السعودية تهدد بإسقاط أي طائرة إسرائيلية تخترق أجواءها.. والجيش السوري يقصف laquo;صلاح الدينraquo; بقنابل فراغية
- laquo;درع صاروخيraquo; أمريكي ndash; خليجي لمواجهة هجمات إيرانية محتملة
- laquo;يديعوت أحرونوتraquo;: السعودية ستعترض أي طائرة إسرائيلية تخترق أجواءها لضرب إيران
الكويت
كشف مسؤولون حكوميون أمريكيون ان الولايات المتحدة تعمل الآن مع حلفائها العرب على بناء نظام دفاع صاروخي إقليمي في الخليج العربي من أجل حماية المدن، مصافي وأنابيب النفط والقواعد العسكرية الموجودة في المنطقة من أية هجمات إيرانية محتملة، طبقاً لما ذكرته صحيفة laquo;نيويورك تايمزraquo; ويبدو أن من بين أهداف هذا المشروع المهم توجيه رسالة تحذير لطهران بعد أن زادت حدة التوتر كثيراً في المنطقة في الآونة الأخيرة.
بيد أن هذا المشروع سيتطلب من شركاء الولايات المتحدة في الخليج وضع خلافاتها ومنافساتها جانباً من أجل تقاسم المعلومات، وتنسيق عمليات اعتراض الصواريخ بما يضمن بناء نظام درع صاروخي فعال يشمل بلدان كل الدول الحليفة لأمريكا في منطقة الخليج.
ويُذكر أن وزير الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، التي كانت من بين أول من أثار الحاجة لمثل هذا الدرع قبل ثلاث سنوات، سعت خلال زيارتها الأخيرة للمنطقة لحث المسؤولين فيها على المضي قدماً الى الأمام في هذا الشمروع.
قالت كلينتون خلال جلسة عقدتها دول مجلس التعاون الخليجي في مارس الماضي: بإمكاننا عمل الكثير للدفاع عن الخليج من خلال التعاون على مستوى الدفاع الصاروخي البالستي.
وأضافت: يتطلب الدفاع عن بلد معين أحياناً نصب نظام راداري في بلد مجاور مما يعني أن هناك حاجة ماسة للتعاون في هذا المجال. لذا دعونا نشمر أكمامنا ونبدأ العمل.
سوف يتضمن المشروع نشر منظومة إدارات لزيادة مدى الإنذار المبكر في منطقة الخليج بالإضافة لبناء أنظمة قيادة وتحكم واتصال من أجل تبادل المعلومات بشأن اعتراض الصواريخ المعادية.
بيع رادارات
ولهذا الغرض، أعلنت وزارة الدفاع لأمريكية العام الماضي عن عقد لبيع اثنين من رادارات الدفاع الصاروخي المتقدمة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وكشف المسؤولون الأمريكيون في وقت سابق من هذه السنة اعتزامهم نصب رادار دفاعي مماثل في قطر أيضاً.
وقبل نحو أسبوعين أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن اضافة جديدة لأنظمة الدفاع الصاروخي في الخليج حينما أبلغت الكونغرس اعتزامها بيع ما قيمته 4.2 مليارات دولار من الأسلحة للكويت منها 60 صاروخاً من طراز باتيريوت ndash; فئة متقدمة -، 20 منصة إطلاق صواريخ و4 رادارات. وهذا عدا عن ترسانة الكويت الصاروخية التي اشترتها ما بين عامي 2007 و2010، وتتضمن 350 صاروخاً من طراز بتريوت.
وتزامنت هذه المعلومات مع تصريحات لوزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الخميس ان تقديرات الولايات المتحدة واسرائيل لاحتمال ان تتمكن ايران من امتلاك اسلحة نووية متقاربة وان الطرفين متفقان على منع ذلك.
واضاف باراك على مدى شهور نحن وامريكا على مخاطر هذا الاحتمال وان كل الخيارات مفتوحة في اشارة الى احتمال شن ضربة عسكرية على المنشآت النووية الايرانية. وقال باراك laquo;نواجه تحديا كبيرا ويجب اتخاذ قراراتraquo;.
على صعيد آخر كشفت تقارير إسرائيلية ان الرياض أبلغت تل أبيب عبر مسؤولين أمريكيين بأنها ستعترض أي طائرة اسرائيلية تعبر مجالها الجوي في طريقها الى ايران.
وذكرت صحيفة laquo;يديعوت أحرونوتraquo; ان الرسالة الواضحة تم توصيلها خلال مباحثات أجراها مسؤولون من الإدارة الأمريكية في القدس.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اسرائيليين بارزين ان الأمريكيين يستفيدون من التهديد السعودي في محاولتهم لإثناء اسرائيل عن شن هجوم أحادي على المنشآت النووية الايرانية.
وترى مصادر ان السعودية، التي تمتلك مقاتلات أمريكية الصنع، كانت ستسمح لإسرائيل باستخدام مجالها الجوي في حال نسقت الأخيرة للعملية العسكرية مع البيت الأبيض.
من جانبها، ذكرت صحيفة laquo;نيويورك تايمزraquo; ان اسرائيل ستفضل استخدام طريق مباشر عبر الأردن والعراق.
وعلى صعيد آخر، عقد في طهران امس اجتماع تشاوري ضم ممثلين عن 12 بلدا من آسيا وافريقيا وامريكا اللاتينية لـlaquo;اتخاذ مواقف واقعية من الازمة السوريةraquo;.
واعلن وزير الخارجية علي اكبر صالحي ان بلاده مستعدة للتوسط بين الحكومة السورية والمعارضة لوقف العنف واجراء حوار وطني.
واعلنت كل من الكويت ولبنان عدم ارسال ممثلين عنها لهذا الاجتماع، وحذر صالحي لصحيفة laquo;واشنطن بوسطتraquo; الاربعاء من ان المجتمع السوري سيتفكك في حال سقوط الرئيس بشار الاسد فجأة واصفا فكرة حصول اتصال منظم للسلطة بعد ذلك بـlaquo;الوهمraquo;.
وقد عين بشار الاسد الخميس وزير الصحة وائل الحلقي رئيسا للوزراء محل الرئيس المؤقت عمر غلونجي الذي تم تعيينه لتسيير الاعمال عقب انشقاق رئيس الوزراء رياض حجاب.
واستمرت الاشتباكات العنيفة بين القوات النظامية وقوات المعارضة في مدينة حلب الخميس واعلن قائد ميداني في الجيش الحر ان مقاتلي هذا الجيش انسحبوا جزئيا من حي صلاح الدين في حلب. وقال قائد كتيبة درع laquo;الشهباءraquo; النقيب حسام ابومحمد laquo;كتائب الجيش السوري الحر نفذت انسحابا من شارعي 10 و15 في حي صلاح الدين بعد قصف مدفعي عنيف من قبل القوات النظامية خاصة القصف بالقنابل الفراغية ما ادى الى تسوية 40 مبنى بالارض وقتل اكثر من 40 مقاتلا واعداد كبيرة من المدنيينraquo;.
مركز الدراسات والبحوث الدولية في صوفيا
سيناريو كابوسي لأسعار النفط في حال هاجمت إسرائيل إيران
تخشى إسرائيل من اي تأخير قد يعطي الفرصة لإيران بأن تنقل جميع منشآتها النووية الى ما تحت الأرض، ونشرها في اماكن متباعدة بشكل يصعب العثور عليها وتدميرها، ولذا فهي تدق طبول الحرب وتصدر أجهزتها الاستخباراتية تقارير تتحدث عن تقدم سريع في برنامجها النووي. ويشير تقرير صادر عن مركز الدراسات والبحوث الدولية في صوفيا الى انه laquo;مع تزايد احتمالات نشوب الحرب في الشرق الأوسط تلح الحاجة لإبراز تداعيات مثل هذا التطور على أسعار النفط العالمية، لأن إيران تعد رابع أكبر منتج للنفط في العام، وهي تتمتع بموقع استراتيجي قرب مضيق هرمز الذي يمر عبره %20 من نفط العالمraquo;، لافتاً الانتباه الى laquo;تهديد طهران بإغلاق الممر في حال تعرضها لهجوم عسكري تهدد بشنه إسرائيلraquo;.
ويورد التقرير الى أن شن هجوم عسكري ضد منشآت إيران النووية سوف يتسبب فقط في تأخير وليس تعطيل البرنامج النووي، ولكنه سيؤدي الى توقف إنتاج النفط الإيراني لبضعة اشهر وبالتالي حدوث قفزة كبيرة في أسعار النفط في الأسواق العالمية تؤدي الى تخطي الأسعار التي كانت سجلت قبل الأزمة العالمية، وهي 145 دولاراً للبرميلraquo; مستدركاً الإشارة الى laquo;ان السعودية ستقوم برفع مستويات إنتاجها القياسية السابقة بغية تعويض النفط الإيراني المفقودraquo;، موضحاً laquo;ان هذه الخطوة على الرغم من اهميتها إلا انها سوف لن تؤدي الى انخفاض الأسعار كون العالم لا يعود يملك اي طاقة إنتاجية اضافية لمواجهة أزمات اخرى.
وبرأي التقرير فإن السيناريو الأسوأ هو قيام إيران برد فعل عسكري وإغلاق مضيق هرمز لمنع تدفق النفط الى الأسواق العالمية عبر تفخيخه، مبيناً laquo;ان وجود الاسطول الأمريكي في الخليج سوف لن يمنع إيران من القيام بهذه الخطوةraquo; من دون laquo;ان يستبعد لجوء طهران الى تهديد المنشآت النفطية الخليجيةraquo; معتبراً ذلك بمثابة laquo;السيناريو الكابوسيraquo; لأسواق النفط العالمية.
ويتناول التقرير تحليلات متعددة مفادها ان الولايات المتحدة لها مصلحة في نشوب هذه الحرب بعدما اضحت غنية بالموارد الغازية إثر الاكتشافات الأخيرة، موضحا انها ndash; الولايات المتحدة - laquo;لا تستطيع احتواء نمو الاقتصاد الصيني المنافس الأكبر لاقتصادها إلا عبر تعطيل امدادات نفط الشرق الأوسط التي تعتمد عليها بكين التي اصبحت اكبر مستورد للنفط السعودي قبل عامينraquo;، مستنتجاً laquo;ان كلفة ارتفاعات أسعار النفط باهظة على الاقتصاد العالميraquo; موضحاً laquo;ان اي ارتفاع بـ10 دولارات للبرميل يفقد اي دولة مستوردة ما بين 0.1 - %0.5 من نمو ناتجها القوميraquo;.