قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

laquo;المعتقلون يتعرضون لتعذيب مستمر... والعفو ناقصraquo;


بيروت - ريتا فرج

أكد الناشط الحقوقي السوري محمد نجاتي طيارة ان الملف السوري على وشك التدويل، محملا النظام مسؤولية المخاطر التي ستترتب على ذلك، واعتبر ان laquo;الحرب الاهلية موجودة في سورية ولو بشكل غير مباشرraquo;، مشيرا الى أن المعتقلين في سجون النظام يتعرضون لـ laquo;تعذيب مستمرraquo; وأن العفو العام الذي أصدره الرئيس بشار الأسد laquo;ناقصraquo; لان بعض الذين افرج عنهم احيلوا على فروع أمنية أخرى.
وفي اول اطلالة صحافية بعد الافراج عنه الثلاثاء الماضي، قال طيارة لـ laquo;الرايraquo;: ان laquo;ظروف كل المعتقلين غير انسانية وثمة انتهاك فاضح لحقوق الانسان. وداخل المعتقلات هناك استباحة مخيفة للسجناء وتعذيب مستمر بوسائل مختلفة كالشبح والكرسي الكهربائي والدولابraquo;.
اضاف المعارض الذي كان قد اعتقل في مايو الماضي على خلفية تصريحات دعم فيها التظاهرات في حمص: laquo;أنا شخصياً خلال المرحلة الاولى من الاعتقال لم اتعرض للتعذيب الجسدي ولكن في المرحلة الثانية تعرضت للضرب المبرح والوقوف عشر ساعات ونمت على الأرض عدا عن التعذيب النفسي. لكن ما تعرضتُ اليه لا يوازي أساليب التعذيب التي استُعملت تجاه بقية المعتقلين بسبب عمري المتقدم. وبعض المعتقلين الذين افرج عنهم تمت احالتهم على فروع أمنية أخرى، لذلك فإن العفو الرئاسي ناقصraquo;.
وتابع ان الاخبار عن التظاهرات كانت تصله عبر قنوات عديدة ومن خلال زيارات الأهالي للسجناء والمعتقلين، laquo;وكنا نشاهد الاخبار التي يبثها التلفزيون السوري وحاولنا فهم ما يجري في الخارجraquo;، مضيفا ان سورية تشهد laquo;لحظات حرجة جداً تشبه مخاض الولادة. وعندما خرجتُ من المعتقل وذهبت الى حمص شعرت بألم كبير، فالمدينة شبه محتلة، وكل الشوارع مغلقة والقوى الأمنية والعسكرية تنتشر فيها. حمص لا يتحرك فيها شيء على الاطلاق وهي مدينة منكوبةraquo;.
وطالب طيارة المعارضة بالوحدة، قائلا ان ليست لديّه تفاصيل كاملة حول خريطة المعارضة السورية والمواقف السياسية التي اتخذتها خلال فترة اعتقاله.
وتابع ان laquo;الملف السوري على وشك التدويل، والنظام وحده هو الذي يتحمل مسؤولية تدويل الأزمة السورية بما تحمله من مخاطر محتملةraquo;.
وعما اذا كان يتخوف من نشوب حرب أهلية في البلاد تنطلق من حمص، اوضح: laquo;للاسف الحرب الأهلية موجودة ولو بشكل غير مباشرraquo;.