سامي الماجد

احتكار الدين من أخطر المزالق التي ابتليت بها الأمة، فحين تحتكر الدين يصبح غيرك كافراً ضالاً مبتدعاً منحرفاً، وتصبح في نفسك زكياً متعالياً على الآخرين تملك عليهم حق الوصاية، فتدخل الجنة من تشاء وتخرج منها من تشاء، صكوك الغفران بيدك، تخرج بياناً في شخص أو حركة فتهجره الأمة وتعاديه وتجرده من كل حق؛ إلا البغض وإسقاط الحقوق، له منه أوفر الحظ والنصيب، وتخرج بياناً في آخر فيكون حقه فوق كل حق، ويعطى شارة الكمال ليكمل مسيرة اللعب بالدين.

أي سلفيةٍ نريد؟! هل السلفية الجهادية؟! أم التقليدية؟! أم السرورية؟ السلفيون في ما بينهم مختلفون متنازعون كأشد ما يكون التنازع، كل طائفة تبدع أختها، وتعلن عليها الحرب الضروس، حتى السلفية التقليدية انشطرت وتشظت شظايا كثيرة؛ حتى اضطر بعضهم لأن يعلن مذهباً جديداً حتى يمتاز عن الجماعات السلفية الأخرى التي يبدِّعها ويحاربها، فسمى مذهبه (أهل التوحيد)! حتى علماء السلف في القرون المفضلة الأولى أنفسهم لم يعودوا عند كثير من السلفيين الخلَفيّين مرضيّي المنهج والسيرة، فلم يسلم لهم من السلف إلا قلة قليلة!

طبيعي جداً هذا الانشطار المتسلسل؛ لأن الفيروس الذي جعله يبدّع البعيدين لم يمنعه أن يبدّع القريبين..فيروس احتكار الفهم الصحيح للدين ومصادرة حق الآخرين في الاجتهاد، والخلط بين النص المحكم والدليل الظني. انظر إليهم كيف يتقاذفون التبديع والتفسيق والاتهام بالمروق من السلفية! إنه السلاح نفسه الذي كانوا يُشهرونه في وجوه الآخرين. مشكلة كثير من أخلاف السلفية أنهم جاوزوا في رسم معالم السلفية محكماتِ الدين وأصولَه التي أجمع عليها سلف الأمة الصالح إلى مسائل اجتهادية ليس عليها دليل صريح محكم الدلالة، فجعلوها من معالم المنهج السلفي، وامتحنوا الناس فيها، وحكموا على من خالفهم فيها بالابتداع والمروق عن منهج السلف، والعجيب أن أشد هذه الأطياف السلفية تدعي وسطية الإسلام، مع أنها أكثر الجماعات تكفيراً وتبديعاً واحتكاراً!

نعم! الخير في اتباع السلف الصالح من القرون المفضلة؛ أعني ما أجمعوا عليه من أصول الدين ومحكمات الشريعة، لا في اتباع ما يدعيه أخلاف السلفية في مسائل اجتهادية ليس فيها إلا راجح ومرجوح، يريدون أن يجعلوا منها حقاً وباطلاً، أو سنةً وبدعة.

من المتعين الدعوة إلى وسطية الإسلام، التي تعني ـ في أشهر ما تعنيه ـ تسويغ الاجتهاد في غير المسائل المحكمة، كما تعني بالضرورة فضح المناهج المزيفة للسلفية، المختطَفَة من أطراف مستفيدة تقتات عليها وتستغلها في حماية مصالحها الخاصة. لو تأملت السلفية الحقة في صورتها الناصعة لوجدتها دائرة واضحة المعالم متعالية عن أن تكون مجيَّرة لأطماع، أو مستغلة لتثبيت مصالح، أو توسيع مطامع، بل إن من أشهر معالمها الزهد والورع والتجافي عن البلاط، وحسن الخلق، والتجرد للحق، وهو ما يفتقده كثير من سلفيي اليوم الذين يتقاتلون على هذا الحطام، ويفجرون في الخصام.

كيف يجرؤ سلفي من هذا الطيف المدجن أن يدعي سلامة سلفيته من غوائل السياسة وألاعيبها، وهو يعلم قبل غيره أن سلفيته رخوة مع السياسي تواطؤه على أخطائه، ثم هي مع الدعاة تسلقهم بألسنة حِداد، لا تلتمس لهم ما تلتمسه للسياسي من معاذير. وأخيراً يجب رد الناس إلى السلفية الأولى، سلفية الصحابة والتابعين، في ما هم مجمعون عليه من معالم الدين، وترك ما عدا ذلك لاختلاف الاجتهاد وتفاوت الأنظار، وإلا فسيأتي علينا يوم تقذفنا هذه السلفية الخَلَفية من أسوار السلفية، ولن يبقى فيها إلا قلة قليلة لا يمثلون الوطن العريض!