خلف الحبتور

إلى متى ستستمر دول الخليج العربي في حالة الإنكار? قد تكون كأساً مرة يصعب تجرعها, لكن لا يمكننا أن نستمر في الادعاء بأن لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية نوايا حسنة في حين أنها تزداد عدائية حيال جيرانها العرب. لقد حان الوقت كي يعزز quot;مجلس التعاونquot; الخليجي قدراته الدفاعية المشتركة وينخرط مع حلفائه للحفاظ على سيادة الدول الأعضاء وأمنها. هل تحتاج قياداتنا إلى مزيد من الإثباتات كي تبدي استعداداً للتخلي عن اللياقات الديبلوماسية وتضع أوراقها بحزم على الطاولة? دعونا من الافتراضات! لا يمكننا أن نستمر في التوهم في حين أن الوقائع واضحة تماماً.
وكأنه لا يكفي أن طهران تحض أقلية من الشيعة في البحرين وشرق السعودية على تنظيم احتجاجات عنيفة مناهضة للحكومة, فها هي تستعرض في الأيام الأخيرة عضلاتها العسكرية في مضيق هرمز وخليج عدن في مناورة أُطلِق عليها اسم quot;ولايةquot;, وهي كلمة فارسية تعني quot;تفوقquot; وتنذر بشر مستطير. إن لم تكن رسالة واضحة إلى المنطقة والعالم, فلا أدري ما هي إذاً. في الواقع, لا مجال للتفسيرات المضلَلة; وليس هناك أي مبرر لمنح القادة الإيرانيين منفعة الشك.
شرح قائد البحرية الإيرانية حبيب الله سياري الدافع وراء إجراء بلاده مناورات حربية عند عتبة بابنا, معدِداً الأسباب الآتية: أولا quot;استعراض قوة الدفاع والردع الإيرانيةquot;, وثانيا quot;توجيه رسالة سلام وصداقةquot;, واخيرا استعراض quot;قدرة البلاد على السيطرة على المنطقة واختبار صواريخ وطوربيدات وأسلحة جديدةquot;.
لا شك في أن العبارة الأهم هي quot;قدرة البلاد على السيطرة على المنطقةquot;, أما كلمتا quot;سلامquot; وquot;صداقةquot; فقد أُقحِمتا بسخرية على سبيل الإضافة ليس إلا. يجب أن يقول أحدهم لقائد البحرية إنه لا يمكن ترسيخ الصداقة بحد السلاح. عدد من الصواريخ التي جرى اختبارها عبارة عن صواريخ متطورة قصيرة المدى. وليس صعباً أن نحزر ما هي البلدان التي صُمِمَت هذه الصواريخ لاستهدافها, فهي لن توجَه بالتأكيد نحو حليفتَي إيران, سورية والعراق, ولا نحو القوقاز التي تقع ضمن دائرة النفوذ الروسية, ولا نحو باكستان المسلَحة نووياً.
تلك الصواريخ حُفِرَت عليها أسماء دول quot;مجلس التعاونquot; الخليجي. حسناً, إذا أرادوا أن يلعبوها بهذه الطريقة, إذا أرادوا أن يقوموا بمناورة قديمة وخطيرة تحمل أصداء من الحرب الباردة, فعلى دول الخليج أن توجه رسالة مماثلة عبر استعراض عتادها وإمكاناتها العسكرية الأكثر تطوراً بأشواط من الإمكانات الإيرانية. يقول المثل العربي quot;ان لم تكن ذئبا أكلتك الذئابquot;.
قد يخيل إلى البعض أن الولايات المتحدة, حليفتنا, سوف تحمينا من العدوان الإيراني, وهذا قد يكون صحيحاً لكن لا يمكننا الاتكال عليه مطلقاً. يجب أن نكون قد تعلمنا الدرس. فعندما كانت الإمارات المتصالحة التي تشكلت منها لاحقاً الإمارات العربية المتحدة, لا تزال خاضعة للحماية البريطانية, لم يُمنَع الشاه من الاستيلاء على جزر أبوموسى وطنب الكبرى والصغرى. سياسة القوى العالمية الكبرى ليست مبنية على الصداقة, بل على المصالح فقط. يمكن أن تبيعنا في أي وقت قد تراه مناسبا, ولذلك علينا أن نتولى, بمعونة الله, زمام الأمور بأنفسنا ونتحكم بمصيرنا.
وجاء التهديد الإيراني بإغلاق مضيق هرمز أمام السفن في حال فرضت واشنطن عقوبات على صادرات الصناعة النفطية الإيرانية ليزيد من هشاشة الأوضاع. فخرج علينا حبيب الله سياري بتصريح جديد قائلاً إن بلاده تملك quot;سيطرة كاملة على المجرى المائي الستراتيجيquot; الذي يمر عبره 15 مليون برميل من النفط يومياً. وهو يعتبر بشيء من الغطرسة أن إغلاقه أمام السفن سيكون مهمة quot;سهلة جداًquot; للقوات الإيرانية.
إذا كان لهذا التهديد أساس ولم يكن مجرد كلام فارغ, كما يعتقد الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر, فسوف يكون له, في حال تنفيذه, تأثير سلبي للغاية على اقتصادات quot;مجلس التعاونquot; الخليجي, وسوف يتسبب بارتفاع شديد في أسعار النفط, فيقضي على الجهود العالمية لتثبيت أسعار العملات ولتحقيق الاستقرار في الأسواق.
رد ناطق باسم quot;البنتاغونquot; على الكلام الإيراني واصفاً المضيق بأنه quot;شريان اقتصادي حيويquot; قبل أن يضيف بأنه quot;لن يُسمَح بعرقلة مرور السفن عبر مضيق هرمزquot;. لقد لوح بإصبعه في وجه طهران, لكن ماذا تنوي الولايات المتحدة أن تفعل حيال الأمر? تلوح واشنطن بإصبعها منذ سنوات في موضوع البرنامج الإيراني لتخصيب اليورانيوم, وهذا ما تفعله أيضاً عواصم أوروبية كبرى, ويستمر التلويح بالإصبع في الوقت الذي يعتقد فيه بعض الخبراء بأن إيران تقترب من صنع قنبلة نووية.
أما في ما يتعلق بالإمارات العربية المتحدة, فروابطها الديبلوماسية مع إيران تتقلب بين طرفَي نقيض, إلا أن البلدَين يحافظان على علاقات تجارية قوية. حتى الآن. فبحسب الإعلام الإيراني, منعت طهران افتتاح خطابات اعتماد للواردات الإماراتية, وأعلنت عن نيتها تعليق التجارة بين البلدَين. وقد نبه مسؤول إيراني الإمارات العربية المتحدة إلى وجوب quot;مقاومة الضغوط العقيمة التي تمارسها القوى المتغطرسة كي تتمكن من مواصلة علاقاتها الاقتصادية مع الدولة الإسلاميةquot;. إنه يحلم. إيران هي الدولة المنبوذة التي تواجه عقوبات اقتصادية, وليس الإمارات العربية المتحدة, وهذا يعني أنهم quot;يحتاجون إلينا أكثر بكثير مما نحتاج إليهمquot;. ولذلك لا نستغرب أن التصريحات التي صدرت لاحقاً عن طهران سعت إلى تلطيف الأجواء مع الإمارات.
ماذا ننتظر? لطالما رددت انه يتعين على الإمارات العربية المتحدة أن تقطع علاقاتها الديبلوماسية مع طهران وتحظر التجارة بمختلف أشكالها مع إيران. أجل, سوف يتكبد قليل من التجار الإماراتيين والمقيمين جزءا من الخسائر, لكن سيجري التعويض عنها في غضون فترة قصيرة جداً عبر بناء شراكات تجارية جديدة. لا يمكننا أن نستمر في المساومة على أرواحنا مقابل حفنة من الريالات الإيرانية.
لقد تغيرت قواعد اللعبة فيما كنا غافلين عنها. تحتاج هذه القواعد الجديدة إلى جرأة في اتخاذ القرارات وتفكير مبتكر يتعامل مع المشكلة من زواياها المختلفة, وإلى التحلي بالشجاعة للقيام بخطوات استباقية قبل أن يغدر بنا آيات الله.