سركيس نعوم

عن سوريا اليوم يقول الاسلاميون العرب واللبنانيون أنفسهم أن الدكتور برهان غليون رئيس المجلس الوطني السوري المعارض اعتبر في تصريح له أن quot;الإخوان المسلمينquot; والاسلاميين في صورة عامة لن يشكلوا أكثر من عشرة في المئة من الشعب السوري اذا حصل استفتاء شعبي على هذا الموضوع وتوافرت له الحرية والنزاهة والموضوعية. لكننا نحن نقول، وقد يكون هو معنا في ذلك، 50 في المئة من شعب سوريا اصحاب فكر اسلامي. هل هم quot;اخوانquot;؟ هل هم سلفيون؟ هل هم وهَّابيون؟ هل هم quot;قاعدةquot;؟ لا أحد يعرف لأنهم غير منظمين. quot;الاخوان المسلمونquot; غادر قادتهم سوريا، بعد القمع الشديد الذي قتل منهم مطلع ثمانينات القرن الماضي في حد أدنى أكثر من اثني عشر الف شخص، بعضهم توجه الى العالم العربي وبعضهم الى أوروبا وبعد ذلك توجه قسم منهم الى اميركا. وحتى الآن من يُتَّهم داخل سوريا أنه quot;اخوانيquot; يُعدم. ليس هناك حزب اسمه quot;الاخوان المسلمونquot; في سوريا اليوم. هناك ابناء قياداتهم المهاجرة وعائلاتهم، وهناك اجيال جديدة من السوريين يأتون الى quot;الاخوانquot; في أكثر من دولة عربية بتشجيع من ابنائهم للاطلاع منهم على الماضي ولاستشراف المستقبل وربما للتعلم.
المفتي السابق السوري الراحل الشيخ محمد كفتارو أسس في حياته معهداً اسلامياً سماه مجمع النور. وهو لا يزال مفتوحاً ويستقبل طلاباً يرغبون في درس الشريعة الاسلامية وفقهها. لا بل حصل عليه تدفّق طلابي، اذا جاز التعبير، بعد وفاة مؤسسه وتسلُّم ابنائه أو احدهم مسؤولية ادارته والاشراف عليه. ولم يكن المتدفقون سوريين فقط بل عرباً وافارقة وآسيويين، في اختصار مسلمين من كل انحاء العالم. خشيت السلطة السورية أو بالأحرى النظام أن يكون الهدف الفعلي للمعهد تدريس الفكر الاسلامي الأصولي المتطرف المعادي لها، الذي يؤمن به quot;تنظيم القاعدةquot; ومن يشاكله. فقبضت على أحد ابناء المفتي السابق الراحل وأودعته السجن. لكنها أطلقته بعد ذلك. لكنها لم تتوقف عن مراقبة ما يجري داخل المعهد من خلال أجهزتها التي اخترقته بأكثر من طريقة. علماً أن هذه الطرق معروف بعضها من المسؤولين عنه. في سوريا، يتابع الاسلاميون العرب واللبنانيون انفسهم، رجال دين ومشايخ نسجوا على مر الزمن علاقات مهمة ومتينة مع العائلات. اما quot;اخوانهاquot; فكانوا في المدن، اي في حلب ودمشق ولاحقاً حماه. وعندما تكون قيادة quot;الاخوانquot; quot;حمويةquot; فانهم يتصفون بالتشدد. وهي اليوم كذلك. في اي حال جرت محاولات توسطية عدة بين quot;الاخوانquot; ونظام آل الاسد لاجراء مصالحة بينهما، وحصلت اجتماعات كثيرة في اماكن عدة كانت قبرص احداها، وبلغ عددها على الارجح ثلاثة عشر اجتماعا حضر بعضها العميد ثم اللواء لاحقا علي دوبا، احد أعمدة الأمن في نظام الراحل حافظ الأسد. لكنها لم تسفر عن نتيجة ايجابية. في تلك الفترة كان هناك شخصان يحترمهما الرئيس الراحل حافظ الاسد احدهما الشيخ المعروف ابو غُدَّة وقال انه مستعد لمحاورتهما. فتكررت محاولة التوسط لكنها فشلت في المرة الأولى. أما في الثانية فقد نجحت شكلياً. اذ ما إن دخل الشيخ ابو غُدّة وعائلته الى مطار دمشق من اجل الاستقرار والحوار في وقت واحد حتى همس quot;مخابراتيquot; في اذن قريب له بالآتي: quot;ضعه في السيارة وعلى حلب مباشرةquot;. وأبلغ اليه أن سبب ذلك هو شعور القيادة أو معرفتها أن الجراح لم تندمل بعد. والمقصود بها جروح من نكّل بهم quot;الاخوانquot; بين عامي 1979 و1982. لكن ماذا عن جروح الذين نكّل بهم النظام من quot;الاخوانquot; ومن الشعب السوري عموماً؟ لزم الشيخ ابو غدّة منزله في حلب، ولم يحصل الحوار الذي عاد الى بلاده من أجله. والخطوة الوحيدة الايجابية التي اتُّخذت تجاهه كانت زيارة وزير الاعلام، وهو حلبي، له ثم إعادة مكتبته التي كانت مصادرة له. اما مع الرئيس بشار الاسد، يقول الاسلاميون العرب واللبنانيون انفسهم، فقد جرت محاولات حوارية عدة بين النظام وquot;الإخوانquot;، وكان جزءا من الاعداد لها أو من المطالبة بها quot;اخوانquot; لبنان الذين عرفوه وتعاطوا معه اكثر من مرة وquot;اخوانquot; عرب آخرون. لكنها فشلت لأنه قال للمتوسطين بعد نحو ساعة من الحوار: quot;لا أستطيع أن افعل شيئاًquot;. وفهم هؤلاء ان محيط الرئيس كان يرفض اي مصالحة ووساطة مع quot;الاخوانquot;.
في اختصار يعرف الاسلاميون اياهم ان سقوط النظام السوري ليس وشيكاً، لكن قصته قد لا تطول كثيرا. ماذا عن quot;الاخوانquot; وايران وعن quot;اخوانquot; مصر؟