سعيدة بطلاقها بعد 4 سنوات و8 أشهر من العذاب


الألقاب لا تصنع نجومية الفنان


خطواتي بطيئة... لكنني لا أتوقف أو أعود للوراء

بيروت - ندى جمال


تعيش الفنانة غريس ديب فرحتين, الأولى على الصعيد الشخصي إذ صدر قرار طلاقها بعد معاناة أربع سنوات وثمانية أشهر, والثانية نجاح أغنيتها quot;غنيquot; التي حققت المراتب الأولى في الإذاعات في البلدان العربية وتنوي تصويرها قريباً.
تعترف غريس أن خطواتها الفنية بطيئة لأنها لا تنتمي إلى أي شركة إنتاج وتأمل أن تنضم إلى شركة تقدر قيمتها وصورتها وخبراتها الفنية وأن تصل معها إلى العالمية.
لم تغتر يوماً بالشهرة وترى أن الألقاب لا تصنع نجماً, تغني بثماني لغات, تغرد خارج السرب, ولها فكرها الموسيقي.
quot;السياسةquot; التقتها وكان هذا الحوار:

ما أجمل حدث حققته في عام 2011?
صدور الحكم بطلاقي من زوجي السابق, فبعد 4 سنوات وثمانية أشهر من العذاب نلت حريتي, وكنت قد انفصلت عنه بعد زواج استمر لمدة ثلاثة أيام فقط. فترينني في هذه المرحلة أعيش أجمل أيام حياتي ونجاحاتي, فأتمنى أن تكون سنة 2012 مليئة بالفرح والمحبة لكل الناس.
ماذا عن جولتك الفنية التي قمت بها في هولندا?
أحييت حفلات عدة تكللت بالنجاح واديت quot;دويتوquot; مع أحد الفنانين الهولنديين أثار ضجة.
ماذا عن الجمهور الذي حضر حفلاتك?
كان غالبيته من الجمهور الهولندي سيما أن منظم ومتعهد الحفلات الذي تعاملت معه هولندي ويدعى دولف, ولقد أصبح مدير أعمالي في هذا البلد, كما كان هناك حضور من الجاليات اللبنانية والعربية.
ألم تجدي صعوبة في التواصل مع الجمهور الأجنبي أثناء غنائك?
مطلقاً, فأنا أغني بثماني لغات, فأديت لهم باقة من أغنياتي القديمة والجديدة ومن بينها quot;Comme toiquot; التي تفاعل معها الناس بحرارة وأخذوا يرددون كلماتها معي إضافة إلى quot;أكثر من غرامquot; ووجدت أن هذا الجمهور يحب الإيقاع العربي وموسيقاه.
أين يتركز نشاطك في لبنان?
تعاقدت مع مطعم quot;شابلنquot;, حيث أغني فيه ثلاثة أيام نهاية كل اسبوع.
لماذا اخترت الغناء في هذا المطعم دون سواه, مع أن عروضاً مغرية وجهت إليك ورفضتها?
لأن صاحبه إنسان مثقف وذواق للفن, ويدرك قيمتي وصورتي الفنية وخبراتي في هذا المجال, واختارني لأكون النجمة الأولى عنده, ثم إن إطلاقه تسمية quot;شابلنquot; على مطعمه لم تأت عن عبث, بل عن دراية وذكاء, فهذا الإنسان الذي يضحك الناس كان فيلسوفاً وموسيقاراً ومؤلفاً ويعزف على quot;Violonquot; وصاحب أغنية quot;Smilequot; التي أداها النجم الراحل مايكل جاكسون, فإذ بصاحب المطعم يأخذ حقوقها من ابنة أخت شابلن وبت أؤديها مع مجموعة من أغنياتي.
برأيك ما أسباب نجاح quot;غنيquot; التي أطلقتها منذ فترة عبر أثير الإذاعات?
إنها تتضمن أربع أغنيات بلغات متعددة منها الفرنسي , الإنكليزي والعربي كما تحتوي اللون المصري واللبناني وهي من كلماتي وألحاني وقمت بتسجيلها في quot;استديوquot; هادي شرارة, وأشرف على توزيعها سعيد مراد بعد أن اتفقت معه على بعض التفاصيل فنفذها بإتقان وحرفية عالية, ومنذ إطلاقي الأغنية التي امتازت بستايل غريب ومرافقتها للإيقاعات العربية احتلت المرتبة الأولى في الإذاعات في البلاد العربية حتى قبل أن أقوم بتصويرها.
إلى من ستسندين الإخراج?
هناك أربعة أسماء في ذهني مي الياس التي تناقشت معها في هذا الموضوع, وكلود بركات الذي وضعته في الأجواء, إضافة إلى كميل طانيوس, وطوني قهوجي اللذين لم أتحدث معهما بعد. ترينني أدرس هذا المشروع بدقة متناهية, وأبحث عن الفكرة المتميزة الجديدة التي لم يسبقني إليها أحد, لأتفرد وألقى النجاح سيما أنني أنتج على حسابي الخاص.
ألا تجدين أن خطواتك بطيئة في إنتاجاتك الفنية?
هذا صحيح, ولكنني أسعى بصورة مستمرة للتقدم, ولا أخاف من شيء وإيماني كبير ومن جد وجد, وفي هذه المرحلة أبحث عن مدير أعمال محترف, وعن شركة جديدة تعرف قيمتي الفنية وتضعني على المسار الصحيح من حيث التسويق والتوزيع والإنتاج.
لماذا لم تطرقي أبواب شركة quot;آرابيكا ميوزكquot;?
لست ممن يطرقون الأبواب ويتحدثون مع أحد, فنتاجي الراقي الذي أطرحه يدل علي, لدي موقعي الخاص الفني ولا أحب أن يستخف أحد بقدراتي ومؤهلاتي, فآمل أن ألتقي شركة إنتاج تقدرني لنحقق سوياً انطلاقة جديدة وفريدة من نوعها ونصل إلى العالمية.
كيف دخلت قلوب الجمهور وما الأسلوب الذي اتبعته لمواصلة النجاح?
بقيت صادقة مع نفسي, فلم أغتر بالشهرة, كنت أستمع إلى الانتقادات البناءة وأحاول تصحيح أخطائي, بقيت قريبة من جمهوري وقدماي على الأرض, جذبتهم بشخصيتي وحضوري المسرحي وصوتي الجميل.
ما الأمر الذي تحرص غريس على المحافظة عليه?
الاهتمام بصحتها ورشاقتها.
ما الحيوانات التي تقتنيها غريس في منزلها?
لدي كلب وهرة يلعبان مع بعضهما البعض وترينني متعلقة بهما.
هل تعتقدين أن الألقاب تصنع نجومية الفنان?
إن اللقب الذي يصدر عن شخصية فنية لها موقعها وحرفيتها ومصداقيتها تعتزين به ويكون بمثابة تقدير لفنك وجهودك, إنما الألقاب التي تمنح جزافاً من باب المجاملة والتي كثرت هذه الأيام
لا تعني لي شيئاً, واللقب لا يصنع نجومية الفنان إنما حسن اختياره لأغنياته الراقية وتسويقها في إطارٍ صحيح, واستمراريته في النجاح والألق واكتسابه محبة الجمهور.
من ينافس غريس من الفنانات?
غريس لها خطها وفكرها الموسيقي, ولا تحاكي أحداً, وتحب أن تغرد خارج السرب, ومن ضمن خططها تجديد الأغنيات القديمة لكبار الفنانين والفنانات العرب والأجانب وصياغتها في قالب موسيقي جديد.