنهج سياسة أكثر توازناً في السياسة الخارجية في ما يخص الدول العربية والشرق الأوسط). قلت هذا عام 2008 حين كان ذاك يمثل موقفاً أكاديمياً نخبوياً، لكنه الآن تيار يتنامى ويمتد على المستوى الشعبي الألماني.

* * *

حسناً، ما علاقة الهولوكوست بالربيع العربي؟

إذا لم تروا في بعض زوايا العالم العربي الآن ملامح هتلرية، وإذا لم تشمّوا في بعض الأحياء / الأموات العربية روائح laquo;محرقةraquo; وإبادة... فلا حاجة أن تبحثوا عن علاقة بين الهولوكوست والربيع العربي!