موسكو ndash; رائد جبر

حمل الرئيس الروسي بقوة على الولايات المتحدة، وقال إن بلاده ستواصل سياسات laquo;الرد المتكافئraquo; على ما تشعر أنه يستهدف أمنها واستقرارها، عاقداً مقارنات بين أوضاع حقوق الإنسان في روسيا والولايات المتحدة. ودافع بقوة عن سياسته الداخلية في وجه انتقادات صحافية غير مسبوقة، وتعهد بمواصلة محاربة الفساد والترهل.
وخصص بوتين جزءاً أساسياً من حديثه عن السياسة الخارجية أمس، خلال مؤتمر صحافي موسع لتوجيه سهام النقد إلى الإدارة الأميركية، في رد هو الأقوى على توقيع الرئيس باراك أوباما قبل أيام، قانوناً يفرض عقوبات على شخصيات حكومية روسية متهمة بانتهاك حقوق الإنسان.

تدابير laquo;انتقاميةraquo;
وأكد بوتين دعمه سن قوانين جديدة تفرض عقوبات مماثلة على شخصيات ومؤسسات أميركية تعتبر موسكو أن سجلها في مجال حقوق الإنسان حافل، ومن بينها قانون حمل اسم ديما ياكوفليف وهو طفل روسي قتل في ولاية فرجينيا، من قبل والده الأميركي بالتبني.
ويحظر القانون الذي ينتظر أن يقره مجلس الدوما اليوم، في قراءة ثالثة ونهائية، تبني الأطفال الروس من جانب عائلات أميركية وسوف يسفر عن إغلاق عمل آلاف الشركات الأميركية والروسية التي تنظم هذه العمليات وتقدم التسهيلات اللازمة لها.
كما يتضمن تدابير laquo;انتقاميةraquo; روسية أخرى من بينها فرض عقوبات على شخصيات أميركية لها دور في عمل السجون الأميركية خارج الولايات المتحدة التي وصفها بوتين بأنها فظيعة.
وقال بوتين إن laquo;شركاءنا في الولايات المتحدةraquo; والمشرعين الأميركيين يهتمون بحقوق الإنسان في السجون الروسية في وقت يواجهون مشاكل كثيرة في سجونهمraquo;.
وزاد: laquo;هم يحتجزون الناس في سجني أبو غريب وغوانتانامو منذ سنوات طويلة من دون توجيه تهم. إنه أمر غير معقول. وليس هذا فقط، بل يمشي المسجونون هناك مكبلين بالأغلالraquo;. وأضاف: laquo;لو حصل شيء كهذا في روسيا لأقاموا الدنيا ولم يقعدوهاraquo;.
وقال بوتين رداً على سؤال أحد الصحافيين إن روسيا laquo;لن تدير خدها الأيسر لمن يصفعها على الأيمنraquo; في تحريف لعبارة من الإنجيل،
وزاد أن بــلاده ســـوف تواجه بقوة من يضرب مصالحها.

أسس الخلاف
وأعاد التذكير بأن الخلاف مع واشنطن بدأ مع حرب العراق و laquo;رأينا ما فعلوه هناكraquo;، واعتبر أن مسألة الدرع الصاروخية laquo;التي ما زالت تتفاعل تسبب أيضاً في توجيه ضربة قوية لعلاقاتناraquo;.
ومع تطرقه سريعاً للملف السوري وعلاقة بلاده مع جورجيا وأوكرانيا، تركز الحديث الذي استمر نحو أربعة ساعات تم نقله على الهواء مباشرة، على القضايا الداخلية المتعلقة بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وشؤون التعليم والصحة والمسائل الساخنة في الأقاليم الروسية على الصعد المعاشية.
وفي رد على تعليقات ترددت أخيراً حول احتمال إقالة رئيس الوزراء ديمتري مدفيديف بدا بوتين واضحاً في تمسكه بحليفه في الحكم، وقال إنه واثق بقدرة الأخير على مواصلة العمل والإفادة من خبرته المتراكمة، لكنه أشار في الوقت ذاته إلى عزمه مواصلة العمل لتحسين أداء الوزراء وقال إنه وجه إنذارات إلى ثلاثة منهم في الفترة الأخيرة لأنهم laquo;حادوا عن الوعود التي قطعها (بوتين) خلال الحملة الانتخابيةraquo;.
ودافع الرئيس الروسي عن سياسته الداخلية بقوة ورفض اتهامات بأنه laquo;عمل خلال السنوات الـ12 الماضية على بناء نظام حكم فرديraquo;. وقال إنه أنشأ نظاماً مستقراً قادراً على تطوير روسيا، وزاد أنه لو كان مقتنعاً بفكرة النظام الفردي لذهب في نهاية ولايته الثانية (2008) نحو تعديل الدستور والبقاء على رأس السلطة و laquo;لكنني اخترت أن انتقل إلى الصف الثاني على رغم ظروف الأزمة المالية القاسية ولم يكن أحد يمكنه تأكيد أنني سوف أعود إلى الكرملين بعد أربع سنوات في ظروف الأزمةraquo;.
وزاد أن الفوضى التي شهدتها روسيا خلال تسعينات القرن الماضي هي السبب في مشكلات البلاد و laquo;تمكنا من بناء بلد مستقر مالياً، يقوم على الالتزام بالقوانين مع مراعاة الديموقراطيةraquo;، معتبراً أن laquo;الديموقراطية هي الالتزام بالقوانينraquo;.

صحافة جريئة
اللافت أنه لم يسبق لبوتين خلال مؤتمراته الصحافية الواسعة التي غدت تقليداً سنوياً منذ عام 2000 أن تعرض لوابل من انتقادات الصحافيين، في مشهد دل إلى انقسام حاد في وسائل الإعلام حول دور بوتين وزعامته للأمة.
وفي مقابل الأسئلة التي وجهتها الصحافة الموالية للحكومة والتي ذهب بعضها إلى الاستفسار عن laquo;صحة ابنتي الرئيسraquo;، انتقد كثير من الأسئلة تفشي الفساد في أجهزة الدولة وانتهاكات حقوق الإنسان وملاحقة الصحافيين، والتراجع عن إصلاحات سابقة بينها انتخاب رؤساء الأقاليم بدلاً من تعيينهم من جانب الرئيس، واعتقال المعارضين وملاحقتهم. وعمد بوتين إلى تأكيد عزمه على مواصلة العمل لمكافحة الفساد وقال إن العام الحالي شهد اعتقال 800 شخص من العاملين في مؤسسات الدولة في قضايا فساد، وتطرق إلى فضيحة وزارة الدفاع التي تفجرت أخيراً حول نهب مقدرات الوزارة، ما استدعى إقالة الوزير أناتولي سيرديوكوف، مؤكداً أنه laquo;لن يحمي أحداً وكل المتورطين سوف يحاسبونraquo;.
كما أشار إلى رفضه احتجاز المعارضين لكنه أشار بلغة حازمة إلى laquo;عدم السماح بالخروج عن القوانين والتمييز بين المعارضة العادية ومأجورين يتلقون دعماً وأموالاً من خارج البلادraquo;. وأشار إلى تحسن الوضع الأمني في منطقة شمال القوقاز وتراجع عدد الهجمات الإرهابية، لكنه اعتبر أن المشكلة القائمة laquo;اجتماعيةraquo; لأن نسب البطالة هناك تزيد على 25 في المئة.

laquo;نهاية العالمraquo;
الطريف أن البعض تطرق في أسئلته خلال المؤتمر الصحافي إلى ما يطلق عليه استحقاق laquo;نهاية العالمraquo; الذي يحل اليوم بحسب إشاعات أثارت قلقاً واسعاً في أوساط روسية وانعكست في تغطيات إعلامية واسعة. واستغل أحد الصحافيين الحادث لترديد نكتة شاعت عن بوتين خلال الأيام الأخيرة، مفادها أنه قرر موعد مؤتمره الصحافي قبل يوم واحد من laquo;نهاية التاريخraquo; لأنه أراد إيجاز laquo;حصاد البشريةraquo; فيه، لكن دهشة الحضور زادت عندما رد بوتين بجدية على النكتة وقال إنه laquo;يعرف موعد نهاية التاريخraquo;، موضحاً أنها ستكون بعد 4.5 بليون سنة لأن الشمس في ذلك الوقت سوف تذوي.