كتب مفرح حجاب |

أعربت المذيعة فاطمة بوحمد عن سعادتها بالانضمام الى شاشة تلفزيون laquo;الرايraquo; من خلال برنامج laquo;رايكم شبابraquo;، ووعدت بأنها ستكشف من خلال البرنامج عن الوجه الحقيقي للفتاة الكويتية في كافة المجالات من خلال تقارير وفقرات وأفكار جديدة لهذه الفئة العمرية التي غيرت الكثير في العالم العربي خلال العام المنصرم.
وأكدت بو حمد - في حوار مع laquo;الرايraquo; - أنها ليست على استعداد أن تترك العمل في التقديم التلفزيوني بناء على رغبة زوج المستقبل، وأضافت laquo;هذه أنانية لأنه لن يقبل هو أن يترك عمله الذي يحبه من أجليraquo;، مشيرة إلى أن عمل المذيعة أصبح مثل أي مهنة.
واعتبرت أن laquo;الجيل الجديد من المذيعات قد أخذ عبرة ودروس من مذيعات الجيل السابق وعمل على تكوين أسرة أولاً قبل أن تكبر طموحات كل مذيعةraquo;... وإليكم التفاصيل:

bull; ما الجديد تحملينه لبرنامج laquo;رايكم شبابraquo; على شاشة laquo;الرايraquo;؟
ـ أولا أنا سعيدة لتقديمي برنامج يحاكي أبناء جيلي وسعيدة بوجودي مع زملائي في laquo;الراي laquo; حيث أعرفهم جميعاً من قبل، وفي laquo;رايكم شبابraquo; سأحاول أن أضيف لمستي مع الزملاء بحيث أظهر الفتاة الكويتية بشكل جيد، حيث ان الفتاة الكويتية لها القدرة على العمل في كافة المجالات سواء الاجتماعية أو السياسية أو غيرها حتى، ونشاهد الكثير منهن يشاركن في الانتخابات الطلابية، لذا سأظهر ثقافة الفتاة الكويتية من خلال تقارير وفعاليات وفقرات في البرنامج، بالإضافة الى بعض التقارير عن laquo;الفاشنraquo; سواء التي لها علاقة بالأزياء والجمال بشكل عام، كما أنني سأقدم فقرة لها علاقة بالسينما العالمية وهي من الفقرات التي أحبها لأنني من متابعي الأفلام الأجنبية.
bull; هل كانت لديك النية من قبل للانضمام الى هذا البرنامج؟
ـ لم يكن الأمر مخططا له من قبل، لكن دائماً هناك طموح داخل كل مذيعة بأنها تبحث عن نقلة جديدة في حياتها وعندما عرض عليّ الأمر وافقت لأنني أعتبر وجودي في برنامج laquo;رايكم شبابraquo; نقلة مهمة في مسيرتي الإعلامية لاسيما أن شريحة الشباب غيّرت الكثير في العالم العربي خلال العام المنتهي، كما أشعر بالرضا لأن هناك جديدا في البرنامج، حيث انني قدمت من قبل laquo;نايت شوraquo; والنشرة الاقتصادية، أما الأمر هنا فمختلف.
bull;لماذا لم يكن اختيار بوحمد لبرنامج خاص بها؟
ـ التقديم الجماعي في laquo;رايكم شبابraquo; يخلق حالة من الإبداع ويثري الحوار بيننا، كما أن المذيع عندما يتميز وسط مجموعة أفضل بكثير من أن يطلق عليه مميز وهو يقدم برنامجاً خاصا به، بمعنى أن ظهوره ولفت الانتباه حوله مع زملائه يكون أفضل، وإن كنت أخطط أن يكون لي برنامجاً خاصاً بي في المستقبل لأن ذلك هو ســـــــنة الحياة.
bull; ما سر عدم وجود مذيعة نجمة في الكويت كما كان في السابق؟
ـ الجيل السابق من المذيعات عندما ظهر على الشاشة كان الأمر جديداً على المجتمع وكان عدد المذيعات محدوداً للغاية، أما الآن فهناك الكثير من المذيعات والقنوات لذلك هناك صعوبة في حصر النجومية في أي منهن.
bull; هل أنت مع مشاركة المذيع في الإعداد للبرنامج؟
ـ نعم حتى وإن كان ليس معداً فيه بشكل رسمي، حتى لايخرج على الجمهور مثل الببغاء يقول ما يكتب له فقط، وأنا فعلاً اشارك في إعداد laquo;رايكم شبابraquo; بقدر ما أستطيع.
bull; لماذا يكون الزواج عقبة دائما في مشوار المذيعة؟
ـ أعتقد أن الجيل الجديد تعلم جيداً من الجيل السابق الكثير في عملية الزواج وتكوين الأسرة، حيث أصبحت المذيعات تهتم أولا في أن تتزوج وتكون أسرة ثم تحلم بما تريده في العمل الإعلامي، فلم يعد هناك خوف لدى الفتاة أو حتى لدى من يتزوجها كما كان يحدث في الماضي بعدما نجح العديد منهن.
bull; لكن طبيعة العمل الإعلامي كثيراً ما تقف عائقاً في تكوين المذيعة لأسرة؟
ـ أصبحت هناك قناعة اجتماعية بأن عمل المذيعة لايختلف عن أي مهنة أخرى، فالكثير من الفتيات الكويتيات يعملن في مهن على مدار الأربع والعشرين ساعة، لأنني حتى وأنا لم أتزوج حتى الآن فهناك بيت وأسرة وأهلي وأخوة، بمعنى أن هناك أيضا قواعد اجتماعية معروفة سلفاً لعمل الفتاة ولاينحصر الأمر على المذيعة فقط.
bull; هل ممكن أن يتعارض الزواج مع عملك في التقديم؟
ـ إذا كنت تقصد أن أترك عملي بسبب رغبة من سأتزوجه فهذا أمر مستحيل، لأنه لن يقبل أن يترك عمله الذي يحبه إذا كانت هذه رغبتي، وأكرر أنني لن أترك عملي لأنني تعبت حتى أصبح لي اسم في الساحة ومن الصعب أن أترك هذا الأمر وأنا أعتبرها أنانية.
bull; حتى اذا كانت هناك قصة حب؟
ـ حتى لوكان هو الشاب الذي احلم أن يكون زوجي فالقضية قضية مبدأ ومن الصعب أن يتنازل الانسان عن مبادئه، بل على العكس من المفترض أن يحترم عملي ويقدره حتى يزداد احتراماً في نظري وألا يكون سبباً في تهميش دوري في الحياة.
bull; لماذا انتشرت الإشاعات بين جيلكم؟
ـ أعتقد أن الغيرة هي سبب كل ما يحدث، إضافة إلى عدم تكافؤ الفرص بين الجميع، فكل مذيع ناجح يجد أن له زملاء يريدون إظهاره الايعرف يقدم وان برنامجه فاشل في حين يكون laquo;مكسر الدنياraquo;.
bull; هل واجهتِ مثل هذه الأمور؟
ـ laquo;الأقنعة الزائفةraquo; التي يعتبرها الإنسان أصدقاء يأتي يوم وتنكشف، وبالنسبة إليّ فلا أعطي مجالاً للحوار عن أحد وأشعر بالسعادة كلما انكشف قناع حتى لا أنخدع فيهم أكثر وكل البشر يتعرض لمثل هذه الأقنعة وأنا منهم.
bull; الكثير من المذيعات والمذيعين خاضوا تجارب التمثيل هل لديك النية لذلك؟
ـ أحترم كل الزملاء الذين قدموا أعمالا فنية، إلا أنني أعتبر اتجاهي الى التمثيل بمثابة فشل في التقديم، والتمثيل لايناسبني لا مهنياً أو حتى اجتماعيا مع احترامي للجميع، وبالمناسبة جاءتني عروض كثيرة للتمثيل ورفضتها كلها.