عبدالعزيز الجارالله

برحيل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح تكون البلاد العربية ودعت رئيسها الرابع بعد: القذافي ومبارك ووزين العابدين.. ومهما قيل عن الربيع العربي أنه المنزلق العربي أو التورط العربي أو الشتاء العربي فهو ربيعاً لمن أراده ربيعاً وكارثياً لمن أراده عاصفاً. لكن هذا الربيع ألهم الشعوب الأخرى أن كانت في أمريكا التي قد تهب عليها رياح الربيع العربي, أو ربيعاً على أوروبا وبلاد الروس أو بلاد القوقاز وآسيا الوسطى وبلاد فارس فرياح الجنوب في العالم القديم هي التي تأتي بالتغيير في بعض الفترات التاريخية، وإيران تعرف جيداً أنها من أوائل الدول التي اجتاحتها رياح التغيير عندما أنساحت الجيوش العربية وبعض قبائلها حاملة رايات الإسلام والفتوحات في القرن السابع الميلادي لتعبر بلاد ساسان وتصل أقاصي الجبال إلى آسيا الوسطى، وبهذا الفتح تغيّرت معه الخرائط والأطالس وحدود الدول.

كما أن أوروبا اجتاحتها رياح التغيير العربي عندما كانت إسبانيا يطلق عليها شمال المغرب. وكيف تحولت إسبانيا والبرتغال من دولتين خاضعتين للإرادة والإدارة العربية إلى دولتين استعماريتين بفضل الله ثم بفضل البحرية الإسلامية الأندلسية أو أساطيل شمال المغرب.

ما زال هناك من يعتقد أن ما يحدث في الوطن العربي هو انتفاضة ضد الدكتاتورية العربية، يسميه البلدانيون بظلم الولاة, وهذا ليس دقيقاً، فالمحرك ليس ظلم الولاة وحده، إنما حصار المنطقة الخانق من إيران والغرب بعد عام 1990م، حيث خنقت الممرات البحرية وخنق الاقتصاد وزادت البطالة وأعداد العاطلين وتوقف المشروعات الكبيرة واتساع دائرة الإحباط بسبب الحروب والمعاهدات الجائرة وتدخلات وضغط إيران وأوروبا وأمريكا على الحكومات والشعوب العربية أدى إلى الربيع العربي التي هبت نسائمه وأطاحت بالحكومات الأربع, والربيع في طريقه إلى مراجعة الخارج الذي يتدخل حتى في خيارات الشارع كما في العراق وليبيا واليمن.

أوروبا وإيران وأمريكا وإسرائيل لم يتوضح بعد هل هم أبرز الكاسبين أم من الخاسرين في الربيع العربي؟.. لأن القرار والحكم مؤجل وهي أشبه بعشية الحرب العالمية الأولى في الربع الأول من القرن العشرين، حيث اعتقدت دول أنها ستكسب الحرب والاستعمار وبعد أن انقشع دخان الحرب اكتشفوا أنهم لابد أن يخوضوا حرباً ثانية وأن مستعمراتهم التي لا تغيب عنها الشمس ومستعمرات ما وراء البحار أصبحت دولاً مستقلة, وعضواً كاملاً في هيئة الأمم المتحدة.. والربيع العربي في نسخته أو مرحلته الأولى: تونس, ومصر, وليبيا, واليمن, وسوريا. سيخضع لتقييم غربي رغم صعوبة الاستشراف أو التكهن بتطورات الربيع العربي.